30 ألف و317 لجنة فرعية تغلق أبوابها بعد انتهاء اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العدل تؤكد مشاركة 50 % من الناخبين والصحة تلعن وفاة 11 والداخلية تضبط 140

30 ألف و317 لجنة فرعية تغلق أبوابها بعد انتهاء اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 30 ألف و317 لجنة فرعية تغلق أبوابها بعد انتهاء اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور

الاستفتاء على الدستور المصري
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي أغلقت 30 ألف و317 لجنة فرعية في مختلف أنحاء مصر أبوابها في تمام التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، بعد انتهاء مدة التصويت المتاحة في اليوم الأول من الاستفتاء على مشروع الدستور المصري المُعدل، وسط إقبال جماهيري حاشد في محافظات القاهرة والجيزة وباقي المحافظات الأخرى. ويحق لـ53 مليونا، و423 ألفا، و485 ناخبا من بينهم 52 مليونا، 742 ألفا، و139 ناخبا، داخل مصر.
وتوافد المشاركين على اللجان منذ الساعة الثامنة صباحا رغم بدء فتح اللجان في التاسعة بتوقيت القاهرة، وذلك لحجز أماكنهم واصطف الجميع في طوابير طويلة تعيد المشهد الديمقراطي مجددا الذي ظهر بعد ثورة 25 يناير لأول مرة.
وأكدت غرفة عمليات وزارة العدل لمتابعة عملية الاستفتاء على مشروع الدستور، نجاح القوات المسلحة والشرطة فى التعامل مع العناصر المنتمية لجماعة الإخوان الإرهابية، وألقت القبض على غالبية العناصر التى قامت بإطلاق النيران في دوائر ناهيا وكرداسة وأوسيم بمحافظة الجيزة، وكذلك محافظات المنيا والدقهلية وسوهاج وبني سويف.
وأشارت غرفة العمليات إلى وجود إقبال غير مسبوق من قبل الناخبين على صناديق الاقتراع، ووصل فى العديد من اللجان في اليوم الأول للاستفتاء، إلى أكثر من نسبة 50% ممن لهم حق التصويت فى الاستفتاء.
وأوضحت في بيان لها أنه تم استبدال بعض القضاة ممن شعروا بحالات إجهاد وإعياء وإرهاق شديد، جراء مشقة العمل داخل بعض اللجان المزدحمة، واستبدالهم بآخرين.
ورصد "مصر اليوم" تزايد أعداد النساء عن الرجال بنسبة كبيرة أمام لجان التصويت، وأطلقوا الزغاريد بعد الإدلاء بتصويتهم تعبيرا منهم عن عودة الوطن لهم مجددا، حسب قولهن.
ورصدت تقارير حقوقية انتشار حالات العنف ومحاولات التأثير على الناخبين من قبل أنصار جماعة الإخوان (الإرهابية قانونيا) وتعطيلهم لعملية الاستفتاء وتصدي قوات الأمن لهم في أكثر من محافظة مصرية.
كما رصدت تقارير حقوقية استغلال الإخوان للأطفال في مختلف المحافظات لتعطيل عملية الاستفتاء على الدستور.
ومن جانبها أكدت اللجنة العليا للانتخابات تأخر بعض اللجان في فتح أبوابها لأسباب خارج عن إرادة القضاة المشرفين عليها، فيما أكدت رئيس بعثة مراقبي الجامعة العربية سير عملية الاستفتاء بنزاهة وحياد وعدم رصد أي مشكلات، بالإضافة إلى إشادتها بعمليات التأمين الخاصة بها من قبل قوات الجيش والشرطة.
وأعلنت وزارة الصحة المصرية بلوغ حالات الوفاة إلى ١١ حالة بينهم ٣ حالات وفاة طبيعية بالقاهرة والجيزة، بالإضافة إلى ٣ حالات جنائية بالجيزة، وحالة واحدة جنائية ببني سويف، و٤ حالات جنائية بسوهاج في اليوم الأول للاستفتاء.
وبحسب بيان لوزارة الصحة مساء الثلاثاء، أصيب ٢٨ في محافظات الإسكندرية، بني سويف، المنوفية، قنا، المنيا، الدقهلية، الغربية، البحيرة، كفر الشيخ، الجيزة، سوهاج، ومعظمهم مصاب بحالات إغماء واختناق وغيبوبة سكر وحالة كسر بالقدم اليمنى واشتباه كسر بأصابع اليد وارتفاع بدرجة الحرارة وحالتين إصابات بفروة الرأس واشتباه ما بعد الارتجاج بالإضافة الى إصابات جنائية.
فيما أعلنت وزارة الداخلية أن قوات الأمن المكلفة بتأمين عملية الاستفتاء على الدستور، ألقت القبض على 140 من الخارجين عن القانون أثناء محاولاتهم تعطيل عملية التصويت على الدستور الجديد واشتباكهم مع قوات الأمن بجميع المحافظات، في اليوم الأول للاستفتاء.
ويواصل المصريون من لهم حق المشاركة في الاستفتاء الإدلاء بأصواتهم الأربعاء في اليوم الثاني من الاستفتاء حتى التاسعة من مساء الأربعاء بتوقيت القاهرة، وتعلن النتائج بعد ثلاثة أيامن من انتهاء التصويت، حسب تعليمات اللجنة العليا للانتخابات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

30 ألف و317 لجنة فرعية تغلق أبوابها بعد انتهاء اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور 30 ألف و317 لجنة فرعية تغلق أبوابها بعد انتهاء اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates