مجلسُ الدولة المصري يضعُ الملاحظات النهائيّة على قانون الانتخابات الرئاسية
آخر تحديث 15:48:44 بتوقيت أبوظبي

اشتراط حصول المرشح على مؤهل عالٍ و 25 ألف توكيّل من الشعب

مجلسُ الدولة المصري يضعُ الملاحظات النهائيّة على قانون الانتخابات الرئاسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجلسُ الدولة المصري يضعُ الملاحظات النهائيّة على قانون الانتخابات الرئاسية

مجلسُ الدولة يضعُ الملاحظات النهائيّة على قانون الانتخابات الرئاسية
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي انتهى قسم التشريع في مجلس الدولة المصري من وضع الملاحظات النهائية على مشروع القانون المنظم للانتخابات الرئاسية المقبلة بعد انتهاء المداولات الخاصة التي آثارها المشروع، حيث وافق في اجتماعه على مقترح قسم التشريع بإبقاء شرط المؤهل العالي للمرشح للرئاسة، واستبعد الشرط الخاص بالحصول على 30 تأييد وثقة من أعضاء البرلمان، لغياب مجلس الشعب،  كما  تمسك مجلس الدولة بعدم تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، فيما قرر تعديل قانون مجلس الدولة بالنسبة للطعون على أن يطبق فقط في الطعون على قانون الانتخابات الرئاسية.
وأكد رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة مجدي العجاتي في تصريح رسمي له مساء الاثنين، أن المجلس الخاص وافق في اجتماعه على مقترح قسم التشريع بإبقاء شرط المؤهل العالي للمرشح للرئاسة، واستبعد الشرط الخاص بالحصول على 30 تأييد وثقة من أعضاء البرلمان، لغياب مجلس الشعب، واكتفى بحصول المرشح على 25 ألف توكيل.
ووافق المجلس الخاص على المقترح الذي تقدم به قسم التشريع، وقرر تعديل قانون مجلس الدولة بالنسبة للطعون على أن يطبق فقط في الطعون على قانون الانتخابات الرئاسية، وتفصل فيه دائرة خاصة لا طعن عليها وهي دائرة طعون الانتخابات التي يرأسها المستشار يحيى دكرورى نائب رئيس مجلس الدولة.
وتمسك مجلس الدولة بعدم تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، حيث أوضح القسم رأيه في هذه المسألة وأن تحصين قرارات اللجنة يثير شبهات قوية بعدم الدستورية لمخالفة أكثر من مادة في الدستور.
كما اقترح القسم مادة بديلة لنص المادة "7" الخاصة بتحصين قرارات اللجنة الواردة بالمشروع تحقق التوازن بين متطلبات سيادة القانون وكفالة حق التقاضي، ويحقق في الوقت تبسيط وتقصير أمد المنازعات في هذه المسألة الهامة حرصا على استقرار المنصب وذلك بأن جعل الطعن في قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية أمام الدائرة المختصة بالمحكمة الإدارية العليا كمحكمة أول وآخر درجة.
وبشأن  وجود خلافات بين قسم التشريع والقصر الرئاسي، أوضح المستشار العجاتى في تصريح له، أنه لا خلاف بين قسم التشريع وأياً من مؤسسات الدولة وأن جميع هذه المؤسسات تتكامل في أدوارها تحقيقا للمصلحة العامة وأن قسم التشريع يقوم بدوره الدستوري، وأبدى رأيه للجهة القائمة على التشريع وهى صاحبة القرار النهائي في تقرير ما تراه بشأن المشروع إعمالا لتلازم السلطة مع المسؤولية.
وفي حالة المرشح الوحيد في الانتخابات الرئاسية يتعين أن يحصل المشرح على نسبة معينة من عدد المواطنين المقيدين في قاعدة البيانات وترك القسم تحديد هذه النسبة لرئاسة الجمهورية حتى لا يتحول الانتخاب إلى استفتاء.
وفضل القسم إعطاء لجنة الانتخابات الرئاسية قدر أكبر من المرونة في اختيار الجهة التي تقوم بإثبات تأييدات المواطنين بين مصلحة الشهر العقاري أو قلم كتاب المحاكم أو أي جهة أخرى تكلفها اللجنة بذلك.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلسُ الدولة المصري يضعُ الملاحظات النهائيّة على قانون الانتخابات الرئاسية مجلسُ الدولة المصري يضعُ الملاحظات النهائيّة على قانون الانتخابات الرئاسية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلسُ الدولة المصري يضعُ الملاحظات النهائيّة على قانون الانتخابات الرئاسية مجلسُ الدولة المصري يضعُ الملاحظات النهائيّة على قانون الانتخابات الرئاسية



اختارت النجمة العالمية القليل من الإكسسوارات

جانيت جاكسون تظهر في حفلة أغنيتها بإطلالة أنيقة

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية جانيت جاكسون، مع دادي يانكييوم مغني الأغنية الشهيرة "Despacito"، الجمعة، في حفلة إطلاق أغنيتهما الجديدة "Made For Now" في مدينة نيويورك الأميركية. إطلالة النجمة جانيت جاكسون أبهرت أيقونة البوب البالغة من العمر 52 عامًا كالعادة الحضور بفضل إطلالتها الأنيقة المنتقاة بعناية، وربما كان الجانب الأبرز في ملابسها هو حزام الجلد الأسود الذي ظهر بحلقة معدنية، والعديد من الأبازيم والطيات والتي ارتدت تحته فستانًا باللون الأسود، ومعطف أسود مطابق مزين ببعض الشراريب. الإكسسوارات اختارت جاكسون القليل من الإكسسوارات، والتي من أبرزها خاتم كبير وأقراط معدنية طويلة تصل إلى أسفل رقبتها، وصففت شعرها على شكل كعكة متعددة الأطراف. وأكملت المغنية الشهيرة إطلالتها بالمكياج الناعم من احمر الخدود وظلال العيون البنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود، حيث خطفت الأنظار على السجادة الحمراء. بينما ارتدى المغني البورتوريكي دادي يانكي، 41 عامًا، أزياءًا غير رسمية لهذا الحدث حيث ارتدى سترة

GMT 12:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بشرى تُعلن تفاصيل دورها في مسلسل "بالحب هنعدي"

GMT 06:17 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة قطر في مجال الغاز الطبيعي

GMT 14:09 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 21:42 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 20:06 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 20:35 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 07:01 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 16:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 22:08 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

قانون للتواصل الاجتماعي

GMT 23:01 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التكنولوجيا الحديثة والمجتمع

GMT 21:56 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 14:26 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 16:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اعرفْ وطنك أكثر تحبه أكثر

GMT 15:42 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرشاد النفسي والتربوي

GMT 14:47 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates