المجتمع الدولي يبدي ارتياحًا كبيرًا لقمة ترامب وكيم يونغ التاريخية
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

آملًا في تسوية حقيقية لأزمة البرنامجين النووي والصاروخي

المجتمع الدولي يبدي ارتياحًا كبيرًا لقمة ترامب وكيم يونغ التاريخية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المجتمع الدولي يبدي ارتياحًا كبيرًا لقمة ترامب وكيم يونغ التاريخية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - يوسف مكي

اعتاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون تفجير "قنابل"، ذرية في الدولة الستالينية، وسياسية وإعلامية في الولايات المتحدة. لكن الرجلين فجّرا، الجمعة، "قنبلة" من نوع آخر، إذ اتفقا على عقد قمة تاريخية في أيار/ مايو المقبل، يأمل المجتمع الدولي بأن تحقق اختراقًا في تسوية أزمة البرنامجَين النووي والصاروخي لبيونغيانغ.

وسيأتي اللقاء الأول بين زعيمَي البلدين، بعدما تبادلا شتائم وإهانات وتهديدات وتجريحًا شخصيًا، إذ وصف الرئيس الأميركي نظيره الكوري الشمالي قبل أشهر بأنه "رجل الصاروخ" و"قصير وسمين"، مهددًا بـ"تدمير كامل" لبيونغيانغ، فيما اعتبر كيم أن ترامب "مضطرب عقليًا"، وتزامن ذلك مع تصعيد للتوتر في شبه الجزيرة الكورية، بعد تنفيذ كوريا الشمالية تجربة نووية سادسة وإطلاقها صواريخ باليستية عابرة للقارات، تطاول الولايات المتحدة.

وإذ سارع ترامب إلى قبول "رغبة" كيم الثالث في القمة، شدد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، على أن الولايات المتحدة لم تقدّم "أي تنازلات"، و"كثفت ضغوطها باستمرار" على الزعيم الكوري الشمالي، ورأى أن دعوة الأخير إلى حوار "دليل على نجاح إستراتيجية ترامب الخاصة بعزل نظامه".

أما وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، فنبّه إلى وجوب التمييز بين "المحادثات" و"المفاوضات"، مشيدًا بـ"نجاح" السياسة التي نفذتها الخارجية إزاء بيونغيانغ. وأقرّ بأن "الأمر شكّل مفاجأة قليلًا بالنسبة الينا"، وزاد: "يجب الآن الاتفاق على توقيت لقائهما الأول، وسيستغرق الأمر أسابيع لتسوية كل الأمور".

وكان ترامب سخر من تيلرسون، معتبرًا أنه "يهدر وقته" في محاولته إجراء حوار مع كوريا الشمالية. لكن مسؤولًا أميركيًا برّر موافقة الرئيس على القمة بأن كيم الثالث هو "الشخص الوحيد القادر على اتخاذ القرار في ظل نظامه الاستبدادي"، مذكرًا بأن ترامب "حقق سمعته في مجال إبرام الصفقات". وكتب على موقع "تويتر": "أُحرز تقدّمًا كبيرًا، لكن العقوبات ستبقى إلى حين التوصل إلى اتفاق".

لكن القمة تثير تساؤلات وشكوكًا، إذ يرى فيها بعضهم محاولة من كيم الثالث لفكّ العزلة عن بلاده ورفع العقوبات القاسية المفروضة عليها، بأقل الخسائر الممكنة، أي من دون التخلّي عن برنامجَيه النووي والصاروخي، كما فعل والده وجده قبل أعوام. كما ينبّه آخرون إلى سابقة، إذ أن اللقاء يجعل كيم الثالث في مكانة الرئيس الأميركي، ويمنح حكمه شرعية دولية.

واعتبر دويون كيم، وهو باحث في معهد "منتدى مستقبل شبه الجزيرة الكورية" مقرّه سيول، أن كوريا الشمالية تنفذ "حيلة تخدم مصالحها" وتجعل كيم يبدو كأنه "زعيم جريء لقوة نووية طبيعية محبة للسلام". واستدرك "على رغم العباءة الخادعة، يشكّل الاتفاق فرصة بالنسبة إلى الولايات المتحدة، إذ وُضعت الكرة في ملعب واشنطن، وأمّنت لإدارة ترامب نافذة للانخراط واختبار النظام، من خلال مفاوضات مباشرة".

وفي نيويورك، قال ديبلوماسي كوري شمالي بارز لدى الأمم المتحدة لصحيفة "واشنطن بوست"، إن الدعوة التي وجّهها كيم الثالث هي نتيجة "قرار حازم ومنفتح" اتخذه للمساهمة في السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية.

وكان ترامب سارع إلى قبول الدعوة، بعدما أبلغه إياها شفهيًا في البيت الأبيض مدير الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونغ أوي يونغ، الذي أطلع المسؤولين الأميركيين على نتائج اجتماع نادر أجراه مع كيم الثالث في بيونغيانغ قبل أيام. وظهر تشونغ أمام الصحافيين في شكل مفاجئ، وأبلغهم أن كيم "أعرب عن رغبته في لقاء ترامب في أسرع وقت"، مضيفًا أن الرئيس الأميركي "قال إنه سيجتمع مع كيم يونغ أون بحلول أيار/ مايو، لتحقيق نزع دائم للسلاح النووي".

والطريف أن مسؤولًا كوريًا جنوبيًا نقل عن كيم الثالث تعهده أنه "لن يوقظ" الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن من نومه بعد الآن، على إنذارات متعلّقة بإطلاق بيونغيانغ صواريخ، ووصف مون الإعلان عن القمة بأنه "أشبه بمعجزة"، لكن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أعلن "مواصلة ممارسة ضغوط قصوى، إلى أن تتخذ كوريا الشمالية إجراءات عملية على طريق نزع السلاح النووي".

وحضّ الرئيس الصيني شي جينبينغ ترامب، في اتصال هاتفي، على إجراء "حوار بأسرع وقت" مع كوريا الشمالية، مرحبًا بـ"النيات الإيجابية" التي يبديها الرئيس الأميركي في هذا الصدد. أما وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، فرأى في الإعلان عن القمة "خطوة في الاتجاه الصحيح".

وفاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب العالم، مساء الخميس، بإعلان استعداده للقاء كيم يونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، ما يمثل اختراقًا في الأزمة الدبلوماسية بين واشنطن وبيونغ يانغ، وقال عبر حسابه على "تويتر": "كيم يونغ أون تكلم عن نزع السلاح النووي مع مسؤولي كوريا الجنوبية وليس فقط تجميده، وأيضًا لن تقوم كوريا الشمالية بتجارب صاروخية خلال هذه الفترة"، وأضاف "هذا تقدم كبير تم إنجازه"، متابعًا "تم التخطيط للقاء".

وجاءت تغريدة ترامب بعد لقائه مع تشونغ أيوي يونغ، رئيس مكتب الأمن القومي في كوريا الجنوبية. حيث أعلن يونغ عقب اللقاء أن ترامب وافق على الاجتماع بحلول مايو  المقبل استجابة لدعوة كيم، ووفقًا لتيلرسون، فإن الرئيس ترامب اتخذ قرار الاجتماع من تلقاء نفسه، ما يعني أنه لم يستشر أحدًا، وأضاف أنه تحدث صباح الجمعة إلى الرئيس "وأجرينا محادثة جيدة للغاية".

وقوبلت القمة المرتقبة بترحيب دولي، وعبرت الصين عن "سعادتها الغامرة". فيما وصفها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنها "خطوة في الاتجاه الصحيح".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجتمع الدولي يبدي ارتياحًا كبيرًا لقمة ترامب وكيم يونغ التاريخية المجتمع الدولي يبدي ارتياحًا كبيرًا لقمة ترامب وكيم يونغ التاريخية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates