حركة الشباب الصومالية  تُعد واحدة من أكثر الجماعات فتكًا في أفريقيا
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلنت ولائها لتنظيم القاعدة واستهدفت قاعدة عسكرية في 2016

حركة الشباب الصومالية تُعد واحدة من أكثر الجماعات فتكًا في أفريقيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حركة الشباب الصومالية  تُعد واحدة من أكثر الجماعات فتكًا في أفريقيا

إحراق السيارات من قبل حركة الشباب أمام فندق سفاري في العاصمة الصومالية مقديشو
مقديشو ـ عبدالباسط دحلي

تُعد حركة الشباب أكثر الجماعات الجهادية فتكًا في أفريقيا بخاصة في الصومال، ولكنها معروفة بهجماتها الوحشية على كينيا، وتأسست الحركة في العام 2006، وبدأت المجموعة كونها الذراع المتشددة لاتحاد المحاكم الإسلامية، وهو تحالف من المحاكم الشرعية المتشددة في جنوب الصومال الذين سعوا إلى منافسة البرلمان الفيدرالي الانتقالي من أجل السيطرة على البلاد.

أعلنت ولائها لتنظيم القاعدة
وكسبت حركة الشباب في البداية التأييد الشعبي، بالتعهد بتحقيق الأمن لأمة لم تكن لديها حكومة مستقرة منذ 20 عامًا، قبل أن تفقد قناعها، عندما رفضت المساعدات الدولية في الظروف الصعبة والأسوأ لشعها، عندما ضرب الجفاف الأرض، وحدثت المجاعة في العام 2011.

حركة الشباب الصومالية  تُعد واحدة من أكثر الجماعات فتكًا في أفريقيا

وطُرد حركة الشباب من مقديشو في نفس العام من قبل قوات من الاتحاد الأفريقي، وهو تحالف عسكري يتألف من جنود من أوغندا وكينيا وإثيوبيا وبوروندي، ومن مدينة كيسمايو الساحلية في عام 2012، مما شكّل ضربة كبيرة منذ قطعها من تجارة الفحم أيضًا.

وكانت المجموعة تابعة لتنظيم القاعدة منذ 2012 عندما تعهد زعيمها السابق أحمد عبدي غودان، بطاعة نظيره أيمن الظواهري في عام 2012، وقد قُتل جوبدان بعد ذلك في غارة بطائرة أميركية من دون طيار، ويقود حركة الشباب الآن، أحمد عمر، المعروف أيضًا باسم أبو عبيدة، ولديه ما بين 7000 و9000 جندي مشاة في قيادته.

ويعتقد أيضًا أن المليشيا لها صلات بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وبوكو حرام في الجزائر ونيجيريا، وليس لدى حركة الشباب صلات مع داعش، كما أنها رفضتها، وهو القرار الذي تسبب في وجود صدع بين صفوفها وأدى إلى تشكيل فصيل منشق اسمه "جابه شرق إفريقيا" الذي يعترف بزعيم داعش، أبو بكر البغدادي، كونه "الخليفة الشرعي لجميع المسلمين".

كينيا أبرز ضحايا الحركة
 أصبحت حركة الشباب تعرف الآن كمنظمة متطرفة من قبل المملكة المتحدة والولايات المتحدة والنرويج وأستراليا ونيوزيلندا والإمارات العربية المتحدة.

كانت واحدة من أبشع فظائعها قصفها لمطعم في كمبالا، أوغندا، في 11 يوليو/ تموز 2010، وتم تنسيقه ليتزامن مع نهائي كأس العالم لكرة القدم بين إسبانيا وهولندا، والانتقام لعمليات أوغندا ضدها كونها جزء من الاتحاد الأفريقي، حيث قتل أربعة وسبعون شخصًا يشاهدون المباراة في تلك الليلة.

وكانت كينيا ضحية لغالبية اعتداءات حركة الشباب خارج الصومال، بخاصة الهجوم على مركز "ويستغيت" للتسوق في نيروبي في العام 2013، والذي أسفر عن مقتل 62 مدنيًا وخمسة جنود وأربعة مسلحين ملثمين، كما استهدفوا بلدة منتجع مبيكيتون، والمعلمين الذين يسافرون من، وعاملي المحاجر، وجامعة غاريسا في البلاد، حيث قتل 148 في العام 2015، معظمهم من الطلاب المسيحيين الذين تم التعرف عليهم من بين 700 شخص احتجزوا كرهائن.

حركة الشباب الصومالية  تُعد واحدة من أكثر الجماعات فتكًا في أفريقيا

و نصبت المجموعة كمينًا لحافلة أخرى متجهة جنوبًا من مانديرا إلى نيروبي في نفس العام نفسه، أحبطت محاولتهم استخدام نفس التكتيك عندما رفض الركاب الامتثال لأوامر تقسمهم إلى جماعات مسيحية ومسلمة، وهو عمل تحد شجاع.

واستهدفت المجموعة أيضًا قاعدة عسكرية كينية بالقرب من منطقة العدي في الصومال في يناير/ كانون الثاني 2016، مما أسفر عن مقتل 180 جنديًا.

وكان أسوأ هجوم هو التفجير الانتحاري بالشاحنة الذي نفذته خارج فندق سفاري في مقديشو في 14 أكتوبر / تشرين الأول 2017، وهو الأكثر تدميرًا في تاريخ الصومال، والذي دمر العديد من المباني المجاورة وخلف 587 قتيلًا و 316 جريحًا بين الأنقاض.

وتبع ذلك حصار دام 12 ساعة في فندق ناسا هابلود في نفس المدينة بعد أسبوعين، عندما قتل 25 آخرون بعد انفجار سيارة مفخخة أمام أبواب المنتجع وألحق أضرارًا بالمبنى المكون من ثلاثة طوابق، مما سمح للمسلحين بالدخول، وأصيبت أم وأطفالها الثلاثة، أحدهم طفل  برصاصة في الرأس أثناء الحادث.

سمعتها سيئة في تطبيق الشريعة

و أصبحت حركة الشباب سيئة السمعة لرجمها "الخطاة" حتى الموت، كما أُعدمت أم حبيبة إسحق، البالغة من العمر 30 عامًا، على هذا النحو في مدينة ساكو في أكتوبر / تشرين الأول 2017 بعد اتهامها بأنها غير مخلصة لزوجها، كما قامت المجموعة بقطع أيدي اللصوص ونفذت قطع الرأس في السعي وراء العدالة.

وجاءت أحدث هجمات حركة الشباب على شكل سيارة مفخخة انفجرت خارج البرلمان في مقديشو في مارس/ آذار من هذا العام، وأخرى خارج وزارة الداخلية بعد أربعة أشهر.

ويمثل كل هذا مصدر قلق إضافي للمجتمع الدولي بالنظر إلى أن قوات الأمن المحلية الصومالية التي تفتقر إلى الخبرة، ومن المقرر أن تتولى مسؤولية حفظ السلام في البلد من الاتحاد الأفريقي البالغ 21 ألف فرد بحلول عام 2020.

وتشعر الولايات المتحدة، التي تحتفظ بـ 500 جندي في الصومال، بقلق خاص إزاء التغيير الوشيك لمن سيتولى أمن البلاد.

ووافق الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على خطة البنتاغون لزيادة العمليات ضد حركة الشباب في مارس/آذار من العام الماضي، كما أن الجيش الأميركي نفذ 30 ضربة جوية في البلاد في العام الماضي، على أمل زيادة إضعاف المتطرفين قبل أن يتم تسليم السلطة.

والتزمت بالقضايا البيئية، حيث احتلت حركة الشباب مؤخرًا العناوين الرئيسية لحظر الأكياس البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة على أساس أنها تمثل "تهديداً للناس والمواشي"، وهو إعلان تم إعداده من خلال منفذها الإعلامي الرئيسي "إذاعة الأندلس"، الذي يبث باللغات الصومالية والعربية والسواحيلية والإنجليزية.

وكانت حركة الشباب قد تحدثت في وقت سابق ضد قطع الأشجار بالصومال لإطاحتها بالأشجار النادرة، ونددت بالرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، لفشله في القيام بالمزيد لمعالجة تغير المناخ خلال فترة وجوده في منصبه، مما دفع بالمجموعة إلى السخرية وأطلق عليهم لقب "الجهاديون أصدقاء البيئة "

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة الشباب الصومالية  تُعد واحدة من أكثر الجماعات فتكًا في أفريقيا حركة الشباب الصومالية  تُعد واحدة من أكثر الجماعات فتكًا في أفريقيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates