مقتل 30 عنصرًا حوثيًا خلال معارك جبل الهان قرب تعز والكشف عن استشهاد 5 جنود سعوديين
آخر تحديث 02:46:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

التحالف العربي يأذن لوفد "الحوثي" بالعودة الى صنعاء والميلشيات تحتجز ناقلتي نفط في ميناء الحديدة

مقتل 30 عنصرًا حوثيًا خلال معارك "جبل الهان" قرب تعز والكشف عن استشهاد 5 جنود سعوديين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مقتل 30 عنصرًا حوثيًا خلال معارك "جبل الهان" قرب تعز والكشف عن استشهاد 5 جنود سعوديين

مقتل 30 عنصرًا حوثيًا خلال معارك "جبل الهان" قرب تعز والكشف عن استشهاد 5 جنود سعوديين
عدن - عبد الغني يحيى

كشفت وسائل الإعلام السعودية عن مقتل 5 جنود سعوديين خلال المعارك التي وقعت في الساعات الماضية بين ميليشيات "الحوثيين" والقوات السعودية على الشريط الحدودي بين اليمن والمملكة العربية السعودية. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن قائد حرس الحدود في منطقة جازان، اللواء محيا العتيبي، أدّى، أمس الأربعاء، صلاة الميت في جامع قرية الأثلة التابعة لمركز قوز الجعافرة في محافظة صبيا، على شهيد الواجب الجندي، موسى بن محمد دائلي من منسوبي حرس الحدود. وأوضحت الوكالة أن "الجندي قُتل وهو يدافع عن دينه ووطنه بقطاع ظهران الجنوب، جنوبي المملكة، على الحدود مع محافظة صعدة، معقل الحوثيين، شمال غربي اليمن". وفي خبر آخر، ذكرت الوكالة، أن مدير شرطة منطقة جازان، اللواء ناصر بن صالح الدويسي، نقل، الأربعاء، تعازي خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده، و ولي ولي العهد، لأسرة ضابط يدعى “حمود محمد عواجي”، وقالت إنه قتل في الحدّ الجنوبي للمملكة.
وفي خبر ثالث، قالت  "واس" إن الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الحرس الوطني، قدّم تعازيه لأسرة أحد الجنود الذي قتل بعد إصابته في “الربوعة” على الحدود اليمنية “مدافعاً عن دينه ووطنه. ولم تعلن الوكالة توقيتات مقتل الجنود الثلاثة، ولا ظروف مقتلهم.
وفي محافظة "أبو عريش" التابعة لإمارة جازان على الحدود مع اليمن، قالت صحيفة “عكاظ” السعودية، الأربعاء، إن محافظ أبو عريش، محمد بن ناصر بن لبدة، نقل تعازي أمير منطقة جازان، الأمير محمد بن ناصر، لأسرة ضابط يدعى أحمد بن حسن عطيف قُتل أثناء ذوده عن الدين والوطن في الحدود الجنوبية.
ولم تذكر الصحيفة توقيت مقتله، لكن حسابات سعودية على مواقع التواصل الاجتماعي، ذكرت أن الضابط السعودي قتل أول أيام عيد الأضحى، الاثنين الماضي، في معارك بالحدود الجنوبية للمملكة. كما تناقلت وسائل إعلام سعودية، منها صحيفة "أخبار 24"، الأربعاء، أن مواطنا من جازان قدّم ثاني أبنائه شهيدا بعد عام من سقوط الأول. وذكرت الصحيفة الألكترونية أن الجندي أحمد طوهري، قُتل الثلاثاء، في الحد الجنوبي للمملكة، بعد عام من مقتل شقيقه الجندي هادي طوهري.
 
ولفتت وسائل إعلام سعودية إلى أن الساعات الماضية شهدت معارك عنيفة؛ حيث تم قتل عدد من الحوثيين الذين شنوا هجوما على قرية” القرن” في نجران، كما شنت القوات السعودية عملية كبرى ومعقدة تمثلت في تطهير مواقع مهمة وإستراتيجية في حدود نجران، وتم القضاء على العشرات.
وأفادت مصادر أمنية بمقتل 30 عنصرا للميليشيات خلال المعارك في محيط جبل الهان قرب تعز، مساء الأربعاء. كما شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات استهدفت مواقع وتجمعات المليشيات الانقلابية في عدة مواقع بالمحافظة. ودارت اشتباكات عنيفة بين عناصر الميليشيات والجيش الوطني والمقاومة في شارع الاربعين وشمال حي عصيفرة والزنوج شمال تعز، إثر هجوم شنته المليشيات على مواقع الجيش الوطني والمقاومة. و سيطرت قوات المقاومة والجيش على تبة القمعة الحمراء آخر معاقل الميليشيات في كرش بلحج.
أما في شبوة فأفادت مصادر محلية بمقتل القيادي في ميليشيات الحوثي صالح محسن السيد، خلال الاشتباكات بمنطقة الساق في مديرية بيحان. وكانت مصادر أمنية أكدت في وقت سابق الأربعاء مقتل علي الحماسي العميد بالحرس الجمهوري التابع لميليشيات المخلوع صالح وثمانية من مرافقيه في غارة جوية للتحالف استهدفت مقر اللواء ٧٢ بمديرية الصفراء في محافظة صعدة، وذلك أثناء زيارة الحماسي لبعض الوحدات العسكرية في مقر اللواء.
وأحبطت قوات الشرعية في اليمن عملية تسلل، قامت بها عناصر من ميليشيات الانقلابيين في محاولة فاشلة للوصول إلى منطقة الجبالي بتعز.
وسمحت قوات التحالف العربي بنقل وفد "الحوثيين وصالح" من مسقط إلى صنعاء وذلك بعد منعه من المغادرة لأكثر من 40 يوما، بحسب مصدر في جماعة "أنصار الله" الحوثية. وقال المصدر في حديث لوكالة "سبوتنيك الروسية"، الأربعاء إن "قوات التحالف العربي منحت لطائرة خاصة تابعة للأمم المتحدة تصريحا بنقل وفد جماعة الحوثي والمؤتمر الشعبي العام من العاصمة العمانية مسقط إلى صنعاء بعد يوم الجمعة المقبل بعد مرور أكثر من 40 يوما من منعهم من المغادرة". وأوضح المصدر أن التصريح اشترط عدم مغادرة أي مواطن يمني آخر غير أعضاء الوفد والإعلاميين المرافقين لهم.
يذكر أن سلطنة عُمان تولت الوساطة في ترتيب لقاء بين وفد "أنصار الله" وحزب المؤتمر الشعبي العام من جهة، والمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد من جهة أخرى.
واحتجزت قوات تابعة للحوثيين في ميناء الحديدة اليمني ناقلتين نفطيتين لتجار دوليين في نزاع بسبب مدفوعات، وفقا لما قاله ملاك السفينتين في حادث قد يزيد من صعوبة استيراد البلاد لإمدادات ضرورية. وأكدت "أوشن تانكرز" ومقرها سنغافورة وهي الشركة المالكة للناقلتين شاو هو وهونج زي هو وحمولتهما 74 ألف طن، أن السفينتين لم تمنحا الإذن بمغادرة ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر، وهو ثاني أكبر ميناء في اليمن ويسيطر عليه الحوثيون الذين يفرضون سيطرتهم أيضا على العاصمة صنعاء.
وقال متحدث باسم أوشن تانكرز إن السفن نفسها ليست محتجزة لكنها لسوء الحظ وجدت نفسها في خضم نزاع تجاري متعلق بالشحن، النزاع لا علاقة له بأوشن تانكرز أو سفننا ونأمل في تسويته سريعا. وقالت مصادر تجارية مطلعة إن الحوثيين منعوا السفينتين من المغادرة بعد عدم دفع عشرات الملايين من الدولارات مقابل حمولتهما من البنزين وزيت الغاز.
والشحنات مملوكة لشركتين تجاريتين مقرهما سويسرا وهما "جانفور" و"ليتاسكو" الذراع التجارية لشركة "لوك أويل" النفطية الروسية، وتم استيرادها من خلال كروجاس التجارية ومقرها لندن وهي مورد منتظم لشركة النفط الرئيسية في اليمن.
وأظهرت وثيقة أن وزارة العدل التي يسيطر عليها الحوثيون أصدرت في الرابع من سبتمبر/ أيلول أمرا قضائيا لوكيل الشحن بعدم إعطاء الناقلتين تصريحا بالمغادرة. وردا على احتجاز الناقلة هونج زي هو رفعت جانفور المستأجرة للسفينة دعوى قضائية في السادس من سبتمبر/ أيلول أمام المحكمة العليا البريطانية ضد "كروغاز" مطالبة إياها بنحو 39 مليون دولار تعويضا عن الخسائر التي تكبدتها بحسب وثيقة قضائية اطلعت عليه رويترز.
وقالت جانفور إن كروغاز تدين لها بغرامة تتعلق بالتأخير في تفريغ الشحنة ومدفوعات مقدمة مرتبطة بالشحنة التي يتراوح حجمها بين 30 ألفا و35 ألف طن.
وأظهرت بيانات رويترز لتتبع السفن أن الناقلتين كانتا ترسوان قبالة ساحل اليمن منذ عدة أشهر. وقال بين هيني رئيس المخاطر السياسية لدى "إيه أون فرانس" وهي شركة وساطة فرنسية للتأمين في مجال الشحن البحري، إن إرسال منتجات نفطية إلى منطقة حرب أمر محفوف بالمخاطر بما فيها العوامل السياسية التي تحول دون التسليم وإعسار المشتري ومخاطر التخلف عن السداد.
 
وقال لويس بولار رئيس الائتمان التجاري والمخاطر السياسية والضمانات لدى إيه.أون إن تلك الحادثة ربما يكون لها تداعيات كبيرة على قدرة اليمن على استيراد الوقود أو سلع أخرى في المستقبل نظرا لمخاطر التأمين التي ستجعل النقل أكثر تكلفة بل مستحيلا في بعض الحالات.
 
وقال هيني “أي احتجاز أو تعطيل في اليمن يؤثر على قطاع النفط ولا يتم حله بالطريقة الصحيحة سيؤدي بالتأكيد إلى الانحسار التام في الإقبال على التأمين والتمويل لتغطية تلك الأنواع من المخاطر”.
 
وقال بولار إن عقد التوريد يحكمه القانون الانجليزي بينما تم صدور الأمر القضائي بموجب القانون اليمني وهو ما يخلق معضلة قانونية.
 
وقال هيني “سيكون من المستحيل على الناقلة القيام بمناورة لمغادرة الميناء. وبالإضافة إلى ذلك فإن سلامة الطاقم أمر شديد الأهمية، ومحاولة تحدي ‘القانون‘ المحلي ستضيف بالتأكيد خطرا غير مرغوب فيه إلى المخاطر المحيطة بسلامة الطاقم في ظل وضع غير مقبول بالفعل.”

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 30 عنصرًا حوثيًا خلال معارك جبل الهان قرب تعز والكشف عن استشهاد 5 جنود سعوديين مقتل 30 عنصرًا حوثيًا خلال معارك جبل الهان قرب تعز والكشف عن استشهاد 5 جنود سعوديين



ارتدت فستانًا من اللون البني وشعر غامق منسدل على كتفيها

أنجلينا جولي تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها بجولة مع ابنتها

واشنطن - صوت الامارات
يبدو أن النجمة العالمية انجلينا جولي، قررت أن ترسل رسالة الي متابعها دون أن تتحدث عن أهمية إرتداء ماسك الوجه، للحماية من فيروس كورونا، حيث ظهرت للمرة الثانية علي  التوالى برفقة ابنتها فيفيان البالغة من العمر 11 عامًا في لوس أنجلوس هما تتجولتان . وحرصت النجمة السينمائية البالغة من العمر 45 عامًا وفتاتها الصغيرة اقنعة الوجه اثناء اداء مهامهم كما ظهرت جولي ترتدي ماسك رمادي وفستان من اللون بني وشعر غامق منسدل، في حين ارتدت ابنتها ماسك اسود ولوك كاجول تيشرت وبنطلون جينز. وكانت قد التقطت عدسات المصورين ظهور النجم العالمي براد بيت أثناء خروجه من منزل زوجته السابقة النجمة العالمية أنجلينا جولي، فى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بعد زيارة استغرقت ساعتين الثلاثاء. ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية فإن النجم صاحب الـ 56 عاما، خرج مسر...المزيد

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 10:10 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

يوميات كاتب قصص رعب لها طعم خاص

GMT 23:41 2018 السبت ,03 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 02:21 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أفضل روايات عام 2018 في قائمة الـ"نيويوركر"

GMT 08:31 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

لماذا يكذب طفلك؟

GMT 06:08 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

إليك أفضل طرق تربية الاطفال عمر سنتين

GMT 19:24 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

حسين الجسمي يتألق في حفل هلا فبراير
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates