العليا للانتخابات تبحث مع الخارجية آليّة مشاركة المصريّين في الخارج في التّصويت
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اقتراح بالتّصويت دون تسجيل مسبق وإنشاء دائرة تصويت إلكترونيّة مغلقة لمنع التّكرار

"العليا للانتخابات" تبحث مع "الخارجية" آليّة مشاركة المصريّين في الخارج في التّصويت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "العليا للانتخابات" تبحث مع "الخارجية" آليّة مشاركة المصريّين في الخارج في التّصويت

بحث آليّة مشاركة المصريّين في الخارج في التّصويت
القاهرة ـ أكرم علي/محمد الصاوي

يجتمع رئيس اللّجنة العليا الانتخابات أنور العاصي، مع نائب وزير الخارجيّة السّفير حمدي لوزا، الأحد، لوضع آليات مشاركة المصريّين في الخارج في الانتخابات الرئاسيّة المقبلة. وأكد أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، حمدان فهمي في تصريحات صحافيّة مساء السبت، أنّ الأمانة العامة اقترحت على لجنة تعديل قانون الانتخابات الرئاسية رفع وزيادة مبلغ تأمين كل مرشح يخوض انتخابات الرئاسة، لمنع سلبيات الانتخابات الرئاسية الماضية من قدوم عدد كبير من البسطاء لترشح للرئاسة أو بغرض الشهرة، وهو ما لا تريد اللجنة تكراره.
وقال الأمين العام إن هناك اقتراحا بأن تتم عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة بالنسبة للمصريين المقيمين في الخارج دون تسجيل مسبق للناخب، على أن يتم في مقابل إلغاء التسجيل إنشاء دائرة تصويت إلكترونية مغلقة بالنسبة للجان المصريين في الخارج جميعا مزودة بقاعدة بيانات الناخبين.
كما أوضح فهمي أن ذلك يعمل على عدم تكرار عملية التصويت أكثر من مرة واحدة، الأمر الذي يحقّق النزاهة والشفافية التامة في التصويت، ويقوم بالتيسير على الناخبين الموجودين في الخارج أثناء إجراء الانتخابات.
وأشار إلى أن الاقتراح يتضمن وضع الآليات التي من شأنها غلق حق التصويت تماما بالنسبة للناخب الذي قام بالإدلاء بصوته خارج مصر، وأن يظهر ما يفيد بأن هذا الناخب أدلى بصوته بالفعل، على النحو الذي يضمن عدم تكرار التصويت من قبل الناخب، ضمانا لتحقيق النزاهة التامة ودرء أية شبهات بشأن العملية الانتخابية.
وكشف أمين عام اللجنة إلى أن الأمانة العامة طلبت توسيع دوائر الانتخابات التي سيتم تخصيصها للمواطنين المغتربين بين المحافظات، بغية تحقيق النزاهة التامة في عملية التصويت وإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من الناخبين.
وأشار إلى أن اللجنة العليا للانتخابات مكلفة بإلزام المرشحين من استيفاء شروط الترشح، والتي منها تقديم إقرار الذمة المالية لكل مرشح.
ويعكف القصر الرئاسي في الوقت الراهن على الانتهاء من قانون الانتخابات الرئاسية، ويعلن عن مواعيد الانتخابات الرئاسية في الأسبوع الأول من آذار/مارس المقبل بحسب تصريحات للمستشار القانوني للرئيس المؤقت علي عوض.
ويحق لأكثر من 600 ألف مصري في الخارج المشاركة في عملية الانتخابات الرئاسية المقبلة وذلك وفقا لآخر تحديث لعدد المسجلين المصريين على موقع العليا للانتخابات.
وصرح المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، المستشار حمدان فهمي، بأن الأمانة العامة للجنة اقترحت على المستشار الدستوري لرئيس الجمهورية المستشارعلي عوض صالح، عدم وضع شرط المؤهل العالي ضمن شروط الترشح بقانون الانتخابات الرئاسية الجديد الذي يصدر قريبا من رئيس الجمهورية.
وقال حمدان، إن أمانة اللجنة ترى أن منصب الرئيس منصب سياسي، وليس من الوظائف الأخرى التي تتطلب شروطا محددة.
وأشار حمدان في لقاء مع الصحافيين مساء السبت في مقر اللجنة في قصر الأندلس في مصر الجديدة، إلى أنه لن يتم السماح بالتصويت البريدي أو الإلكتروني للمصريين في الخارج في الانتخابات المقبلة، وذلك لأن التصويت البريدي والإلكتروني لم تتحقق لهما ضمانات النزاهة الكافية.
وأضاف حمدان، أن وزارة الخارجية أبلغت اللجنة العليا صعوبة إنشاء لجان اقتراع فرعية خارج مقار البعثات الدبلوماسية في الخارج.
وعن تسبّب إلغاء التصويت البريدي في تقليل مشاركة المصريين في الخارج بالاستفتاء الماضي، قال حمدان، إنه ليس هناك أرقام مقارنة لدى اللجنة بين الاستفتاء الماضي وما سبقه للحكم على كثافة التصويت من عدمه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العليا للانتخابات تبحث مع الخارجية آليّة مشاركة المصريّين في الخارج في التّصويت العليا للانتخابات تبحث مع الخارجية آليّة مشاركة المصريّين في الخارج في التّصويت



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates