مصر اليوم يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب
آخر تحديث 14:14:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
الأمم المتحدة تعلن أن معاهدة حظر الأسلحة النووية جاهزة للتنفيذ بعد مصادقة 50 دولة عليها التحالف العربي يعترض طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في اتجاه السعودية الإمارات ترحب بوقف إطلاق النار الدائم في ليبيا انفجار على متن ناقلة نفط ترفع العلم الروسي في بحر آزوف انتشار كثيف للقوات الأمنية العراقية على بوابات المنطقة الخضراء في بغداد تحسباً لتظاهرات الأحد مقتل 13 شخصًا على الأقل من جراء انفجار في مركز تعليمي في العاصمة الأفغانية كابل استهداف رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي في محافظة البصرة بعبوة ناسفة استهداف رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي في محافظة البصرة بعبوة ناسفة رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام
أخر الأخبار

"النَّهضة" لم تُحدِّد مرشحًا وتشترط استقلاليته وقيس سعيد يقبل وبوشماري ترفض

"مصر اليوم" يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مصر اليوم" يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب

وزير الدفاع الأسبق عبدالكريم الزبيدي والخبير في القانون الدستوري قيس سعيد
تونس-أزهار الجربوعي

أكد المرشح لرئاسة الحكومة التونسية، والخبير في القانون الدستوري، قيس سعيد، في تصريح خاص لـ"مصر اليوم"، أنه "يقبل بتولي منصب رئاسة الحكومة المقبلة، والتي ستتولى الإشراف على الانتخابات، شريطة ألا يكون مرشح أي حزب معين وألا يتم استغلال المنصب لتحقيق صفقات سياسية". وأضاف سعيد، أن "بعض الأحزاب، والرباعي الراعي للحوار، اتصلوا به بشأن ترشيحه لرئاسة الحكومة، إلا أنه أكد أنه يرى أن توليه لرئاسة وزراء آخر حكومة انتقالية تونسية عقب ثورة 14 كانون الثاني/يناير 2011، مرتبط ببرنامج الحكومة الذي يشترط فيه أن يكون قائمًا على أساس تطلعات الشعب وأهدافه بعيدًا عن تحالفات الأحزاب وصفقاتها ومطالبها".
وكشفتْ مصادر خاصة لـ"مصر اليوم"، عن "قائمة أبرز المُرشحين لرئاسة الحكومة التي ستعتمدها لجنــة المسار الحكومــي المُنبثِّقة عن الحوار الوطني، وتشمل كلًّا من؛ أحمد المستيري، (سياسي مخضرم، ووزير في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة)، ومصطفى كمال النابلي، (محافظ البنك المركزي)، ومنصور معلا، (وزير أسبق)، وقيس سعيد، (أستاذ قانون دستوري )، وراضي المؤدب، (خبير اقتصادي)، وشوقي الطبيب، (عميد المحامين السابق)، ومحمد الناصر، (وزير الشؤون  الاجتماعية السابق)، وجلول عياد، (الخبير المالي، ووزير المالية الأسبق في حكومة الباجي قائد السبسي)، ويعد وزير الدفاع الأسبق عبدالكريم الزبيدي، من أبرز المرشحين للمنصب، لاسيما وأنه الذي يحظى بإجماع من أغلب الأطراف السياسية المشاركة في الحوار الوطني.
وأعلن الناطق الرسمي باسم "حركــة النهضــة الإسلامية" الحاكمة، زياد العذاري، أن "الحركة لم تُقدِّم بعد مرشحًا لرئاسة الحكومة"، مشددًا على أن "الشرط الوحيد أن يكون مستقلًا، وغير مُقرَّب من أي فصيل سياسي".
وأكدت مصادر لـ"مصر اليوم"، أن "رئيس الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة  الصناعات التقليدية، (منظمة رجال الأعمال) وداد بوشماوي، أعربتْ عن رفضها لمنصب رئاسة الحكومة؛ متعللة بالانشغال بالشأن الاقتصادي، بعد أن كانت أبرز المرشحين إلى جانب عدد من الشخصيات الوطنية المعروفة".
وانطلقتْ مساء الإثنين في مقر انعقاد الحوار الوطني التونسي في وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية، اجتماعات لجنة المسار الحكومي للنظر في قائمة المرشحين لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة.
وأعلن النائب في المجلس الوطني التأسيسي، هشام حسني، أن "لجنة المسار الحكومي ستتولى التدقيق في قائمة الأسماء المطروحة لتولى رئاسة الحكومة، نظرًا إلى أن بعض الشخصيات الموجودة في القائمة عبَّرت عن عدم رغبتها في الترشح، أو لم يقع إعلامهم بإدراج أسمائهم ضمن القائمة".
وأضاف النائب هشام حسني، أن "اللجنة ستنظر في إمكانية ضبط قائمة الترشح لمنصب رئاسة الحكومة، لتسهيل مهمة رؤساء الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني المطالبين بالتوافق بشأن مرشح وحيد يتم تكليفه لاحقًا من قِبل رئيس الجمهورية، محمد المنصف المرزوقي".
وتهتم هذه اللجنة بتلقي ودراسة مقترحات الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني، بشأن الشخصية المرشحة لرئاسة الحكومة قبل أن يتم عرضها لاحقًا على الجلسة العامة للحوار.
ومن المتوقع أن يتم الكشف عن اسم الشخصية التي ستقود الحكومة الإنتقالية الثالثة بعد ثورة 14 كانون الثاني/يناير 2011 في تونس، الجمعة المقبلة، وفق خارطة طريق الحوار الوطني، والتي أمهلت الأطراف السياسية أسبوعًا واحدًا لاختيار رئيس الحكومة، وهي المدة ذاتها المحددة لاختيار أعضاء الهيئة العليا المستقلة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر اليوم يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب مصر اليوم يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب



ارتدت تنورة تنس سوداء مع قميص من النوع الثقيل

صوفيا ريتشي تخطف الأضواء في أحدث ظهور لها

واشنطن - صوت الإمارات
تألقت عارضة الأزياء العالمية صوفيا ريتشي في أحدث ظهور لها خلال تجولها في شوارع لوس أنجلوس مع صديقتها هذا الأسبوع، حيث خطفت الأضواء حينما ظهرت في إطلالة جديدة بملابس رياضية وفقا لصور نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.وارتدت عارضة الأزياء العالمية صوفيا ريتشي تنورة تنس سوداء أثناء خروجها مع صديقتها في لوس أنجلوس، حيث تركز العارضة البالغة من العمر 22 عامًا على اللياقة البدنية منذ انفصالها عن سكوت ديسك في وقت سابق من هذا العام، وحافظت على مظهرها الرياضي غير الرسمي، حيث جمعت تنورتها السوداء مع قميص من النوع الثقيل الأسود، أثناء توجهها لتناول الغداء مع صديقتها التي ارتدت ملابس بيضاء في بيفرلي هيلز.  وارتدت ابنة ليونيل ريتشي جوارب سوداء وحذاء رياضي أبيض، كما حرصت على ارتداء نظارة شمسية داكنة اللون، وكمامة للوجه من أجل حم...المزيد

GMT 11:37 2020 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

انخفاض عدد زوار جزر سيشل بنسبة 83% في 2020
 صوت الإمارات - انخفاض عدد زوار جزر سيشل بنسبة 83% في 2020
 صوت الإمارات - نصائح هامة لسفر منظم وآمن أثناء فترة "كورونا" تعرّف عليها

GMT 13:27 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 صوت الإمارات - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 22:44 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يشارك في مران الأرجنتين الأخير قبل لقاء بوليفيا

GMT 22:43 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

استبعاد بن تشيلويل وتريبير من معسكر منتخب إنجلترا للإصابة

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 21:09 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

تعرف على عدد شهداء فلسطين قُتلوا على يد الاحتلال في 2018

GMT 22:44 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

6 أندية إنجليزية مهددة بالإغلاق بسبب أزمة كورونا

GMT 21:22 2019 السبت ,27 تموز / يوليو

غرف جلوس عصرية وكيفية توزيع الأثاث
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates