رئيسة الوزراء البريطانية تعلق عضوية برلمانية بسبب استخدامها لفظًا عنصريًا
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لأنها وصفت مغادرة الاتحاد الأوروبي بأنها تشبه "إخفاء السود في الحطب"

رئيسة الوزراء البريطانية تعلق عضوية برلمانية بسبب استخدامها لفظًا عنصريًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئيسة الوزراء البريطانية تعلق عضوية برلمانية بسبب استخدامها لفظًا عنصريًا

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن - كاتيا حداد

علقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عضوية البرلمانية المحافظة آن ماري موريس، إذ وصفت مغادرة الاتحاد الأوروبي دون صفقة بأنها تشبه "إخفاء السود في الحطب". ويعني هذا القرار أن الاغلبيه العاملة في الحزب المحافظ التي تشمل دعم الحزب الديمقراطي الاتحادي في مجلس العموم انخفض إلى 12 عضوًا.

وجاء تصريح النائبة آن ماري موريس، عن مدينة نيوتن أبوت، في ديفون، خلال اجتماع لاعضاء حزبها في وسط لندن. وأتى ردُّ رئيسة الوزراء، التي لديها أغلبية هشة من المحافظين، بعد ثلاث ساعات من نشر التعليقات على موقع "هافينغتون بوست". وقالت: "صدمت عند سماع هذه التصريحات، وهي غير مقبولة على الإطلاق، وطالبت على الفور بتعليق عضويتها في الحزب".

ووردت تعليقات موريس عبر موقع "هافينغتون بوست" حيث تحدثت خلال مناقشة حول صفقة الخدمات المالية المحتملة التي يمكن ضربها بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي. وبعد أن أشارت إلى أن 7 في المائة من الخدمات المالية في المملكة المتحدة ستتأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قالت للجمهور: "الآن أنا متأكدة من أن هناك الكثير من الناس الذين سوف يعانون جراء ذلك ، ولكن ردي وطلبي هو النظر في التفاصيل". وأضافت: "الآن وصلنا إلى ما يشبه اختباء السود في الحطب، فمنذ عامين ليس هناك أتفاق؟"

ويعود اصل هذه العبارة إلى أميركا الجنوبية في منتصف القرن التاسع عشر، وكانت تستخدم لوصف العبيد الذين يختبئون في أكوام من الحطب وهم يفرون شمالا إلى كندا. وقالت موريس في وقت لاحق في بيان أرسلته إلى التلغراف: "كان التعليق غير مقصود تمامًا، وأنا أعتذر دون تحفظ عن أي جريمة تتسبب فيها". لكن النواب في البرلمان كانوا غاضبين. وقالت النائبة المحافظة، كمي بادنوش: "صدمت وأذهلت لسماع تعليقها، ولا ينبغي لأحد أن يستخدم هذا النوع من اللغة، ناهيك عن أنها أحد النواب، ويسعدني اتخاذ إجراءات حاسمة".

وأضاف: "تصريحات آن ماري هي إحراج لي كامرأة سوداء وانتمى الى حزب المحافظين، وهي لا تمثل بأي شكل من الأشكال أو تعكس قيمنا وكل ما نؤيده".
وقال النائب المحافظ هايدي الين: "أخشى أن الاعتذار ليس جيدا بما فيه الكفاية - يجب علينا أن نظهر عدم التسامح مطلقا مع العنصرية. يجب على النواب أن يكونوا مثالا يحتذى به". واضطرت موريس الى الابتعاد عن الوكيل الانتخابي والشريك روجر كندريك خلال الحملة الانتخابية الشهر الماضي بعد ان ادعى "ان الأزمة في التعليم ترجع كليا الى المهاجرين غير البريطانيين ومعدلات المواليد المرتفعة". وجاءت تعليقات النائبة خلال حدث في نادي الهند الشرقية في ساحة "سانت جيمس"، نظمته مجموعة "بوليتيا - منتدى للتفكير الاجتماعي والاقتصادي".
وكان من بين المشاركين فى الاجتماع أعضاء البرلمان المحافظون بيل كاش وجون ريدوود. وقال ريدوود: "أنا لا أذكر استخدامها الكلمة السيئة، وربما كنت لا تولي اهتماما. لقد كنت أفكر فيما سأقوله بعد ذلك". وقال كاش: "لست سعيدا على الإطلاق بهذا النوع من التعبير". وردا على سؤال حول ما اذا كان يرغب في اعادة النظر في تدخله، قال: "كل شخص كان يقوم بتعليقاته الخاصة وكان علينا ان نخرج من اجتماع اخر. وتابع: "أستطيع أن أقول فقط أنني لم أكن سعيدا بهذا التعليق".

وقال زعيم الحزب الديموقراطي الليبرالي تيم فارون: "هذا التعليق المثير للاشمئزاز ينتمي إلى عصر قوانين جيم كرو وليس له مكان في برلماننا". وأضاف: "لقد صدمت تمامًا أن هذا الشخص يمثل شعب مدينة نيوتن أبوت الطيب.

وقال ديفيد إسحاق، رئيس لجنة المساواة وحقوق الإنسان: "هذه اللغة تنتمي إلى حقبة أخرى، وإن استخدامها من المؤسف". و"في الوقت الذي نحن بحاجة إلى شفاء الانقسامات في بلادنا، واستخدام عبارة من هذا القبيل سوف تسيء إلى الغالبية العظمى من الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة. واضاف "ان على اعضاء البرلمان واجب الالتزام بأعلى معايير النقاش الممكنة، ويجب ألا نتسامح مع لغة من هذا النوع، ويجب على رئيس الوزراء اتخاذ إجراءات فورية". وقال متحدث باسم المحافظين "اننا ندرك هذه التقارير، وهذا النوع من اللغة غير مقبول تماما، ونحن نحقق على وجه الاستعجال".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيسة الوزراء البريطانية تعلق عضوية برلمانية بسبب استخدامها لفظًا عنصريًا رئيسة الوزراء البريطانية تعلق عضوية برلمانية بسبب استخدامها لفظًا عنصريًا



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية

GMT 03:08 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

وكيل وزارة الدفاع يستقبل مساعد وزير الدفاع الباكستاني

GMT 05:57 2019 الأحد ,24 شباط / فبراير

عبدالله مال الله يكشف أصعب لحظاته في الملاعب

GMT 18:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

"سانغ يونغ" تبدأ باختبار سيارات "Korando"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates