الجيش الليبي يستعدُّ لمعركة تحرير الموانئ النفطية وسفراء غربيون يريدون للتهدئة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العقيد المسماري يكشف عن وجود خيانة ومجلس النواب قد يجتمع الثلاثاء لبحث الأزمة

الجيش الليبي يستعدُّ لمعركة تحرير الموانئ النفطية وسفراء غربيون يريدون للتهدئة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجيش الليبي يستعدُّ لمعركة تحرير الموانئ النفطية وسفراء غربيون يريدون للتهدئة

قوات الجيش الليبي
طرابلس - فاطمة السعداوي

أنهى الجيش الليبي استعدادته لشنِّ هجوم كبير لاستعادة الموانيء النفطية التي سيطرت عليها جماعات مسلحة بالقوة. وقال  الناطق باسم الجيش العقيد أحمد المسماري في مؤتمر صحفي استثنائي عقده مساء الاثنين في بنغازي، إن القيادة العامة للجيش حشدت قوات برية وجوية استعدادا لانطلاق المعركة الكبرى، قائلاً: "نحن جاهزون وبكل قوة، وهناك مفاجآت تأخرت لأسباب تكتيكية".

ولفت المسماري الى أن سلاح الجو سينفذ ضربات في أي ساعة في المنطقة الممتدة من سرت حتى الجفرة، لافتاً إلى تنفيذ غارات في منطقة النوفلية وجنوب السدرة يوم الاثنين. وكشف  عن تعرضهم للخيانة، من قبل عسكريين ومدنيين، الأمر الذي مكن  مليشيات "سرايا الدفاع عن بنغازي" من الدخول إلى السدرة ورأس لانوف.

وحذر المسماري كل من يستعمل هاتف الثريا في المنطقة الوسطى من رصد مكالماته بوساطة الدعم الإلكتروني ، قائلا : لقد قبضنا على عدد ممن ارتكبوا الخيانة، وكل من يحاول مساعدة الجماعات الإرهابية بالمكالمات أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي له يوم أسود. وأضاف إن أي دولة أجنبية تساعد الإرهابيين في ليبيا سوف تتعرض لعقوبات اقتصادية مستقبلا.

وحث المسماري السكان في المنطقة على الحد من تحركاتهم وناشد القوات التي طردت تنظيم داعش من سرت التي تبعد نحو 180 كيلومترا تقريبا إلى الشرق من السدرة أن تبقى في نطاق المدينة الساحلية لتجنب تعرضها لغارات جوية.
وقال القيادي في سرايا الدفاع عن بنغازي، مصطفى الشركسي إن السرايا تسيطر على نحو 170 كيلومترا من الساحل الممتد على جانبي موانئ النفط، وهو الامتداد الجغرافي الذي سيشهد في الساعات القادمة معارك عنيفة.

وأصدرت غرفة "عمليات البنيان المرصوص" بيانا تطرقت فيه الى الأحداث الأخيرة في منطقة خليج سرت، حيث نفى المتحدث باسم الغرفة العميد محمد الغصري مشاركة أي قوات تابعة لهم في القتال الجاري بمنطقة الهلال النفطي، مشددا على أن قوات البنيان المرصوص تتلقى التعليمات من آمر غرفة العمليات الخاصة، والمنطقة العسكرية الوسطى، حيث لم يتم إصدار أي أوامر بخصوص التحرك.

كما حذر الغصري كافة الجهات التي تحاول إقحام قوات البنيان المرصوص في هذا القتال، موضحا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال هذا الموضوع.
ويعتزم مجلس النواب، عقد جلسته اليوم الثلاثاء لاستكمال مناقشة الهجوم  الإرهابي الذي شهدته منطقة الهلال النفطي من قبل مليشيات سرايا بنغازي الإرهابية. هذا وعقد المجلس أمس الاثنين، جلسته بحضور ما يقارب 70 نائبًا من أعضاء المجلس، لبحث الهجوم على الهلال النفطي، فيما كشف النائب، إبراهيم كرنفودة، أن هناك اتجاها داخل المجلس لمقاطعة الحوار السياسي الليبي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة بسبب الهجوم على الهلال النفطي الجمعة الماضي.

ودعا سفراء كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لدى ليبيا الى وقف اطلاق الناري الفوري في منطقة الهلال النفطي. وأكد السفراء الثلاثة في بيانهم  لهم على الحاجة الملحة لقوة عسكرية وطنية موحدة من أجل الحفاظ وتأمين الرخاء لكل الليبيين، مجددين التأكيد على «الحاجة للاحتفاظ بالبنية التحتية للنفط وعمليات إنتاجه وتصديره تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط التي تعمل تحت سلطة وإشراف حكومة الوفاق الوطني».

وفي ما يتعلق بالأحداث الأخيرة التي وقعت في مقر المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، دعا السفراء الثلاثة كافة الأطراف إلى وقف الأعمال الاستفزازية ضد موظفي المؤسسة الوطنية للنفط وتفادي الإضرار بمرافقها.

وشدد السفراء على أن تستخدم الثروات الليبية لصالح جميع الليبيين، مبينين التزاماتهم بإنفاذ التدابير التنفيذية الدولية للمساعدة في دعم السلم والاستقرار والأمن في ليبيا، منبهين إلى أن الأفراد والجهات التي تسيئ استخدام الثروات الليبية قد تكون هدفًا لمثل هذه التدابير. وجدد السفراء دعمهم للمصالحة السياسية وجهود حكومة الوفاق غير المعتمدة في هذا الصدد، وكذلك جهود البعثة الأممية للدعم في ليبيا وجهود الدول المجاورة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الليبي يستعدُّ لمعركة تحرير الموانئ النفطية وسفراء غربيون يريدون للتهدئة الجيش الليبي يستعدُّ لمعركة تحرير الموانئ النفطية وسفراء غربيون يريدون للتهدئة



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates