فرنسا تدعو المجتمع الدولي لاستخدام القوة ضد النظام السوري
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في حال ثبوت استخدامه الأسلحة الكيماوية

فرنسا تدعو المجتمع الدولي لاستخدام القوة ضد النظام السوري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فرنسا تدعو المجتمع الدولي لاستخدام القوة ضد النظام السوري

مفتشي الأمم المتحدة في سورية
باريس ـ ارينا منصف

في الوقت الذي تمارس فيه القوى الغربية ضغوطها على سوريا كي تسمح لمفتشي الأمم المتحدة لفحص موقع خارج العاصمة دمشق يحتمل تعرضه لهجوم بغازات سامة، دعت فرنسا الخميس القوى الخارجية إلى ضرورة الرد باستخدام القوة في حال ثبوت استخدام سوريا أسلحة كيماوية في حربها الأهلية الدائرة الآن. وفي الوقت نفسه قالت إسرائيل أن "ما توصلت إليه استخباراتها من نتائج يشير إلى استخدام الأسلحة الكيماوية"، وأوضح يوفال ستينيتز الوزير الإسرائيلي للشؤون الاستراتيجية والاستخباراتية والعلاقات الدولية "وفقا لتقديراتنا الاستخباراتية، هناك استخدام للأسلحة الكيماوية وأن ذلك بطبيعة الحال لم يكن للمرة الأولى".
ولم يتهم الوزير الإسرائيلي بالتحديد حكومة بشار الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية ولكن اسرائيل في السابق كثيرا ما اتهمت قوات الأسد باستخدام بعض من مخزونها من الأسلحة الكيماوية.
وفي أبريل نيسان الماضي قال محلل الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي إيتاي برون امام مؤتمر أمني عقد في تل أبيت بأن "الحكومة السورية تستخدم الأسلحة الكيماوية على نحو متزايد"، معرباًعن قلقه العميق "إزاء استخدام النظام السوري تلك الأسلحة دون أي رد فعل تجاه ذلك، ما يضفي على ذلك الاستخدام قدراً من الشرعية".
وفي مقابلة مع تليفزيون "بي إف إم" استبعد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فكرة التدخل في الحرب الأهلية الدموية في سوريا بقوات برية. وقال أنه" يجب ان يستخدم المجتمع الدولي القوة في سوريا"، إلا أنه أكد أن "لا مجال لإرسال قوات برية إلى سوريا"، ولم يدل ِ الوزير الفرنسي بمزيد من التفاصيل حول ما يدور بذهنه.
يذكر أن فرنسا في عهد الرئيس نيكولاس ساركوزي كانت قد شاركت بريطانيا في حملة جوية عسكرية حظيت بدعم قوي من الولايات المتحدة والأمم المتحدة، ضد نظام معمر القذافي في ليبيا خلال ثورة الشعب الليبي عليه عام 2011.
كذلك لم تبد ِ إدارة أوباما رغبة قوية في القيام بتدخل مماثل في سوريا، والواقع أن رئيس أركان الجيش الأميركي وهو الجنرال مارتن ديمبسي كان قد قال أمام الكونغرس أنه "في الوقت الذي يمكن فيه للبنتاغون التدخل في سوريا للتأثير على نتائج الحرب الأهلية في سوريا، ألا أنه لا توجد جماعات مقاومة سورية معتدلة لسد الفراغ بعد سقوط نظام الأسد". وأعرب عن اعتقاده بأن "الطرف الذي تختار أميركا دعمه وتأييده في سوريا لابد أن يكون على استعداد للعمل من أجل المصالح الأميركية"، وأكد على أن "هذا الطرف غير موجود بعد".
يذكر ان تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جاءت بعد يوم واحد من دعوة مجلس الأمن الدولي إلى تحقيق عاجل في مزاعم استخدام الأسلحة الكيماوية مؤخرا، كما دعا إلى وقف اطلاق النيران ولكنه لم يتخذ مزيدا من الإجراءات. وقال فابيوس أنه "في حال عدم قدرة مجلس الأمن الدولي على اتخاذ قرار فإنه لابد من التصرف بوسائل أخرى، ولكنه لم يحدد طبيعة تلك الوسائل".
معلوم أن فرنسا تتصدر حاليا الدول الغربية في دعم المقاومة السورية كما أن حكومتها كانت أول من احتضن ائتلاف قوات المقاومة السورية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
وفي برلين قال وزير الخارجية  التركي احمد داود اوغلو الموجود في المانيا أمام جمع من الصحافيين "أن كل الخطوط الحمراء قد تخطاها النظام السوري، ومع ذلك فإن مجلس الأمن الدولي غير قادر على اتخاذ قرار. وأصاف :"أن الجميع يتحمل المسؤولية في ذلك"، مطالبا "السلطات السورية بمنح فريق مفتشي الأمم المتحدة فورا حق الدخول إلى المنطقة التي تعرضت للهجوم بالأسلحة الكيماوية".
وكان المتحدث باسم سكرتير عام الأمم المتحدة قال أن "بان كي مون قد طلب من أنجيلا كاني مسؤولة مراقبة الأسلحة وممثل الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، بزيارة دمشق في إطار الجهود الرامية لضمان قيام الحكومة السورية بالسماح لفريق مفتشي الأمم المتحدة المتواجد حاليا في سوريا لزيارة موقع الهجوم".
واشار المتحدث أن "بان كي مون يعتقد بأن هجوم الأمس يحتاج إلى تحقيق دون إبطاء".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا تدعو المجتمع الدولي لاستخدام القوة ضد النظام السوري فرنسا تدعو المجتمع الدولي لاستخدام القوة ضد النظام السوري



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates