مصر تفتح معبر رفح للمعتمرين بعد إغلاقه 17 يومًا والمسجّلُون 15 ألفًا
آخر تحديث 18:10:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بينما أغلق الاحتلال معبر كرم أبوسالم 45 يومًا خلال العام الجاري

مصر تفتح معبر رفح للمعتمرين بعد إغلاقه 17 يومًا والمسجّلُون 15 ألفًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصر تفتح معبر رفح للمعتمرين بعد إغلاقه 17 يومًا والمسجّلُون 15 ألفًا

معبر رفح البري
غزة – محمد حبيب

تقرَّر أن تفتح السلطات المصرية معبر رفح البري، صباح الأحد، لسفر الفوج التاسع من معتمري قطاع غزة وعودة الفوج الثامن من المعتمرين والعالقين على الجانب المصري.
وأكّد رئيس هيئة المعابر والحدود ماهر أبو صبحة أن المعبر سيُفتح، صباح الأحد والإثنين، لسفر معتمري الدفعة الأولى والثانية من الفوج التاسع من معتمري القطاع، والبالغ عددهم "800" معتمر، فيما أغلقت قوات الاحتلال معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة 45 يومًا خلال الثلث الأول من العام الجاري، بنسبة إغلاق بلغت 37.5%.
وأوضح أبو صبحة أن المعبر سيعمل، الإثنين والثلاثاء، لعودة معتمري الفوج الثامن من معتمري قطاع غزة، والمسافرين العالقين في الجانب المصري .
وبلغ عدد المسجّلين الراغبين في السفر 15 الف مسجل من أصحاب الحالات الإنسانية والمرضى والطلبة.
وأعلن أبو صبحة أن إجماليّ المسجلين للسفر في كشوفات وزارة الداخلية بعد إعادة فتح باب التسجيل الأسبوع الماضي بلغ 15 ألف مواطن.
وأكّد أبو صبحة في تصريح صحافي أن سبعة آلاف مواطن سجلوا للسفر في مكاتب الداخلية في مدينة غزة والوسطى خلال الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى وجود 8 آلاف مسجل للسفر مسبقًا، ليصل مجموع المسجلين إلى 15 ألفًا.
وأوضح أن جميع المواطنين المسجلين للسفر هم من فئات: المرضى وأصحاب الحالات الإنسانية، وحمَلة الإقامات والجوازات الأجنبية، والطلبة.
وأعلن أبو صبحة أن الاتصالات لا تزال جارية لإعادة فتح معبر رفح، مناشدًا السلطات المصرية سرعة الاستجابة بفتحه للتخفيف من أزمة المسافرين التي تتفاقم مع مرور الوقت.
وأعلنت الإدارة العامة للمعابر عن فتح باب التسجيل للمسافرين في مكتبي أبو خضرة ودير البلح من الأحد الماضي حتى الخميس.
وواصلت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح لليوم السابع عشر على التوالي في كلا الاتجاهين في وجه المرضى والحالات الإنسانية.
وأعلن الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة إياد البزم، أن "السلطات المصرية أغلقت معبر رفح 90 يومًا خلال العام الجاري 2014، من دون أي مبرر أو سبب، في ظل وجود آلاف الحالات الإنسانية المحتاجة للسفر بشكل عاجل في قطاع غزة".
وطالب البزم في تدوينة على صفحته الشخصية في "فيسبوك": "حقوق الإنسان في كل مكان القيام بواجبها، والضغط على السلطات المصرية لفتح المعبر، فكل يوم إغلاق للمعبر تتفاقم الكارثة، وتزداد الأمور صعوبة في غزة".
وفي سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة 45 يوما خلال الثلث الأول من العام الجاري، بنسبة إغلاق بلغت 37.5%، بحجة الأعياد اليهودية، وتم فتحه 75 يومًا فقط خلال تلك الفترة.
وفي هذا الصدد، أكّد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، في تقرير له، استمرار الإجراءات الإسرائيلية التي تهدف إلى جعل القيود المجحفة المفروضة على حركة مواطني القطاع، وعلى حركة البضائع والسلع الأساسية مقبولة على المستوى الدولي، رغم أنها تشكل انتهاكا جسيما لقواعد القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
ودحض المركز مزاعم قوات الاحتلال بإدخال تسهيلات على الحصار المستمر على قطاع غزة، للعام السابع على التوالي، فيما قدرت تقارير اقتصادية مختلفة، الخسائر الشهرية التي يتكبدها قطاع غزة، بسبب الحصار الإسرائيلي، بأكثر من 200 مليون دولار.
ويقع معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، وهو مخصص لاستيراد البضائع من مصر عبر أراضي 1948، واعتمده الاحتلال لاستيراد محدود للبضائع ذات طابع إنساني.
ومنذ عزل الرئيس محمد مرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي، تغلق السلطات المصرية معبر رفح باستمرار، ولا تفتحه سوى يومين أو ثلاثة في فترات متباعدة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تفتح معبر رفح للمعتمرين بعد إغلاقه 17 يومًا والمسجّلُون 15 ألفًا مصر تفتح معبر رفح للمعتمرين بعد إغلاقه 17 يومًا والمسجّلُون 15 ألفًا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تفتح معبر رفح للمعتمرين بعد إغلاقه 17 يومًا والمسجّلُون 15 ألفًا مصر تفتح معبر رفح للمعتمرين بعد إغلاقه 17 يومًا والمسجّلُون 15 ألفًا



ارتدت فستانًا باللون الأزرق الغامق من تصميم "ديور"

نادين لبكي تتألّق في افتتاح مهرجان "كان"

باريس - صوت الامارات
لفتت المخرجة نادين لبكي أنظار الصحافة العالمية في مدينة "كان" الفرنسية، وذلك أثناء إطلاق فعاليات جائزة Un Certain Regard التي تترأس لجنة تحكيمها كأول امرأة لبنانية وعربية في هذا المنصب. وأطلت نادين لبكي على السجادة الحمراء لـ"مهرجان كان السينمائي" في دورته الـ72 Cannes Film Festival في فستان باللون الأزرق الغامق من تصميم ديور، حيث بدت بغاية الأناقة. اتبعت نادين لبكي في إطلالتها أسلوبا كلاسيكيا أنيقا فلفتت الأنظار إليها، وكانت لبكي شاركت العام الماضي في مهرجان كان من خلال فيلمها كفرناحوم. وتعدّ نادين لبكي التي تترأس Un Certain Regard أول عربية تحصل على هذا المنصب البارز ضمن لجنة مشاهدة أفلام مهرجان كان. قد يهمك ايضا أبرز خمس حقائق لا تعرفيها عن الرموش الاصطناعية طريقة تنظيف الرموش الاصطناعية وإعادة استخدمها...المزيد

GMT 14:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك
 صوت الإمارات - ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك

GMT 13:02 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل
 صوت الإمارات - 23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل

GMT 20:08 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

كلوب يؤكد أن ملعب "كامب نو" ليس معبدًا

GMT 06:57 2019 الجمعة ,10 أيار / مايو

نيمار يصاب بالدهشة عند رؤية ويل سميث

GMT 10:34 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

رسميًا إنتر ميلان يُجدد عقد رانوكيا

GMT 10:31 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فريق "ميلان" يحسم قراره بشأن إقالة جينارو جاتوزو
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates