روسيا تُدمر لواء أوكراني كامل وتنشر قاذفات صواريخ قرب محطة نووية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

روسيا تُدمر لواء أوكراني كامل وتنشر قاذفات صواريخ قرب محطة نووية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - روسيا تُدمر لواء أوكراني كامل وتنشر قاذفات صواريخ قرب محطة نووية

الجيش الأوكراني
كييف - جلال ياسين

ضربة قوية تكبدها الجيش الأوكراني، بخسارة لواء حربي كامل، على إثر ضربات دقيقة من الجيش الروسي، في أحدث تقدم لموسكو بعمليتها العسكرية. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الجوية دمرت بضربات دقيقة، اللواء 115 آلي للجيش الأوكراني، على محور سيفيرسك في دونباس بشكل شبه كامل، حيث بلغت خسائره أكثر من 600 فرد خلال يومين.

ومن ناحيتها، قالت قيادة قوات جمهورية لوغانسك الشعبية، إن القوات الأوكرانية فقدت 54 شخصا وخمس ناقلات جند مدرعة وبطاريتي مدفعية خلال الـ24 ساعة الماضية.وأضافت القيادة في بيان لها اليوم: "خلال الاشتباكات مع قواتنا خلال اليوم الماضي، تكبد العدو خسائر كبيرة في المعدات والأفراد: 54 عسكريا، وخمس ناقلات جند مدرعة، وبطاريتا مدفعية، وخمس شاحنات عسكرية".

كما قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم السبت إن القوات المسلحة الروسية دمرت مصنعا في مدينة دنيبرو الأوكرانية ينتج أجزاء من صواريخ توشكا-يو الباليستية. وأضافت الوزارة أن القوات الروسية أسقطت أيضا ثلاث طائرات أوكرانية وطائرتي هليكوبتر.

وأفاد الإعلام الأوكراني بأن صاروخا روسيا استهدف مستودعا في ميناء أوديسا على البحر الأسود. وميدانياً، قال حاكم منطقة خاركيف إن ضربة جوية روسية أصابت بلدة تشوهيف بشمال شرقي أوكرانيا الليلة الماضية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة عمرها 70 عاما، وإصابة ثلاثة آخرين. وأضاف الحاكم أن الغارة ألحقت أضرارا بمجمع سكني ومدرسة ومتجر، ويجري رجال الإنقاذ حاليا عملية تفتيش للأنقاض.

وتزامنا، قالت خدمات الطوارئ وحاكم إقليم دنيبروبتروفسك إن شخصين قتلا في نيكوبول بجنوب أوكرانيا اليوم السبت عندما تعرضت البلدة لقصف روسي عنيف. وأضافت خدمات الطوارئ أن رجال الإنقاذ انتشلوا جثتي شخصين من تحت الأنقاض. وقال حاكم الإقليم إن روسيا أطلقت 53 صاروخا من طراز غراد على البلدة.

هذا ويسيطر الانفصاليون على بلدة سيفرسك، فيما تستمر المعارك بين الطرفين في البلدات المحيطة بمدينة باخموت، والجيش الأوكراني يسيطر على الطريق الوحيد بين سيفرسك وسوليدار.

يأتي ذلك فيما أعلن رئيس شركة "إنرجو أتوم" الأوكرانية، المملوكة للدولة والمشغلة لمحطات الطاقة النووية، الجمعة، أن الجيش الروسي نشر قاذفات صواريخ في موقع محطة الطاقة النووية في زابوريجيا الخاضعة للسيطرة الروسية منذ بداية شهر مارس، وأنه يستخدمها خصوصا لقصف منطقة نيكوبول.

وقال بيترو كوتين، رئيس "إنرجو أتوم" على "تلغرام"، بعد مقابلة تلفزيونية على قناة "يونايتد نيوز" الأوكرانية: "عمد الروس إلى تركيب أنظمة إطلاق صواريخ على أراضي محطة الطاقة النووية في زابوريجيا ويقصفون منطقة نيكوبول انطلاقا من هناك".

وأضاف: "الوضع (في محطة الطاقة) متوتر جدا والتوتر يتزايد يوما بعد آخر. المحتلون يجلبون أجهزتهم إلى هناك، بما في ذلك أنظمة صواريخ سبق أن استخدموها في القصف".وأشار إلى أن هناك ما يصل إلى 500 جندي روسي في موقع المحطة، مؤكدا أنهم "يسيطرون على الموقع".

وقال كوتين إن "معدات ثقيلة (دبابات وعربات مدرعة).. وشاحنات محملة أسلحة ومتفجرات لا تزال متوقفة في موقع المحطة"، معتبرا أن الضغط "غير كاف" لإجبارهم على المغادرة، ومنتقدا في شكل خاص الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واعتبر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية "تلعب لعبة سياسية تتأرجح بين روسيا وأوكرانيا".وأضاف: "لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الكثير من الموظفين من روسيا"، متحدثا عن أن عددهم يبلغ نحو 100، قائلا "حتى النائب الأول للمدير العام للوكالة رافاييل غروسي، (يتحدر) من روسيا".

واعتبر أن هذا السبب هو ما يفسر "موقفهم المتحفظ".ووفقًا لموقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لدى غروسي ستة مساعدين، بمن فيهم الروسي ميخائيل شوداكوف الذي عيّن في 2015. وتقول المنظمة إنها توظف 2500 شخص من أكثر من 100 دولة. وشدد غروسي الخميس في بيان، على "أهمية" أن تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من زيارة المحطة من أجل تنفيذ "عمليات أمن وسلامة وحماية أساسية لأكبر محطة نووية في أوكرانيا".

ولم يتمكن وفد الوكالة من التوجه إلى هناك منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير. وتعارض السلطات الأوكرانية زيارة كهذه، معتبرة أنها ستضفي شرعية على السيطرة الروسية على الموقع في نظر المجتمع الدولي، بحسب ما قالت "إنرجو اتوم" منذ أسابيع. وكرر غروسي التعبير عن "مخاوفه المتزايدة" بشأن الظروف التي يجد موظفو الموقع الأوكرانيون أنفسهم فيها و"تأثير ظروف كهذه على أمن المحطة وسلامتها".

   قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

محكمة في شرقي أوكرانيا بسيطر عليها الانفصاليون الروس تصدر حُكما بإعدام مغربي و بريطانيين

أوكرانيا تطلب المزيد من الأسلحة الثقيلة تحسباً لما وصف بأشد المعارك مع القوات الروسية في دونباس

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تُدمر لواء أوكراني كامل وتنشر قاذفات صواريخ قرب محطة نووية روسيا تُدمر لواء أوكراني كامل وتنشر قاذفات صواريخ قرب محطة نووية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates