ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى التيار المدني
آخر تحديث 00:15:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّد رؤساء أحزاب التيار لـ"مصر اليوم" وضع حلول سريعة بغية حثِّ الناخبين على المشاركة

ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى "التيار المدني"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى "التيار المدني"

ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة
القاهرة – محمد فتحي /تصوير احمد حسن

استشعرت أحزاب "التيار المدني"، والتي يبلغ عددها 21 حزبًا، الخطر، إثر تسجيل مشاركة دون المتوسط في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية، والتي يتنافس فيها المرشحان حمدين صباحي وعبدالفتاح السيسي.
وعقد التيار، مساء الاثنين، اجتماعًا عاجلاً، بغية وضع حلول سريعة، لحث المواطنين على المشاركة في اليوم الثاني، وتفادي أخطاء اليوم الأول، واستغلال قرار رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، الذي منح العاملين في الدولة أجازة رسمية.
وأوضح رئيس حزب "حقوق الإنسان والمواطنة"، عضو "التيار المدني"، المستشار جمال التهامي، في تصريح إلى "مصر اليوم"، أنَّ "نسبة الإقبال على التصويت، الاثنين، لم تكن مرضية، وكانت غير متوقعة للجميع".

ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى التيار المدني

وأشار إلى أنَّه "على الرغم من المعدلات الجيدة في الأقاليم، إلا أنَّ القاهرة والجيزة والإسكندرية لم تكن جيدة على الإطلاق"، متوقعًا مشاركة التيار السلفي في التصويت، ما سيرفع نسبة الإقبال.
واعتبر التهامي أنَّ "قرار رئيس الوزراء، منح العاملين في الدولة إجازة رسمية، جاء متأخرًا جدًا، وإن كان صائبًا".
وأضاف "حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي ليست لديها خبرة في حث المواطنين على المشاركة، وإدارة العملية الانتخابية، إذ لم نشعر بتواجدها في غالبية المحافظات، كما أنَّ أداءها سيء للغاية".

ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى التيار المدني

وأكّد التهامي أنَّ "اليوم الثاني من الاستحقاق سيكون مختلفًا، وسوف نبدأ بتوفير كل وسائل الراحة للمواطنين، وحثّهم على المشاركة"، معربًا عن "ثقته الكبيرة في أبناء الوطن"، ومعتبرًا أنَّ "الثلاثاء سيكون يومًا مجيدًا، ومشهودًا في تاريخ مصر، عبر تلاحم أبناء الوطن، واختيار من يمثلهم، ويخلصهم من الإرهاب الأسود، ويعود بهم إلى الأمان"، موضحًا أنَّ "نجاح هذا الاستحقاق سوف يجنّب مصر الكثير، وعلى الجميع أن يدرك خطورة الموقف الراهن".

ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى التيار المدني

وكشف رئيس حزب "حقوق الإنسان والمواطنة" عن أنَّ "احزاب التيار المدني أجمعت على أنَّ الفرصة لا تزال قائمة لدحر الإرهاب الأسود، وإبعاده، عبر انتخاب رئيس للبلاد، بمشاركة غير مسبوقة"، لافتًا إلى أنَّ "اليوم الاحير من الاستحقاق سيكون فاصلاً في تاريخ مصر".

ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى التيار المدني

يأتي هذا فيما اعتبر رئيس حزب "الثورة المصرية" طارق زيدان، في تصريح إلى "مصر اليوم"، أنَّ "الاثنين كان بالون اختبار، وظهرت فيه العديد من الأخطاء التنظيميّة للقوى السياسية والأحزاب، إذ لم ينجحوا في الحشد المتوقع، وهو ما أكّده الإقبال المحدود".

ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى التيار المدني

وأضاف "ما حدث يشبه مظاهرة استفتاء، وحب، لمرشح واحد، وهو المشير السيسي، مع اختفاء واضح وملحوظ لحمدين صباحي وأنصاره، في غالبية اللجان"، معتبرًا أنَّ "المشهد الذي ظهر أثناء إدلاء المرشح حمدين صباحي بصوته في المهندسين، ومظاهرة الحب للمرشح المنافس، يعدُّ أقوى دليل على ما أسلفت ذكره".
وتابع "الثلاثاء سيكون عرسًا للديمقراطية، وسوف تخرج مصر لتثبت للعالم، والمتشككين، أنها هي من صنعت الثورة، وتخلصت من الظلم، وقادرة على التخلص من إرهاب الإخوان وأنصارهم، عبر صندوق الانتخاب".
ومن جهته، بيّن رئيس حزب "الشعب الديمقراطي" المستشار أحمد جبيلي، في حديث إلى "مصر اليوم"، أنَّ "الإقبال الضعيف في اليوم الأول حمل مدلولاً إيجابيًا، وهو أنَّ المواطن يدرك خطورة العزوف عن المشاركة، ويعرف قيمة صوته، ويدفع المسؤولين عن العملية الانتخابية إلى تصحيح الأوضاع، مثلما فعل رئيس الوزراء، ومنح العاملين إجازة".
ولفت جبيلي إلى أنَّ "ضعف الإقبال يجعل الجميع يدعوا للمشاركة الفعالة"، موضحًا أنَّ "توفير وسائل الراحة للمشاركين، وتسهيل عملية انتقالهم إلى المقار الانتخابية، سوف يجني ثماره".
وأضاف "التيار المدني الاجتماعي خصّص أرقامًا للإبلاغ عن أيّ شكاوى تتعلق بسير العملية الانتخابية، وأصدر بيانًا، مساء الاثنين، حثّ فيه المواطنين على المشاركة، وأكّد أنَّ اللجان آمنة، إيمانًا من التيار المدني الاجتماعي بأهمية الانتخابات الرئاسية، كثاني أهم خطوات تطبيق خارطة المستقبل، التي وضعت للخروج بالبلاد من الفوضى، إلى البناء، و تعزيزاً لدور الرقابة الشعبية".
وفي سياق متّصل، أوضح أمين الإعلام في حزب "حماة الوطن"، عضو التيار المدني، اللواء محمد الغباشي، في تصريح إلى "مصر اليوم"، أنَّ "الإقبال كان جيدًا، في غالبية اللّجان"، مشيرًا إلى أنَّ "الحديث عن ضعفه له دوافع وأسباب منطقيّة، ولكن الملفت هو أنَّ الإعلام أعطى دافعًا كبيرًا للناس، في بداية فتح اللجان، وعلى الرغم من حرارة الجو".
ورأى الغباشي أنَّ "الأحزاب المدنية لديها فرصة كبيرة لتصنع تاريخها، الثلاثاء، وتثبت تواجدها، عبر توفير وسائل الراحة للمصوتين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى التيار المدني ضعف الإقبال في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسيّة يطرق ناقوس الخطر لدى التيار المدني



تميّزت في مناسبات عدة بفساتين بقماش الدانتيل

نصائح لتنسيق إطلالات أنيقة مُستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - صوت الإمارات
تعدّ دوقة كامبريدج كيت ميدلتون مِن أكثر النساء أناقة في العائلة الملكية البريطانية وحول العالم، وفي أي مناسبة تشارك فيها، تنجح بأن تخطف الأنظار بأناقتها ورقيّها حتى باتت أيقونة للموضة وتتطلّع إليها النساء لكي تستوحي منها أجمل الإطلالات سواء فساتين السهرة، أو الإطلالات الكاجول. الآن حان دورك، إليك 6 نصائح لتنسيق إطلالات أنيقة مستوحاة من كيت ميدلتون. الفساتين الراقية هي إحدى اختيارات كيت الكلاسيكية في خزانتها، نجد الفساتين الراقية بقصة A-line والتي تحدد خصرها مع التنورة الواسعة وهي إطلالة تناسب قوامها الممشوق. سواء تفصّلين الفساتين المشابهة بأكمام طويلة أو قصيرة، تأكدي أنك ستخطفين الأنظار بأناقتك. الدانتيل قماش أنثويّ وراقٍ، وكيت ميدلتون تألقت في مناسبات عدة بفساتين تميّزت بقماش الدانتيل الأنيق، مثل إطلالتها بفستان ميدي ...المزيد

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 10:04 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف إلى أبرد مناطق دولة الإمارات صباح الثلاثاء

GMT 20:31 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

دار "دولتشي آند غابانا" تُطلق أحدث تصميماتها للأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates