السعودية تقرّ بوفاة خاشقجي وتعفي عسيري والقحطاني مِن منصبَيْهما
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّد دونالد ترامب أنّ رواية المملكة لتفسير موته "جديرة بالثقة"

السعودية تقرّ بوفاة خاشقجي وتعفي عسيري والقحطاني مِن منصبَيْهما

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودية تقرّ بوفاة خاشقجي وتعفي عسيري والقحطاني مِن منصبَيْهما

الصحافي جمال خاشقجي
الرياض ـ سعيد الغامدي

اعترفت المملكة العربية السعودية أخيرا بأن الصحافي جمال خاشقجي مات بعد تقديمها روايات مختلفة لاختفائه قبل أكثر من أسبوعين، وأجرت البلاد تحقيقاتها الخاصة في ما حدث لـ"خاشقجي" في قنصليتها الخاصة في إسطنبول، وقالت مساء الجمعة إنه توفي بعد مشاجرة داخل القنصلية بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول.

السعودية تقرّ بوفاة خاشقجي وتعفي عسيري والقحطاني مِن منصبَيْهما

 

محاولة إقناعه بالعودة إلى السعودية
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه يعتقد بأن الرواية السعودية لتفسير موت الصحافي "جديرة بالثقة"، رغم وجود تقارير سابقة توضح أن معذبي خاشقجي قطعوا أصابعه أثناء التحقيق معه، ثم قطعوا رأسه وقطعوا أوصاله.

وقال بيان صادر عن السعودية إن المشتبه بهم دخلوا في شجار مع خاشقجي، مما أدى إلى وفاته، وأضاف: "بينما لا تزال التحقيقات مستمرة في القضية مع المعتقلين السعوديين الثمانية عشرة، تعرب المملكة عن أسفها العميق للتطورات المؤلمة التي حدثت".

وشكرت المملكة العربية السعودية تركيا على "تعاونها الاستثنائي" في التحقيق، وأضافت أنها تقدر تعاون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التحقيق في القضية.

وتزعم السعودية أن المشتبه بهم توجهوا إلى إسطنبول للقاء خاشقجي والتحدث معه بشأن إمكانية عودته إلى البلاد، حيث كان يحاول الحصول على وثائق للحصول على رخصة زواج في القنصلية، وقالوا إن وفاته حدثت بعد أن تحول نقاش ساخن إلى مشاجرة ثم تشابك بالأيدي.

تغييرات جذرية في المخابرات السعودية
ولم يوضح البيان الغامض بالضبط كيف مات، لكن المشتبه بهم حاولوا في ما يبدو تغطية ذلك، وقال مسؤول سعودي لـ"رويترز" إنه لم يتضح بعد مكان الجثة بعد تسليمها إلى "متعاون محلي" لكن لم يكن هناك أي مؤشر على ذلك في القنصلية، ولم تحدد السعودية بعد أي من المشتبه بهم، إلا أن سعود القحطاني، مستشار البلاط الملكي، أُطيح به بعد التحقيق الخاص به، بجانب محمد بن صالح الرماح، مساعد رئيس المخابرات العامة لشؤون المخابرات، وعبدالله بن خليفة الشايع، مساعد رئيس المخابرات العامة، ورشاد بن حمد المحمادي، مدير الإدارة العامة للأمن والحماية في قيادة المخابرات العامة، وتمت إقالة نائب مدير المخابرات أحمد عسيري، ونشر حسابه عبر "تويتر" رسالة باللغة العربية ليلة الجمعة، قائلا: "أقدم خالص الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، على الثقة الكبيرة التي وضعاها في وعلى هذه الفرصة العظيمة لتكريمي على الخدمة الوطنية على مدى السنوات الماضية.. سأبقى خادما مخلصا لبلدي، وسيبقى وطننا العزيز سالما إن شاء الله".

وليس من الواضح ما إذا كان عسيري نشر التغريدة بنفسه أو قام شخص آخر بذلك نيابة عنه.

عسيري أساء فهم الأوامر الملكية
وبيّنت صحيفة "نيويورك تايمز" في وقت سابق أنها تحدثت مع ثلاثة أشخاص على دراية بالخطط السعودية المتعلقة بعسيري الذي عمل في وقت سابق كمتحدث باسم التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن قبل ترقيته إلى وظيفته الحالية في المخابرات.

وقال اثنان من المصادر إن الحكام السعوديين يشرحون أن عسيري منح إذنا شفهيا من ولي العهد لتوقيف خاشقجي لاستجوابه في السعودية، لكنه إما تجاوز الترخيص أو أساء فهم أوامره، ووفقا لـ"سي بي إس نيوز" كان عسيري قريبا جدا من ولي العهد في البلاد، وحذره مصدر أخبر: "لا تقترب أكثر من ذلك".

واشنطن تدعم الرواية السعودية
يقول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن التفسير السعودي لقتل جمال خاشقجي ذو مصداقية و"خطوة أولى جيدة"، وأضاف أنه لا يعتقد بأن قيادة السعودية كذبت عليه، مضيفا أن الولايات المتحدة بحاجة إلى السعودية لمواجهة إيران، وأضاف أنه "حزين" بسبب مقتل الصحافي السعودي.

وكتبت السكرتيرة الصحافية سارة ساندرز في بيان: "تعترف الولايات المتحدة بإعلان المملكة العربية السعودية أن تحقيقاتها في مصير جمال خاشقجي تتقدم وأنها اتخذت إجراءات ضد المشتبه بهم الذين حددتهم حتى الآن"، مضيفة: "سنواصل متابعة التحقيقات الدولية في هذا الحادث المأساوي وننادي بالعدالة التي تأتي في الوقت المناسب وتتسم بالشفافية وتتفق مع جميع الإجراءات القانونية الواجبة. ونقدم تعازينا العميقة لعائلته وخطيبته وأصدقائه".

وتعيد الدولة السعودية هيكلة أجهزة الاستخبارات بعد مقتل جمال خاشقجي، بموجب أوامر الملك سلمان، ومع ذلك، يقال إن ابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي كان يشتبه في أنه وراء اختفاء خاشقجي، وهو من يجري التغييرات.

وقال مسؤول سعودي الجمعة إن الأمير ليس لديه علم بأي تفاصيل في قضية خاشقجي.
وقال المسؤول لـ"رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته: "لم تصدر أي أوامر بقتله أو حتى خطفه على وجه التحديد، لم يكن محمد بن سلمان على علم بهذه العملية المحددة، وبالتأكيد لم تأمر بخطف أو قتل أي شخص".

رئيس المخابرات البريطانية يدلي برأيه
وأكد رئيس الاستخبارات البريطانية السابق، السير جون ساورز، في وقت سابق الجمعة لراديو هيئة الإذاعة البريطانية: "تشير جميع الأدلة إلى أنه أمر بتنفيذ العملية، ونفذها أشخاص مقربون من محمد بن سلمان، لا أعتقد بأنهم سيفعلون هذا إذا لم يحصلوا أيضا على ترخيص من الإدارة الأميركية".

وأضاف أنه استند في تقييمه بشأن المحادثات مع مصادر في وايتهول إلى جانب فهمه لأجهزة الاستخبارات التركية، ويوجد بعض السياسيين غير مقتنعين بقصة السعودية، إذ قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إن "القول بأنني متشكك في الرواية السعودية الجديدة بشأن السيد خاشقجي هو قول غير لائق، لكن أخبرونا أولا أن السيد خاشقجي يفترض أنه غادر القنصلية، وكان هناك إنكار شامل لأي تورط سعودي، الآن، نشب قتال وقتل في القنصلية، كل ذلك دون معرفة ولي العهد".

وأفيد في وقت سابق أن الملك سلمان كان يتدخل شخصيا في قضية خاشقجي بعد أن ظل بعيدا عنها، بسبب تورط مساعدي ابنه، وفي البداية، لم يكن الملك الذي سلم الإدارة اليومية للمملكة العربية السعودية لابنه، على علم بمدى الأزمة، حسب ما قاله اثنان من المصادر على دراية بالمحكمة الملكية السعودية.

نجل ترامب يدعم السعودية
وقالت المصادر إن ذلك يرجع جزئيا إلى أن مساعدي محمد بن سلمان كانوا يوجهون الملك إلى الأخبار متوهجة في البلاد على القنوات التلفزيونية السعودية، ومنذ انضمامه إلى العرش في يناير/ كانون الثاني 2015، أعطى الملك، ابنه المفضل، سلطة متزايدة لإدارة المملكة العربية السعودية.

وقبل الإعلان السعودي، قال الرئيس الأميركي، إنه قد يفكر في فرض عقوبات على السعودية بشأن الاختفاء، مع التأكيد على أهمية العلاقة الأميركية-السعودية.

وقال ابنه إريك ترامب الخميس عبر موقع "فوكس نيوز": "المملكة العربية السعودية كانت في الواقع صديقة للولايات المتحدة بطرق عديدة. إنهم يشترون بضائع وأسلحة بمبالغ ضخمة جدا. مئات المليارات من الدولارات من الأسلحة التي من شأنها أن تخلق عشرات وعشرات الآلاف من فرص العمل في الولايات المتحدة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تقرّ بوفاة خاشقجي وتعفي عسيري والقحطاني مِن منصبَيْهما السعودية تقرّ بوفاة خاشقجي وتعفي عسيري والقحطاني مِن منصبَيْهما



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 02:31 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان
 صوت الإمارات - نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان

GMT 02:52 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
 صوت الإمارات - "هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024

GMT 04:52 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

صحة القلب مرتبطة بالعلاقة الزوجية

GMT 19:29 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 14:28 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

تحويل مذكرات الفنانة ماجدة إلى عمل فني

GMT 15:15 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاقتصاد المستدام في الإمارات وجذوره التاريخية

GMT 11:39 2019 الإثنين ,29 تموز / يوليو

أشهر الوجهات السياحية للسفر في عيد الأضحى 2019

GMT 17:23 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشفي أفضل الأماكن لقضاء شهر عسل مميز في سويسرا

GMT 20:58 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

26 % نموًا بحركة المسافرين عبر مطار دبي ورلد سنترال

GMT 00:30 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة أنغام تنتهي من تسجيل أغنية جديدة من ألبومها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates