100 ألف جندي سعودي و5 آلاف كاميرا في مكة المكرمة لتأمين مناسك الحج
آخر تحديث 06:04:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وحدة خاصة لمكافحة التطرف وحماية ثلاثة ملايين حاج من تهديدات "داعش"

100 ألف جندي سعودي و5 آلاف كاميرا في مكة المكرمة لتأمين مناسك الحج

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 100 ألف جندي سعودي و5 آلاف كاميرا في مكة المكرمة لتأمين مناسك الحج

5 آلاف كاميرا في مكة المكرمة لتأمين مناسك الحج
الرياض - سعيد الغامدي

نشرت المملكة العربية السعودية 100 ألف من أفراد وضباط الأمن من أجل الإشراف على مراسم الحج الإسلامي السنوي على خلفية التهديدات التي يواجهها موسم الحج هذا العام الذي يعد الأكبر في العالم، حيث يقترب عدد الحجاج من ثلاثة ملايين حاج يؤدون مناسك الحج خلال الأيام المقبلة.

 

وتهدف فريضة الحج إلى تطهير النفس من الخطايا وغرس روح المساواة والإخاء فيما بين المسلمين، فالمسلم القادر يتطلب منه تأدية فريضة الحج مرة واحدة طوال حياته، ولكن ومع وجود مثل هذه الجموع الضخمة فإنه يتوجب الاستعانة بوجود أمني لمواجهة كافة التحديات والتهديدات التي تواجه الحجاج.

 

وصرَّح اللواء منصور التركي من مقر قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية التي تقوم بتأمين مناسك الحج، بأنهم دائمًا ما يركزون على تأمين مناسك الحج وما قد ينالها من تهديدات، مضيفًا أن السعودية يتم استهدافها من قبل التطرف منذ سنوات وحتى الآن ومن ثم فهم يدركون جيدًا مدى خطورة هذه الجماعات المتطرفة.

ويقع مقر قوات الأمن المسؤولة عن تأمين الحجاج في منى، والتي تبعد بضعة أميال عن المسجد الحرام في مكة المكرمة، ومن بين القوات التي سيتم نشرها للمساعدة في تنظيم الحشود وضمان سلامة الحجاج أعضاء وحدة خاصة لمكافحة التطرف، وشرطة المرور والدفاع المدني التي تشارك في حالات الطوارئ، على أن هذه القوات ستكون مدعومة بقوات إضافية من الجيش والحرس الوطني.

وأوضح اللواء التركي أنَّ هناك غرفة عمليات تضم عشرات الشاشات التي تراقب سير مناسك الحج بعدما تم تثبيت 5 آلاف كاميرا في كل من مكة والمدينة وهما المدينتان اللتان يتوافد عليهما الحجاج، مؤكدًا يقظتهم واستعدادهم للتعامل مع أي موقف طارئ قد يحدث.

 

وكانت الطوارئ في الدفاع المدني من بين أول المستجيبين لحادث انهيار رافعة في المسجد الحرام والذي وقع في 11 أيلول / سبتمبر الجاري، وأسفر عن مقتل 111 شخصًا وإصابة نحو 400 آخرين ممن جاءوا لأداء فريضة الحج، وأرجعت السلطات أسباب سقوط هذه الرافعة إلى الرياح الشديدة ذلك اليوم فيما انتقدت المقاول لعدم إتباع إجراءات التشغيل.

وأقام كل من الجيش والشرطة في المملكة العربية السعودية عرضًا للقوات يوم الخميس الماضي للتأكد من مدى جاهزية القوات في مواجهة أي هجوم متطرف، بحضور ولي العهد ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، الذي كان هو نفسه هدفا لهجوم متطرف عام 2009.

ويتزامن الحج لهذا العام مع تصاعد وتيرة التطرف الذي يستهدف المملكة العربية السعودية، ففي شهر أيار/ مايو تعرض مزار للشيعة شرقي المملكة لهجوم متطرف من قبل اثنين من الانتحاريين السعوديين، كما قام انتحاري ثالث بتنفيذ هجوم متطرف في شهر حزيران/ يونيو داخل الكويت.

وأعلنت تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم الأكثر دموية منذ أعوام، يستهدف قوات الأمن في المملكة والذي وقع الشهر الماضي في أبها التي تبعد 350 ميلًا جنوب مكة، ونتج عن ذلك الاعتداء سقوط 15 قتيلًا داخل مسجد في مجمع للشرطة.

وأقرَّ التركي بأن هذا العام شهدت المملكة وقوع أعنف الاعتداءات المتطرفة منذ عام 2003، مشيرًا إلى أن مؤيدي "داعش" داخل المملكة العربية السعودية لا يتعدون كونهم خلايا عنقودية صغيرة أو حتى أفراد مستلهمين من التنظيم والذين يجدون بعضهم البعض عن طريق التواصل عبر الإنترنت.

وشدَّد على أنَّ الحديث عن وجود ولاية لذلك التنظيم داخل المملكة هو أمر لا يرقى إلى مجرد ترويج عبر الإنترنت، لا يستطيعون السيطرة على سنتيمتر واحد في أي مكان في المملكة العربية السعودية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

100 ألف جندي سعودي و5 آلاف كاميرا في مكة المكرمة لتأمين مناسك الحج 100 ألف جندي سعودي و5 آلاف كاميرا في مكة المكرمة لتأمين مناسك الحج



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

100 ألف جندي سعودي و5 آلاف كاميرا في مكة المكرمة لتأمين مناسك الحج 100 ألف جندي سعودي و5 آلاف كاميرا في مكة المكرمة لتأمين مناسك الحج



أثناء وجودها بصالة الوصول في مطار إنكوين الدولي

كيت موس تلفت الأنظار بسُترة وحقيبة لامعة

سيول ـ منى المصري
سافرت عارضة الأزياء كيت موس، 45 عاما، إلى كوريا الجنوبية لحضور حدث للموضة مع ميتروسيتي، وتألقت أثناء وجودها في صالة الوصول في مطار إنكوين الدولي، في كوريا الجنوبية، السبت. وارتدت موس سترة باللون الأسود وحملت شنطة صغيرة كلتش لامعة، كما ظهرت عارضة الأزياء البريطانية ببشرة صافية، فهي معروفة بروتين بشرتها الرائع، ولم تضع أي مساحيق تجميل على وجهها خلال السفر إلى كوريا الجنوبية. وارتدت الجميلة البريطانية أثناء السفر، نظارة شمسية كبيرة باللون الأسود، وتركت شعرها الأشقر منسدلا خلفها، ووصلت إلى العاصمة سيول، لحضور حملة ميتروسيتي الإعلانية الخاصة بربيع صيف عام 2019، وفي هذا الحدث تألقت أيضا وارتدت فستانا باللون الأسود قصير. إقرا ايضًا:  كيت موس تتألق في فستان أنيق تخطف الأنظار يأتي ظهور كيت بعد تقارير تفيد غضب حبيبها بسبب عودة تواصل خطيبها السابق، بيت دوهرتي، معها إذ أرسل لها رسالة حب، وحسب ما ورد كتب المغني البالغ

GMT 12:55 2019 الأحد ,24 آذار/ مارس

ساو ميغل إحدى جزر الأزور الراقصة
 صوت الإمارات - ساو ميغل إحدى جزر الأزور الراقصة

GMT 21:04 2019 الخميس ,14 آذار/ مارس

ليفربول يترقب منافسه في قرعة دوري الأبطال
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates