3 قتلى و23 جريحاً ضحية هجوم انتحاري طال مقر الخارجية الليبية في طرابلس
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الأمم المتحدة والجامعة العربية تدينان الاعتداء وألمانيا تؤكد دعمها لحكومة السراج

3 قتلى و23 جريحاً ضحية هجوم انتحاري طال مقر الخارجية الليبية في طرابلس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 3 قتلى و23 جريحاً ضحية هجوم انتحاري طال مقر الخارجية الليبية في طرابلس

وزير الخارجية الليبيه محمد سيالة
طرابلس ـ فاطمة السعداوي


تعرَّض مقرُّ وزارة الخارجية الليبية في العاصمة طرابلس، إلى هجوم إرهابي أسفر عن مقتل 3 أشخاص على الأقل، وإصابة نحو 23 آخرين. 

أقرأ أيضًا: "سورية الديمقراطية" تعتقل العشرات من مسلحي "داعش" وتواصل تقدمها باتجاه هجين

وفي حين قالت وزارة الصحة الليبية إن 3 أشخاص قتلوا خلال الهجوم الذي تشتبه مصادر أمنية بأنه من تنفيذ متشددي تنظيم "داعش"، أكدت وسائل إعلام محلية أن 5 على الأقل لقوا مصرعهم في الهجوم، من بينهم عبد الرحمن المزوغي الناطق الرسمي باسم "كتيبة ثوار طرابلس"، إحدى أقوى الجماعات المسلحة في العاصمة. 

كما قالت مصادر أمنية إن أحد القتلى الثلاثة دبلوماسي ليبي.

وطبقاً لما روته مصادر أمنية، فقد بدأ الهجوم الذي ألحق أضراراً بعدة مركبات ومبانٍ بتفجير سيارة ملغومة، أعقبه فتح المهاجمين النار باتجاه الوزارة، قبل أن يتمكن اثنان منهم من دخول المبنى، وتفجير نفسيهما بداخله، فيما قتل حرس الوزارة المهاجم الثالث. 

واتهم طارق الدواس، الناطق باسم القوات الخاصة، التابعة لوزارة الداخلية، تنظيم داعش بتنفيذ الهجوم، وقال إن "التفجير الغادر كان من قبل المجموعات المارقة من مجموعات "داعش".

وعلى الفور، فرضت قوات الأمن طوقاً أمنياً حول مكاتب وزارة الخارجية التي دمرتها النيران، ورفعت حالة التأهب الأمني، وكثفت من إجراءاتها الأمنية حول المقرات الرسمية والعسكرية الواقعة في نطاق مقر وزارة الخارجية. 

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة فائز السراج، في بيان، أن "الأجهزة الأمنية المختصة بدأت تحقيقاتها المكثفة لمعرفة أبعاد وهوية المنفذين والواقفين وراء الاعتداء الذي يتنافى مع تعاليم الدين والقيم والمبادئ الإنسانية"، داعياً المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، مجدداً تأكيده على ضرورة الإسراع بالتكاتف، وتوحيد الصفوف لمواجهة الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار الوطن. 

من جانبه، قال وزير الخارجية محمد سيالة، في مؤتمر صحافي مشترك عقده أمس مع زميله في الحكومة وزير الداخلية فتحي باش أغا، ومحمد السلاك الناطق الرسمي باسم حكومة السراج، إن "مثل هذه الاعتداءات لن تؤثر بعزيمة الليبيين على بناء دولتهم... دولة الديمقراطية والقانون، مبرزاً أن وزارته ستباشر عملها صباح اليوم الأربعاء من المقر الجديد الذي تم تخصيصه لها من قبل الحكومة، وموضحاً أن كل الوثائق المهمة في الوزارة لم تتعرض للإتلاف، وأنه تابع واطمأن شخصياً على العاملين بالوزارة عقب الهجوم الإرهابي على المقر مباشرة، وكذلك على الوثائق والمستندات بداخله. 

ورأى سيالة أن ما حدث هو رسالة للمجتمع الدولي للاستجابة إلى الطلبات التي قدمتها ليبيا للجنة العقوبات، بخصوص منحها استثناءات لتوريد بعض أنواع الأسلحة لمواجهة الإرهاب. 

بدوره، أفاد وزير الداخلية فتحي باش أغا بأن من قام بالهجوم هم ثلاثة من أصحاب البشرة السمراء، حسب الشهود والمعلومات الأولية، وقد كان بين القتلى موظف بالخارجية وأحد رجال الأمن، معلناً أن الوزارة بصدد استحداث إدارة عامة للأجهزة الأمنية، تهتم بمكافحة الإرهاب، وغسل الأموال، وإنفاذ القانون، والتنسيق الأمني بين جميع الأجهزة الأمنية حتى لا يكون هناك فراغ بين كل هذه الأجهزة الأمنية مجتمعة. 

وأدانت بعثة الأمم المتحدة ما وصفته بـ"العمل الإرهابي الجبان" الذي طال مبنى وزارة الخارجية في طرابلس، إذ أكد غسان سلامة، رئيس البعثة، في بيان له أمس، أن "الإرهاب لن ينال من قرار الليبيين السير نحو بناء الدولة ونبذ العنف... ونحن لا نقبل بالمساس بأي مؤسسة رسمية، لا سيما من الجماعات الإرهابية، وسنعمل مع الشعب الليبي لمنعهم من تحويل ليبيا لملاذ ومسرح لإجرامهم الأعمى". 

وأوضحت البعثة الأممية أنها تتابع مع السلطات في طرابلس مجريات الأمور، موضحة أن فريقها على تواصل مستمر لتقديم الدعم اللازم في مواجهة تداعيات هذا الهجوم المؤسف. 

وتوالت ردود الفعل العربية المنددة بالهجوم، إذ قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه يدين بأقسى العبارات العملية الإرهابية التي استهدفت مقر الخارجية الليبية، فيما قال السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، إن هذه العملية النكراء تأتي لتؤكد من جديد أن يد الإرهاب الآثمة لا تتورع عن ارتكاب مثل هذه الجرائم البشعة بحق الأبرياء، وأن هناك من يسعى لعرقلة الجهود المبذولة لإحلال الأمن والاستقرار في ليبيا، وإطالة أمد الأزمة الليبية، وهو الأمر الذي يستلزم بذل المزيد من الجهد، على المستويين الدولي والإقليمي، قصد مساعدة الشعب الليبي على تخطي هذه الأزمة على النحو الذي يضمن إحلال كامل للأمن والاستقرار في ربوع ليبيا، والحفاظ على وحدة الأرض الليبية، واستكمال بناء مؤسسات الدولة.

كذلك أدانت الخارجية المصرية الهجوم بأشد العبارات، وأكدت من جديد أهمية حشد الدعم الدولي للجهود الأممية في استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، خصوصاً في تنفيذ الترتيبات الأمنية الخاصة بالعاصمة الليبية طرابلس، وتأكيد الاختصاص الحصري في الملف الأمني لمؤسسات الدولة الشرعية في ليبيا دون غيرها، وتمكين هذه المؤسسات من الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه أبناء الشعب الليبي.

أما سفير ألمانيا لدى ليبيا أوليفر أوفتشا، فقد أكد أن الهجوم على الخارجية لن يغير أي شيء من تعاون برلين مع طرابلس، ومع الليبيين.

قد يهمك أيضًا:

فايز السراج يناقش تعديل حكومته بمعزل عن البرلمان الليبي ويزور مطار معيتيقة

سيالة يدعو السفارات التي تعمل من خارج ليبيا لممارسة عملها من طرابلس

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 قتلى و23 جريحاً ضحية هجوم انتحاري طال مقر الخارجية الليبية في طرابلس 3 قتلى و23 جريحاً ضحية هجوم انتحاري طال مقر الخارجية الليبية في طرابلس



GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018

GMT 02:12 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 11:26 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف التونسية الصادرة السبت

GMT 02:47 2014 الثلاثاء ,30 أيلول / سبتمبر

مؤتمر صحفي لإطلاق مهرجان عيد الأضحى في كتارا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates