حوار أبوظبي للفضاء الأول من نوعه عالمياً ينطلق غداً بمشاركة 47 دولة تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"حوار أبوظبي للفضاء" الأول من نوعه عالمياً ينطلق غداً بمشاركة 47 دولة تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "حوار أبوظبي للفضاء" الأول من نوعه عالمياً ينطلق غداً بمشاركة 47 دولة تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
أبوظبي - صوت الإمارات

برعاية كريمة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.. تنطلق غداً الاثنين في أبوظبي، النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء الأول من نوعه عالمياً، ويستمر على مدى يومين، بمشاركة واسعة من أكثر من 300 صانع قرار وممثل عن وكالات الفضاء ووزراء وشركات متخصصة عالمية من أكثر من 47 دولة. وتشهد النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء الذي تنظمه وكالة الإمارات للفضاء بمشاركة وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الدفاع، حضوراً رفيع المستوى من قادة الدول النشطة في مجال الفضاء يتقدمهم فخامة إسحاق هرتسوغ رئيس دولة إسرائيل.

وترسخ استضافة الإمارات لحوار أبوظبي للفضاء، الثقة الكبيرة التي يضعها العالم في قدرات الكوادر الوطنية، وتعكس مدى الإسهامات التي تضيفها المشروعات الوطنية في قطاع الفضاء لخدمة البشرية وإفادة المجتمع العلمي العالمي.

وقالت معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء ورئيسة اللجنة العليا لحوار أبوظبي للفضاء.. إن الحضور الدولي رفيع المستوى من قادة الدول النشطة في مجال الفضاء يضفي أهمية خاصة للحدث الدولي الذي يهدف لرسم استراتيجيات عالمية جديدة لاستكشاف الفضاء.

وأضافت معاليها " تعكس المحاور الثرية لحوار أبوظبي للفضاء، الدور الحيوي الذي تلعبه الإمارات في صياغة توافق دولي من شأنه تسريع وتيرة التعاون بين مختلف الأطراف الفاعلة في قطاع الفضاء، في ظل التحديات غير المسبوقة التي يواجهها العالم، وهو ما يعكس ثقة العالم في قدرة الإمارات على قيادة حوار يستهدف تحقيق تنمية مستدامة وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة".

وأشارت معالي سارة بنت يوسف الأميري إلى أن حوار أبوظبي للفضاء هو فرصة مهمة لتطوير الشراكات في قطاع الفضاء، وتعزيز التعاون العالمي في جميع المجالات ذات الصلة بالفضاء وتعزيز التنمية المستدامة، للخروج برؤية موحدة تدعم برامج الفضاء.

دور حيوي

وتتركز محاور ونقاشات حوار أبوظبي للفضاء، الحدث العالمي الأول من نوعه، حول 3 مواضيع رئيسية تتمثل في استدامة الفضاء وسهولة الوصول إليه وتعزيز أمنه عبر أكثر من 35 جلسة نقاشية وحواراً وزارياً وورشة عمل وكلمات رئيسية.

وتشارك في الحوار مجموعة من كبرى وكالات الفضاء والشركات والمؤسسات العالمية ورجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص في مجال الفضاء والطيران والتكنولوجيا، والذين سيسعون لوضع سياسات نموذجية على مستوى الدول، بما يرسخ تعزيز التعاون في استخدام الفضاء الخارجي، لما فيه صالح الشعوب بالإضافة إلى تطوير البرامج والمبادرات العامة والخاصة في هذا الإطار.

 أجندة ثرية
ويسلط حوار أبوظبي للفضاء بأجندته الثرية الضوء على تحديات قطاع الفضاء العالمي، ويناقش الاحتياجات العالمية من القدرات الاستراتيجية والخدمات والبنى التحتية والقوانين والموارد الأساسية. وتستشرف الجلسات النقاشية والكلمات الرئيسية التي يشهدها الحدث العالمي مستقبل الفضاء،

كما تبحث الفرص المستقبلية للقطاع، عبر حوارات وزارية واجتماعات ثنائية رفيعة المستوى، تناقش التعاون والشراكة لتعزيز نمو قطاع الفضاء وخدمة البشرية، بالإضافة إلى ورش العمل التفاعلية التي يقدمها نخبة من الخبراء في القطاع.

الوضع الجيوسياسي للفضاء

كما يشهد حوار أبوظبي للفضاء جلسة بعنوان " تأثير الفضاء على الوضع الجيوسياسي"، وتدور محاورها حول طرق تعزيز القانون الدولي للاستفادة من قطاع الفضاء، وتجيب الجلسة عن تساؤلات تشغل بال الكثير من المهتمين بالفضاء، حول كيفية تحقيق التوازن بين الاستخدام العادل للأصول الفضائية من الناحية الاقتصادية والاستراتيجية وتأمين الحماية اللازمة لها، بالتزامن مع تحول القدرات الاستراتيجية إلى فرص اقتصادية.

وتسلط الجلسة الضوء على التأثيرات التي يمكن أن يحدثها السباق نحو الفضاء على السياسات والقوانين الدولية، وتناقش جلسة "ضمان أمن أصول قطاع الفضاء الوطني" التحديات التي تواجه قطاع الفضاء العالمي، حيث تتناول الفرص والتحديات الناتجة عن إنشاء قوات فضائية، كما تقدم تقييماً للمشهد المتغير لعمليات الفضاء الدولية، كما تبحث كيفية الحفاظ على عمليات فضائية مستدامة وآمنة.

ويتناول الحوار آليات تنامي دور القطاع الخاص في مجال استكشاف الفضاء وتطويره، حيث تناقش الجلسة بالتفصيل تحديات وفرص الخصخصة ودور الحكومات في تعزيز مشاركة القطاع الخاص وكيف يمكنها دفع عجلة الابتكار من خلال التخفيف من التحديات التي يواجهها القطاع الخاص.

استشراف مستقبل مستدام

ويشهد حوار أبوظبي للفضاء الذي يشارك فيه وزراء ومسؤولون وقادة في القطاع 3 ورش عمل تفاعلية حول تعزيز أمن الفضاء وسهولة الوصول إلى الفضاء واستدامة الفضاء.

كما يشهد الحدث العالمي حواراً رئيسياً حول إدارة التحديات الكبيرة التي تظهر مع إطلاق المجموعة الضخمة للأقمار الاصطناعية، حيث سيتم تسليط الضوء على طرق إدارة التعامل مع الحطام الفضائي بالإضافة إلى مناقشة تحديات الأمن والسلامة الناجمة عن الإطلاق غير المنضبط للمجموعة الضخمة للأقمار الاصطناعية، فضلاً عن استعراض البرامج التي يمكن تطبيقها لتجنب ازدحام الفضاء مع ضمان الشمولية، ويجيب الحوار عن تساؤلات عن كيفية تطوير نظام حوكمة مستدام للمدار الأرضي المنخفض بالتزامن مع ازدياد مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الفضائية.

 مضاعفة الأثر من وكالات الفضاء الدولية

وتتطرق جلسة بعنوان "مضاعفة الأثر من وكالات الفضاء الدولية"، إلى دور وكالات الفضاء في إحداث تحول كبير على بيئة الفضاء وكيف يمكن للدول أن تستخدم الوكالات كقوة دافعة للاقتصاد وتطور العلوم والتكنولوجيا.

وتناقش كذلك إمكانية تحويل المنافسة بين وكالات الفضاء الناشئة والقائمة حالياً إلى فرص للاستفادة من الجهود نحو الفضاء، وتبحث طرق إعادة تعريف دور وكالات الفضاء في عصر برامج الفضاء التجارية.

وتزخر أجندة الحدث العالمي بحوار حول الفضاء في البرامج الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، حيث يبحث طرق تعزيز الاستفادة الوطنية من العلوم والتكنولوجيا، ويناقش كيف يمكن تعديل برنامج الفضاء بما يتناسب مع أهداف التطوير في البرامج الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، والهدف من البرامج الفضائية وتقدمها وتأثيرها على استدامة المستقبل، وذلك لتوحيد الرؤى والأفكار ومواصلة قطاع الفضاء تطوير مشاريع التنمية وتحفيز دعم برامج الفضاء بما ينعكس على خدمة العالم والبشرية.

ويناقش حوار أبوظبي للفضاء عبر جلسة بعنوان "دور السياسات في قيادة الابتكار التقني في مجال الفضاء"، حاجة الابتكارات السريعة في مجال تكنولوجيا الفضاء إلى سياسات استباقية وسريعة الاستجابة، وتقدم الجلسة رؤى تعين الهيئات الإدارية على المشاركة الفاعلة في الابتكارات المستقبلية في مجال الفضاء، كما تسلط الضوء على أكثر الأساليب نجاحاً في دفع عجلة الابتكار والتطوير، والتقنيات التي ستُحدث تحولاً كبيراً في استخدامنا للفضاء.

الاستدامة في الفضاء مقابل استدامة الفضاء

وتستعرض جلسة "الاستدامة في الفضاء مقابل استدامة الفضاء" طرق تعزيز الحوار من أجل التوصل لاتفاق جديد حول الفضاء، وكيف يمكن أن توازن الدول بين الجدوى الاقتصادية لاقتصاد الفضاء والحفاظ على بيئة الفضاء، وتجيب عن أسئلة مثل: هل جرى تذليل التحديات أمام تكنولوجيا الوصول إلى الفضاء وتكاليفها؟، وهل يعتبر إرساء بيئة فضاء مستدامة السبيل الوحيد على المدى الطويل لتقليل تكاليف قطاع الفضاء؟.

كما يناقش حوار أبوظبي للفضاء أهمية علم الفضاء بالنسبة للحكومات، وأهمية الابتعاد عن السيادة الفردية نحو بنية تحتية عالمية مشتركة، حيث سيناقش المشاركون كيف يمكن التحكم بالسباق نحو مشاريع الفضاء الضخمة، وكيف يمكن بناء بنية تحتية مشتركة في الفضاء.

كما تجيب الجلسة عن أسئلة مثل: هل هناك فهم مشترك لحجم ونطاق التحديات التي يواجهها الفضاء نتيجة إطلاق مجموعات ضخمة للأقمار الاصطناعية؟ وما الذي يمكن أن نتعلمه من أنظمة الاتصالات العالمية، وهل ستكون هناك هيئة تنظيمية دولية للبيانات الفضائية؟.

وتناقش جلسة "الاستطلاع الفضائي والدفاع السيبراني للأنشطة الفضائية"، اللوائح والمعايير الخاصة بتقنيات الحماية من المخترقين في جميع مراحل سلسلة التوريد الفضائية، وتبحث وضع نهج موحد للتخفيف من المخاطر السيبرانية المعقدة وضمان سلامة وأمن الأصول والبنية التحتية الفضائية، وتتطرق إلى أساليب تعزيز أمن الأصول الفضائية لضمان أمن الأصول الحيوية في الدول.

مؤتمر الدول الأطراف COP28 وقطاع الفضاء

ويشهد حوار أبوظبي للفضاء جلسة عن مؤتمر الدول الأطراف COP28 الذي تستضيفه الإمارات في 2023 وقطاع الفضاء، حيث تتمحور الجلسة حول دور قطاع الفضاء في تقديم حلول للتحديات التي يشكلها تغير المناخ، وطرق الاستفادة من خبرة قطاعات الفضاء في الشراكات متعددة الجنسيات لمواجهة تغير المناخ، ودور القطاع في دعم الجهود الدولية تجاه المحافظة على البيئة.

وتجيب جلسة مؤسسات الاستكشاف الفضائي: تطور طبيعي أم قفزة نوعية؟ عن مجموعة من الأسئلة المهمة حول تأثير مؤسسات الاستكشاف الفضائي على عمليات التطوير.

وتناقش جلسة "مؤسسات الاستكشاف الفضائي" كيفية إدارة الدول للأنشطة التجارية في القطاع الخاص واستخدام الموارد الفضائية، وتضيء على طرق إرساء علاقات تعاون دولية تساهم في استكشاف الفضاء واستخدامه في الأغراض المدنية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

محمد بن زايد يؤكد الأطلاع لاستضافة قادة العالم في (COP28) في العام المقبل

رئيس دولة الإمارات يستقبل نائب رئيس إندونيسيا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حوار أبوظبي للفضاء الأول من نوعه عالمياً ينطلق غداً بمشاركة 47 دولة تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حوار أبوظبي للفضاء الأول من نوعه عالمياً ينطلق غداً بمشاركة 47 دولة تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates