القوات المشتركة تقترب من تحرير الساحل الأيمن للموصل وتستعين بـالجراح الماهر
آخر تحديث 16:37:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طيران التحالف الدولي يشن 38 غارة جوية على مواقع "داعش" في العراق وسورية

القوات المشتركة تقترب من تحرير الساحل الأيمن للموصل وتستعين بـ"الجراح الماهر"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القوات المشتركة تقترب من تحرير الساحل الأيمن للموصل وتستعين بـ"الجراح الماهر"

القوات العراقية المشتركة تقترب من تحرير الساحل الأيمن للموصل
بغداد-نجلاء الطائي

شنّت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الأحد، 38 غارة على مواقع عناصر "داعش" في العراق وسورية، منها سبع غارات استهدفت التنظيم في العراق قرب مناطق الحويجة وأربيل والموصل، ونفذّت 31 غارة أخرى على مواقع "داعش" في سورية، قرب مناطق البوكمال والباب والرقة وادلب.

وبدأت القوات العراقية المشتركة بالتحرك من الجانب الأيسر نحو الأيمن٬ في خطوة عدها مجلس محافظة نينوى، بقرب انطلاق عملية تحرير الجانب الأيمن، يأتي ذلك في وقت كشفت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى"، أنها ستتعامل بأسلوب "الجراح الماهر" مع الجانب الأيمن لمدينة الموصل، خلال تحريره من عناصر تنظيم "داعش".

وأوضح قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير يار الله، أن "القوات الأمنية ستتعامل مع الجانب الأيمن من مدينة الموصل مثل "الجراح لماهر"، لإخراج عناصر "داعش" من آخر معاقلها في المدينة". وأشار إلى أن "العمليات العسكرية هناك ستكون معقدة بعض الشيء لأن الجانب الأيمن هو المعقل الأخير للتنظيم المحاصر فيه، ولا يوجد له أي مخرج، إلى جانب أن المنطقة قديمة وفيها أزقة ضيقة وعدد السكان فيها كبير مما يمنع استعمال أسلحة ثقيلة".

وتوقع يار الله أن "تنتهي العمليات العسكرية في الموصل خلال شهرين، وسيتم القضاء على وجود "داعش" كليًا في المدينة، مشيرًا إلى أن "القوات المشتركة لديها تجربة سابقة مع المدينة، وهناك ارتياح من طريقة تعامل الأجهزة الأمنية مع المدنيين". وأوضح أن "القوات الأمنية تمنح المدنيين حرية اختيار الخروج من مناطقهم أو البقاء إلا إذا شكل وجودهم خطرًا على حياتهم فإن القوات تطلب منهم المغادرة، حفاظًا على سلامتهم، مؤكدًا أن "غالبية سكان الجانب الأيسر عادوا إلى منازلهم في جنوب الموصل وسهل نينوى".

وأكد عضو مجلس محافظة نينوى٬ حسام العبار، أن "القطعات الأمنية بدأت في التحرك من الجانب الأيسر في اتجاه الأيمن، تمهيدًا لبدء عمليات تحرير باقي مناطق الموصل، مشيرًا إلى أن "القوات المشاركة في العمليات هي الفرقة 16 والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة التطرف". وأضاف العبار أن "موعد انطلاق العملية يحددها القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، وحسب تصوراتنا فأن العمليات ستنطلق في القريب العاجل".

وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية٬ في بيان لها، أن "مديرية الاستخبارات العسكرية، وبالتنسيق مع استخبارات الفرقة 16 تمكنت من الاستيلاء على دبابة نوع BMB1، تعود لعناصر "داعش" في منطقة الغابات في الموصل". وأكد أمين عام منظمة بدر، هادي العامري، السبت، أن انطلاق عملية تحرير باقي مناطق كركوك قريبة٬ مؤكدًا أهمية تحرير باقي المناطق في جنوب المحافظة من العناصر المتطرفة.

وكشف إعلام الحشد في بيان له، أن "العامري تفقد القوات المنتشرة في منطقتي علاس وعجيل في محافظة كركوك٬ برفقة المستشار الأمني لرئيس البرلمان وأمر لواء 22 حشد شعبي، أبو كوثر المحمداوي، واجتمع الطرفان في مقر اللواء٬ مستطلعين مواقع انتشار اللواء "22"، في مناطق المحافظة". وتابع "تم الإشراف على حفر الخندق الممتد بين قريتي تل كصيبة إلى الحدادية جنوب كركوك، لصد الهجمات المتطرفة وإيقاف تسللهم". وشدد العامري، على "أهمية تحرير باقي المناطق في جنوب كركوك من العصابات الإرهابية"، مشيرًا إلى "قرب انطلاق عملية تحريرها"، متعهدًا أن "عناصر داعش نهايتهم قريبة جدًا بجهود القوات الأمنية بمختلف الأصناف".

وبيّن مسؤول فرع الحزب الديمقراطي الكردستاني في ناحية زمّار، حسن خلو، أنه خلال زيارة رئيس هيئة الحشد الشعبي هادي العامري، إلى ناحية سنجار، تم التوصل إلى اتفاق لبدء عملية استعادة تلعفر. وبحسب معلومات المسؤول الكردي أن قوات البيشمركة والحشد الشعبي والتحالف الدولي سيشاركون في عملية استعادة تلعفر، وأن الأطراف المعنية حددت ساعة الصفر لانطلاق المعركة.

وأشار مصدر أمني في ديالى، إلى أن "مسؤول أمن مضافات عناصر "داعش"، في حوض حمرين المدعو أبو محمد العراقي قتل مع أحد مرافقيه بقصف صاروخي نفذه الحشد الشعبي، في وادي ثلاب، شمال شرقي بعقوبة، متأثرًا بجروح بليغة أصيب بها". وأضاف، أن "المتطرف من أهالي الشرقاط انتقل مؤخرًا إلى حوض حمرين لإدارة أمن المضافات، ويعد من قيادات الخط الثالث في داعش".

ولفت القيادي في "الحشد الشعبي" أحمد حسين التميمي، إلى أن "القوات المشتركة بمساندة قوة من اللواء 24 للحشد الشعبي، تمكنت من صد هجوم عنيف لتنظيم "داعش"، على قرية العزة ضمن قاطع منطقة الصفرة قرب ناحية العظيم شمال بعقوبة، مؤكدًا أن "صد هذا الهجوم يعتبر ضربة قوية لتنظيم داعش وإحباط محاولاته في الحصول على موطئ قدم في المحافظة".

وأضاف التميمي أن "قوة من الحشد الشعبي تمكنت من صد هجوم عنيف لتنظيم "داعش" على القرية، مبينًا أن عناصر الحشد الشعبي كبدوا داعش خسائر جسيمة بالأرواح والمعدات، أثناء صد الهجوم". وأشار إلى أن "قوة أمنية من الحشد الشعبي توجهت إلى مكان الهجوم لتعزيز النقاط الأمنية المرابطة في المنطقة، لفرض إجراءات أمنية مشددة، تحسبًا لأي هجمات أخرى".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات المشتركة تقترب من تحرير الساحل الأيمن للموصل وتستعين بـالجراح الماهر القوات المشتركة تقترب من تحرير الساحل الأيمن للموصل وتستعين بـالجراح الماهر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات المشتركة تقترب من تحرير الساحل الأيمن للموصل وتستعين بـالجراح الماهر القوات المشتركة تقترب من تحرير الساحل الأيمن للموصل وتستعين بـالجراح الماهر



تألَّقت بفستان مُطبّع باهظ الثمن

ميلانيا ترامب تُلف الأنظار بأحدث إطلالاتها

واشنطن- صوت الامارات
لفتت سيدة أميركا الأولى ميلانيا ترامب في أحدث ظهور لها، خلال استعدادها للسفر إلى اليابان برفقة زوجها رئيس الولايات المتحدة الجمعة، الأنظار بفستان أنيق مطبع من توقيع "كالفن كلاين"، أضافت إليه حزامًا رفيعًا لتحديد خصرها الرشيق. وكما هو متوقع، كانت إطلالة السيدة الأولى باهظة، حيث كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن فستانها كلّف 3900 دولار، بخاصة، وأنه صارت موضع جدل، خاصةً فيما يتعلّق بإطلالاتها، فهي كثيرًا ما تلفت الأنظار بأناقتها، فضلًا عن تكلفتها الباهظة. وتميّز الفستان بطبعات تمثل بطاقات بريدية لأشكال لأماكن غربية، وبالإضافة إلى ترك خصلاتها حرة، أكملت "ميلانيا" إطلالتها بحذاء كحلي أنيق من توقيع "كريستيان لوبوتان"، بينما ارتدى الرئيس الأمريكي بدلة باللون الكحلي وربطة عنق باللون الأحمر. إقرا ايضًا: ...المزيد

GMT 13:02 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل
 صوت الإمارات - 23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل

GMT 04:15 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

البلجيكي ويلموتس مدربا جديدا لمنتخب إيران

GMT 21:23 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

نزاع مرير على مركز دوري الأبطال الإنكليزي

GMT 10:19 2019 الخميس ,02 أيار / مايو

محمد صلاح يكشف عن سبب بُكائه في كأس العالم

GMT 10:28 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

أياكس أمستردام يُتوَّج بكأس هولندا
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates