مصر تجدّد استعدادها للتعاون مع الأمم المتّحدة في حفظ السلام والأمن في أفريقيا
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيّن فهمي لبان كي مون مجريات الأحداث الداخليّة ومقتضيات الأحكام القضائيّة

مصر تجدّد استعدادها للتعاون مع الأمم المتّحدة في حفظ السلام والأمن في أفريقيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصر تجدّد استعدادها للتعاون مع الأمم المتّحدة في حفظ السلام والأمن في أفريقيا

لقاء وزير الخارجية المصري نبيل فهمي مع سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون
القاهرة – محمد الدوي

أكّد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي حرص بلاده على التعاون الوثيق مع الأمّم المتّحدة، في مجالات حفظ السلام، لاسيما في مالي، وأفريقيا الوسطى، عبر قوّات عسكريّة وشرطيّة، تقديم المساعدات الإنسانيّة في مناطق النزاع في أفريقيا، مشدّدًا على الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي لمصر.
جاء ذلك خلال لقاء نبيل فهمي مع سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون، في مقر المنظّمة الدوليّة في نيويورك، حيث أبدى الأخير ترحيبه بالمساعدة المصريّة في حفظ السلام والأمن في أفريقيا، مثنيًا على دور القوات المصريّة، الذي أدّته في عمليان المنظمة الدولية.
وتناول اللّقاء تفاقم الأزمات الأفريقية، لاسيما في جنوب السودان، وأفريقيا الوسطى، وقضيّة سد النهضة الأثيوبي، الذي وضع الأمن المائي المصري على المحك، حيث عقب بان كي مون بأنّه يدرك أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر، مهد الحضارة الفرعونيّة، فيما أشار فهمي إلى أنَّ مصر ستشارك في القمة العالمية لتغير المناخ، التي ينظمها السكرتير العام، في 23 أيلول/سبتمبر المقبل.
وناقش الوزير نبيل فهمي مع السكرتير العام سبل التعاون مع الأمم المتحدة، في مجال مكافحة "الإرهاب"، حيث دان السكرتير العام الحوادث الإرهابية التي تتعرض لها مصر، مؤكّدًا أنه لا مبرر للعنف.
ورحب بان كي مون بطرح مشروع قانون مكافحة "الإرهاب" للحوار داخل المجتمع المصري، كما أثنى علَى الجهود القائمة لإعداد قانون جديد لتجريم التحرش الجنسي.
وتبادل الوزير فهمي مع السكرتير العام الرأي بشأن تطوّر الأوضاع في الشرق الأوسط، وأفريقيا، حيث شدّد على "ضرورة التركيز على نقاط الحل النهائي، ومساندة عملية المصالحة الفلسطينية، التي يقودها الرئيس عباس"، فيما اعتبر مون دور مصر محوريًا في تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.
وجدّد فهمي اهتمام مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة في تمكين الحكومة الليبية من السيطرة على الأسلحة غير المشروعة، وتناول مبادرة مصر لإنشاء صندوق دولي لهذا الغرض، تديره الأمم المتحدة.
وتطرق إلى انشغال مصر بالتدهور المستمر للوضع الإنساني في سورية، موضحًا أنَّ التدخل العسكري لن يحل الأزمة القائمة، ومؤيّدًا الجهود للتوصل إلى حل سياسي، على أساس إعلان جنيف، فيما أمّن السكرتير العام على هذا الطرح، وأشاد باستضافة مصر للآلاف من اللاجئين السوريّين على أراضيها.
وأكّد السكرتير العام التزامه بالعمل على عقد مؤتمر إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، في أقرب فرصة، فيما أشار فهمي إلى أنَّ "مسؤولية عقد المؤتمر المؤجل منذ 2012 تقع على عاتق الدول الثلاث، وكذلك السكرتير العام".
وبشأن تطوّرات المشهد الداخلي في مصر، بيّن الوزير فهمي أنَّ "الحكومة المصرية ملتزمة ببناء المؤسسات الديمقراطية، ليس إرضاءً لطرف خارجي، وإنما لأنَّ الشعب المصري قام بثورتين في عامين ونصف بغية بناء نظام الديمقراطي الحقيقي"، وتناول، بصورة مُفّصلة ما تم إنجازه حتى الآن على صعيد تنفيذ خارطة الطريق، المتمثل في إقرار الدستور الجديد، وما يتضمنه من مواد غير مسبوقة، في حماية الحقوق والحريات الشخصية، والمساواة بين المواطنين".
وعن الحكم والقرار القضائيين الأخيرين في حق المتّهمين في أحداث العنف في المنيا، إضافة إلى قضايا أخرى، شرح فهمي بالتفصيل ملابساتهما، مؤكدًا استقلاليّة القضاء، واستحالة التدخل في أعماله، استنادًا إلى مبدأ الفصل بين السلطات، والالتزام بتوفير جميع الضمانات الخاصة بمحاكمات حرة ونزيهة، مؤكّدًا أنَّ المنظومة القضائية المصرية لها آلياتها، ومراحلها، وإجراءاتها التي يتعين احترامها، وأنَّ إجراءات التقاضي الكاملة مكفولة للجميع، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية والدينية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تجدّد استعدادها للتعاون مع الأمم المتّحدة في حفظ السلام والأمن في أفريقيا مصر تجدّد استعدادها للتعاون مع الأمم المتّحدة في حفظ السلام والأمن في أفريقيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates