الضغوط تُحاط بماي لحل المشكلة القائمة مع وزرائها بعد استقالة جونسون
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد الموافقة على اقتراح إنشاء منطقة تجارة حرة مع بروكسل

الضغوط تُحاط بماي لحل المشكلة القائمة مع وزرائها بعد استقالة جونسون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الضغوط تُحاط بماي لحل المشكلة القائمة مع وزرائها بعد استقالة جونسون

تم تسليم جيرمي هانت دور وزير الخارجية بعد استقالة بوريس جونسون
لندن ـ سليم كرم

استقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، ليصبح الوزير الثالث الذي يستقيل في حكومة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، ويزيد عليها الضغوط بسبب مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ماي تصر على الاستمرار في منصبها
وأمضى جونسون الصباح متحصنًا في مقر إقامته الرسمية، وتصاعدت التكهنات بشأن مستقبل جونسون بعد فشله في الالتحاق بقمة غرب البلقان في لندن، و تعهدت ماي بالقتال ضد حجب الثقة، حيث طالبها النواب علانية بالتخلي عن منصب رئيس الوزراء.

و استقال ديفيد ديفيس، وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؛ لأنه شعر أنه لا يمكن الاستمرار في منصبه، كما أنه شعر بأن خطة ماي، التي كشفت النقاب عنها يوم الجمعة، بسيطة ومتساهلة للغاية مع الاتحاد الأوروبي.

وقال براندون لويس، رئيس حزب المحافظين، إن هناك إيجابية كبيرة لرئيسة الوزراء، من بين أعضاء مجلس النواب في أعقاب اجتماعها مع لجنة 1922، ويقول رئيس معسكر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، جيفري كلينتون براون، إن مؤيدي الخروج ليسوا متحدين، ويرحّبون باتفاق ماي الأخير.

دونالد تاسك يسنكر الاستقالات
و ينتظر الجميع رؤية الطريقة التي ستتصرف بها ماي، لحل المشكلة القائمة مع وزرائها,بخاصة بعد زيادة الضغوط عليها..

وأعرب رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، عن أسفه مما ييحدث في بريطانيا، قائلًا" يؤسفني أن فكرة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم تستمر مع جونسون وديفيس."، مضيفًا "يأتي السياسيون ويذهبون ولكن المشاكل التي أوجدها الناس لا تزال قائمة".

وجاء في بيان صادر عن مكتب تيريزا ماي "قبلت رئيسة الوزراء بعد ظهر الإثنين استقالة بوريس جونسون من منصب وزير الخارجية. سيعلن قريبًا عن اسم من سيخلف, وتشكر رئيسة الوزراء بوريس على عمله".

ماي هددت بإقالة جونسون
ويبدو أن استقالة جونسون كانت متوقعة إلى حد كبير على ضوء خلافات حادة مع ماي التي أبدت حزمًا أكبر مع مؤيدي النهج "القاسي" لبريكست بعد موافقة حكومتها على المضي قدمًا في اقتراح إنشاء منطقة تجارة حرة مع بروكسل.

وأبلغت ماي كبار حلفائها أنها ستقيل وزير الخارجية بوريس جونسون إذا ما حاول تقويض الموقف التفاوضي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي اتفق عليه مجلس الوزراء الجمعة الماضي.

جونسون يرفض التهاون مع الاتحاد الأوروبي
ويرى أنصار النهج "القاسي" لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبينهم جونسون أن تنفيذ مثل هذه الخطة سيبقي ارتباط بريطانيا بالاتحاد الأوروبي ويعطي ميزات للشركات العالمية على حساب المنتجين المحليين، وبعد محادثات ماراتونية لحكومتها في المقر الريفي لرؤساء الحكومات البريطانيين في تشيكرز، أعلنت ماي أن الاقتراح ينص على إنشاء "قواعد مشتركة للمنتجات الصناعية والزراعية".

وتابعت أن الوزراء اتفقوا كذلك على "نموذج جمركي جديد ملائم للأعمال التجارية" سيحافظ على المعايير المرتفعة لكنه سيتيح لبريطانيا "إبرام اتفاقات تجارية جديدة حول العالم" بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي في مارس/اذار 2019.

ويطالب وزير الخارجية المستقيل بخروج كامل من الاتحاد الجمركي الأوروبي حتى تعود بريطانيا قوة تجارية عالمية ولانجاز اتفاقات خالية من العوائق والتعقيدات.

وشدد في مقال سابق نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" على أنه "حان الوقت ليس لكي نصبح أوروبيين بنسبة أقل، يمكننا انجاز اتفاق تجاري مهم مع الاتحاد الأوروبي يكون مفيدا للطرفين، بل لنعود حقا من جديد لاعبين عالميين".

و اعتبر أنه حان الوقت لانجاز اتفاقات مع "دول ديناميكية" في أميركا اللاتينية مثل تشيلي والبيرو والأرجنتين التي زارها قبل اسابيع خلال جولته اللاتينية، وتابع "لكن شركاءنا في أميركا اللاتينية موقفهم واضح: لكي ينجح الأمر علينا أن نخرج بالكامل من الاتحاد الجمركي للتكتل الأوروبي".
 وأكّد جونسون "إذا أردنا أن نكون شركاء تجاريين فاعلين، كما تقول رئيسة الوزراء، علينا أن نستعيد السيطرة على رسومنا الجمركية وإنجاز اتفاقات خالية من العوائق والتعقيدات".
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الضغوط تُحاط بماي لحل المشكلة القائمة مع وزرائها بعد استقالة جونسون الضغوط تُحاط بماي لحل المشكلة القائمة مع وزرائها بعد استقالة جونسون



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية

GMT 03:08 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

وكيل وزارة الدفاع يستقبل مساعد وزير الدفاع الباكستاني

GMT 05:57 2019 الأحد ,24 شباط / فبراير

عبدالله مال الله يكشف أصعب لحظاته في الملاعب

GMT 18:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

"سانغ يونغ" تبدأ باختبار سيارات "Korando"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates