قمة العشرين تختتم أعمالها والبيان المنتظر سيكون فضفاضاً وبعبارات غير واضحة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مشاركون في المحادثات يتوقعون أن يشمل العديد من القضاية المهمة والشائكة

قمة "العشرين" تختتم أعمالها والبيان المنتظر سيكون فضفاضاً وبعبارات غير واضحة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قمة "العشرين" تختتم أعمالها والبيان المنتظر سيكون فضفاضاً وبعبارات غير واضحة

محمد بن سلمان وفلاديمير بوتين في قمة قادة مجموعة العشرين في بوينس آيرس
بونيس آيريس ـ سمير اليحياوي

تحدَّث العديد من المشاركين في قمة "مجموعة العشرين"، المنعقدة في الأرجنتين، بكل صراحة عن عدم وجود بيان لتقديمه إلى قادتهم لتوقيعه. ويعكس هذا، مدى الإحباط والتوترات حول السياسة التجارية في الحقبة الحمائية المتجددة، التي بدأت بالفعل قبل أن يصبح، دونالد ترامب، رئيسا للولايات المتحدة، ولكن صعوده إلى السلطة سرَّع فيها، وبالتالي من المتوقع أن يقدم المفاوضون وثيقة باهتة لا تحمل أية ملامح واضحة.

وفكر المفاوضون في كتابة وثيقة مخففة أو عدم كتابتها على الإطلاق، وسط إدراك بأن يكون هذا أول مؤتمر في قمة "مجموعة العشرين" قد ينتهي دون اتفاق، أو بيان رسمي. ويعمل هؤلاء وسط ضغط كبير في محاولة التوصل الى وثيقة جديدة يمكن وصفها بالأتفاق. ولتحقيق ذلك، من المرحج أن يتم ذكر القضايا الساخنة، ولكن بعبارات واسعة وعامة للغاية، وفقا لما أوضحه بعض من لديهم معرفة مباشرة بمجرى المحادثات.

وقال أحد هؤلاء الأشخاص المطلعين، إن "المفاوصين عملوا طوال ليل يوم الجمعة، وأحرزوا تقدما بخصوص النظام التجاري متعدد الأطراف والهجرة، على الرغم من أن الصياغة النهائية حول تلك الموضوعات لا تزال قيد المناقشة"، على حد قول المسؤول. كما تم التفاوض حول تغير المناخ، وكذلك دور صندوق النقد الدولي، ولكنّ مسؤولاً آخر قال: إن "الطاقة الفائضة من الحديد، تمثل نقطة خلاف أخرى، كما يبدو أن الإشارة إلى المخاطر الحمائية سيكون أمرا غير مرجحا".

ولفت المسؤول إلى أن بعض المندوبين سيسعون للحصول على توقيع قادتهم قبل إصدار البيان. ورغم ذلك، نذكر أنه بعد قمة "مجموعة السبعة" في كندا في يونيو/ حزيران الماضي، سحب ترامب دعم الولايات المتحدة للوثيقة التي وافق عليها للتو، إذ كان مستاء من معاملة مضيفه، وسط التوترات الثنائية حول اتفاقات التجارة بين البلدين.

وفي هذا الاطار، قالت سفيتلانا لوكاش، المفاوضة الروسية:" إن عملية صياغة البيان الخاص باجتماع الأرجنتين، كانت طويلة جدا وبشكل غير مسبوق، كما أننا نعمل بجد". وأضافت: إن "الأمر معقد للغاية، في حين  أن الاختلافات الرئيسية ما تزال قائمة، ولكن اعتقد أنه ما يزال لدينا فرصة للاتفاق على البيان الختامي."

ومن المتوقع أن لا يتضمن البيان إي إدانة لمقتل الصحافي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية في أسطنبول، في الشهر الماضي، ولكن يبدو أنه ستكون هناك دفعة كندية للتحدث عن حرية الصحافة واحترامها، وسيكون هذا الأمر غير مرحب من قبل تركيا، المتهمة أيضا بالإساءة إلى مثل هذه الحريات".

ويبدو أن الوثيقة لن تتضمن بيانا موحدا بشأن تجديد الحرب الروسية على أوكرانيا، إذ بالفعل تم التعامل معه في بيان منفصل صدر يوم الجمعة، عن وزراء خارجية دول مجموعة السبع، والتي لم تعد تشمل روسيا بعد طردها.

وتظل التجارة أكبر نقطة خلاف، حيث يختلف المفاوضون حول كيفية وصف التوترات المتزايدة في العالم، وقال أحد المسؤولين إن الصين والولايات المتحدة، وهما الدولتان اللتان تقودان مواجهة تجارية، وافقتا على الاقل على الإشارة إلى النظام التجاري متعدد الأطراف، وهو بادرة صغيرة من جانب الولايات المتحدة للاعتراف بقواعد التجارة العالمية، ومع ذلك، فإن بعض المسؤولين الأوروبيين ينظرون إلى هذا على أنه فشل في الدفاع عن النظام القائم.

وردا على سؤال حول محتويات مسودة البيان، قال مسؤول أميركي مطلع على المحادثات، إنه ببساطة يتم إحراز تقدم.

وحتى لو تم إصدار البيان، فإنه لن يكون ذي صلة إلى حد كبير بالقضايا ذات النطاق الأوسع، حيث قال توماس بيرنز، زميل بلرز في مركز الأبتكار الدولي في كندا:" إن البيان يقع في المكان الذي يمكن القول فيه إنك قدمته ولكنه دون معنى."

من جانبه، قال وزير المالية البرازيلي، إدواردو غوارديا، في مقابلة :"لا أحد يرى أزمة لكن المخاطر أصبحت أكثر وضوحا. هناك خطر اقتصادي في المستقبل يجب أن يؤخذ على محمل الجد."

وحرصا منه على مواجهة ترامب، خاصة في قضيتي المناخ والهجرة، يدفع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون؛ لخلق جبهة مشتركة مع البلدان التي تمتلك عقلية مشابهة؛ لتفادي إنهيار اتفاق باريس للمناخ.

وقال مارك سوبيل، كبير المفاوضين الأميركيين: "في التفاوض، يضع الجانب الأميركي دائما المصالح الأميركية أولا، لكننا اعتقدنا أنه من مصلحتنا إيجاد أرضية مشتركة في النهاية لأن الولايات المتحدة استفادت من التعاون المتعدد الأطراف، في مؤتمر قمة مجموعة العشرين من عام 2008 إلى عام 2014."
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة العشرين تختتم أعمالها والبيان المنتظر سيكون فضفاضاً وبعبارات غير واضحة قمة العشرين تختتم أعمالها والبيان المنتظر سيكون فضفاضاً وبعبارات غير واضحة



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates