كشف تفاصيل المعركة الجوية الهندية الباكستانية التي وضعت البلدين على شفا الحرب
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

واشنطن تحقق في استخدام باكستان طائرة "أف16" ودعوات لمنح خان جائزة "نوبل"

كشف تفاصيل المعركة الجوية الهندية الباكستانية التي وضعت البلدين على شفا الحرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كشف تفاصيل المعركة الجوية الهندية الباكستانية التي وضعت البلدين على شفا الحرب

المعركة الجوية الهندية الباكستانية
نيودلهي ـ علي صيام

حين لمح القائد في سلاح الجو الهندي، أبهيندان فارتامان، طائرة حربية باكستانية على الرادار تحلق على ارتفاع 7000 قدم، لم يبدِ أي تردد في ملاحقة تلك الطائرة وهي من طراز "أف 16" حيث شنت غارة صاروخية عبر الحدود في منطقة "كشمير" المتنازع عليها، وقال لقيادته:" أنا ذاهب وراءها."

وذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، أن القتال انتهى بإسقاط طائرة فارتامان وكانت من طراز "ميغ 21" واعتقال الجيش الباكستاني له، وما حصل جلب القوتين النوويتين في المنطقة إلى حافة الصراع، وأرسل صدمة إلى جميع أنحاء المنطقة، وكانت هذه أول مرة تشتبك فيها الدولتان في قتال جوي منذ الحرب بينهما في عام 1971، ولذلك حبس العالم أنفاسه.

وكشفت الصحيفة بالتفصيل عن وقائع الصراع العنيف في سماء "كشمير" لأول مرة، فقالت إن "المناوشة بدأت في الساعة 9.45 صباحا، من يوم الأربعاء، تحت سماء ملبدة بالغيوم فوق سفوح جبال (الهيمالايا)، عندما اكتشف رادار أرضي هندي تحركا غير عادي، وأظهرت شاشات الرادار 24 مقاتلا باكستانيا وطائرات دعم تحلق بشكل استفزازي بالقرب من خط المراقبة الذي يقسم الهند وباكستان، وعلى مدى الـ86 ثانية التي تلت ذلك، تحرك فارتامان ليلحق بخصومه في السماء، وبدأت المناوشات بينما كانت القذائف تنفجر في الهواء، مما أدى إلى زعزعة هدوء مرتفعات كشمير".

أقرأ أيضًا : باكستان تحبط هجوما استهدف القنصلية الصينية في كراتشي

وتابعت الصحيفة تقول: "مجموعة المقاتلين الباكستانية، التي اكتشفت لأول مرة على بعد ستة أميال من الحدود، ضمّت ثماني مقاتلات متقدمة من طراز "أف 16"، وأربع طائرات "داسو" الفرنسية، وأربع مقاتلات من طراز "الرعد" الصينية "جي أف 17"، وواحدة على الأقل من طراز "ساب 2000"، ومنصة للإنذار المبكر ومراقبة فضاء المعركة الجوي.

وكان رد الهند سريعا، حيث سارعت دوريات جوية تابعة لقواتها تضم مقاتلتين روسيتين من طراز "سوخو سو 30"متعددة المهام، وطائرتين من طراز "ميراج 2000 إتش"، وأربع طائرات من طراز "ميغ 21 بيسون"، تم بناؤها وترخيصها في الحقبة السوفيتية.

وقالت مصادر عسكرية هندية إن "جبهة العمل الإسلامي انضمت إلى المعركة بعد أن عبرت ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الباكستانية من طراز "أف 16" الحدود، وأطلقت صواريخ موجهة بالليزر على مستودع للذخيرة في "نوشيرا"، على بعد خمسة أميال داخل الأراضي الهندية، لكنها أخطأت هدفها.

وقال المصدر إن هدف فارتامان كان وضع نفسه بزاوية 60 درجة في ما يتعلق بطائرة "أف 16" وهي زاوية الهجوم، التي ستمكنه من تنفيذ ضربة صاروخية ذات أقصى تأثير. وفي هذه الأثناء، صعد بالطائرة "إف 16" صعودا حادا حوالي 26 ألف قدم، قبل النزول إلى أسفل، ولكن في بعض اللحظات كان كارتامان عاجزاً عن إطلاق "صاروخ جو جو" واحد، أو ربما صاروخين، مما أجبره على الإقلاع والهبوط بالمظلة.

لقد كان سوء حظ فارتامان هو الهبوط على الجانب الخاطئ من خط السيطرة، في شطر كشمير الخاضع لإدارة باكستان، وسأل القروين الذين كانوا حوله ما إذا كان في الهند.

وردّ الشباب من حوله "عاشت باكستان"، مما دفع فارتامان إلى سحب مسدس الخدمة الخاص به وإطلاق النار في الهواء لإخافتهم، بعدها بدأ القرويون رشقه بالحجارة، وركض فارتامان، مطلقا المزيد من الطلقات في الهواء، ولكن لاحقته الحشود حتى تعثر في مجرى ضحل، وأطلق أحدهم الرصاص على الطيار الهندي في ساقه ثم قاموا بتسليمه إلى السلطات الباكستانية.

وعلى مدى اليومين التاليين كان الطيار الهندي سببا في الحرب المعلوماتية التي تهدد بالانتقال إلى شيء أسوأ بكثير. فقد خاضت باكستان والهند الحرب أربع مرات منذ استقلالها في عام 1947 ، وكثيرا ما كانتا تتبادلان نيران المدفعية وقذائف الهاون والأسلحة الصغيرة عبر حدودهما غير المحسومة.

وكان هذا القتال الجوي الأول بين الدولتين المسلحتين نوويا منذ 48 سنة، بعد حربهما الرئيسية الثالثة في عام 1971، وبدأ أحدث تصاعد في التوتر أدى إلى اشتباكات في السماء بسبب هجوم انتحاري من قبل "جهاديين" في باكستان أسفر عن مقتل 40 جنديا هنديا الشهر الماضي. وردت الهند بضربات صاروخية على قاعدة للمتشددين في الجانب الباكستاني.

ويتصاعد الغضب بين رئيس وزراء الهند، الهندوسي ناريندرا مودي، والمسلم عمران خان، لاعب "الكريكيت" السابق الذي يحكم باكستان الآن، وكلاهما يعد بمزيد من الانتقام. ويبدو أن الهجوم الباكستاني على مستودع الأسلحة يوم الأربعاء قد وضع الصراع على حافة الانفجار، ولكن في الحقيقة يبدو أن الزعيمين على دراية بخبايا الأمور، ويحاولان تهدئة الوضع. فبعد ليلتين من أسر السلطات الباكستانة لفارتامان، قدم الرئيس خان "لفتة سلام"، بإعادة الطيار إلى الهند. وبحلول صباح السبت، وقع 300 ألف باكستاني عريضة تطالب بمكافأة خان بجائزة "نوبل" للسلام.

وتحاول الولايات المتحدة معرفة ما إذا كانت باكستان استخدمت طائرات إف-16 أميركية الصنع لإسقاط طائرة هندية، وهو ما قد يعد انتهاكا لاتفاقات مع واشنطن، إلا أن باكستان تحاول بشدة إنكار ذلك.

قد يهمك أيضًا :

 الجيش الباكستاني يعلن عن إسقاط طائرتين هنديتين داخل المجال الجوي الهندي

مقتل 6 جنود باكستانيين إثرهجوم قرب حدود إيران

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كشف تفاصيل المعركة الجوية الهندية الباكستانية التي وضعت البلدين على شفا الحرب كشف تفاصيل المعركة الجوية الهندية الباكستانية التي وضعت البلدين على شفا الحرب



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates