علي حيدر جيلاني يكشف لمحطة بي بي سي أهوال ما تعرَّض له خلال مدة اعتقاله
آخر تحديث 00:11:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تنظيم "القاعدة" وضعه داخل غرفة صغيرة ومنعه من رؤية نور الشمس

علي حيدر جيلاني يكشف لمحطة "بي بي سي" أهوال ما تعرَّض له خلال مدة اعتقاله

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علي حيدر جيلاني يكشف لمحطة "بي بي سي" أهوال ما تعرَّض له خلال مدة اعتقاله

علي حيدر جيلاني
إسلام آباد ـ جمال السعدي

تحدَّث علي حيدر جيلاني نجل رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عن الرعب الذي واجهه خلال إختطافه على أيدي الإرهابيين من تنظيم "القاعدة". وجيلاني كان تعرض إلى الإختطاف قبل ثلاثة أعوام في عملية تمَّت تحت وابلٍ من النيران. إلا أن عملية تحريره كانت في أيار / مايو الماضي أثناء مهمة لقوات مكافحة الإرهاب شرقي أفغانستان.

وكشف جيلاني التفاصيل حول ظروف إحتجازه، موضحاً في تصريحه إلى محطة "بي بي سي" BBC بأنه لم يرَ ضوء الشمس لأكثر من عام، وكان يقبع داخل غرفة صغيرة بحيث لم تكن مسموحًا له رؤية السماء لمدة عامين و شهرين. مشيراً إلى أنه كان قد إفتقد الإحساس بالشمس على الجلد.

وأوضح جيلاني أيضا، أن تدوين الملاحظات في مفكرة يومية هو ما أبقى على ذاكرته نشيطة، فضلاً عن أدائه فريضة الصلاة كثيراً، والتفكير دائماً في نجله محمد جمال الدين الذي كان في عمر صغير وقت إختطافه.

وعلى الرغم من عدم تعرضه للإيذاء البدني، إلا أن الإيذاء كان نفسيـاً نتيجة الإبتعاد عن عائلته. فقد قال له "الإرهابيون" بأنه غير مسلم، ووالده ليس مسلماً، إضافة إلى أنه سوف يذهب الى الجحيم، وعائلته لن تقدم شيئًا لمساعدته. ووقتها علم جيلاني بأنه يفتقد لحظات مهمة في حياة إبنه حسب ما ذكر لـ"بي بي سي BBC".

وكان جيلاني قد تعرض للإختطاف في 9 أيار / مايو من عام 2013 قبل يومين فقط من إجراء إنتخابات وطنية متنازع عليها كان يخوض فيها حملة. وفتح مسلحون يستقلون دراجة بخارية النار عليه، ليتم بعدها إختطافه في سيارة سوداء من طراز هوندا Honda. وأسفرت عملية الخطف عن مقتل سكرتيره وحارسه الشخصي، إضافةً إلى إصابة أربعة أشخاص آخرين.

وأخبره خاطفوه بأن ما تعرض له جاء إنتقاماً من أبيه الذي يشرف على عملية لمكافحة تنظيم "القاعدة" في جنوب وزيرستان Waziristan. وجرى نقل جيلاني في البداية إلي فيصل آباد  Faisalabad  في إقليم البنجاب Punjab ثم إلى شمال وزيرستان القبلية.

ووصف المنطقة التي تواجد فيها بـ"منطقة الحرب"، التي تتعرض بإستمرار إلى القصف بواسطة الطائرات من دون طيار. وقال بأنه كان يخشى على حياته، إلى حين تسليمه من قبل عناصر تنظيم "القاعدة" إلى جماعة "طالبان" في باكستان، والذين تعاملوا معه بشكل إنساني أكثر، بحيث سمحوا له بالتجول ورؤية ضوء الشمس. كما أنه إستمع في إحدى المناسبات مباراة في الكريكيت عبر الراديو.

وعقب نقله تجنباً لتعرضه إلى هجوم بواسطة طائرة من دون طيار، فقد تم إستهداف خاطفيه من قبل قوات عمليات خاصة أميركية و أفغانية مشتركة. ونتج عن المداهمة مصرع أربعة مسلحين مع تحديد هوية جيلاني وتحريره.

وإحتفالاً بعودته سالمًا إلى منزله في مولتـان Multan وسط إقليم البنجاب Punjab، فقد تجمع المئات من الأشخاص، حيث قرعوا الطبول ورقصوا إبتهاجاً بتحريره من خاطيه. كما عانق البعض الآخر عبد القادر جيلاني شقيق علي حيدر وقدموا له الورود. وتعد عائلة رئيس الوزراء السابق واحدة من أقوى العائلات في مولتان وعشيرة رئيسية في حزب الشعب الباكستاني (PPP)، الذي تلقى خسارة في إنتخابات عام 2013.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي حيدر جيلاني يكشف لمحطة بي بي سي أهوال ما تعرَّض له خلال مدة اعتقاله علي حيدر جيلاني يكشف لمحطة بي بي سي أهوال ما تعرَّض له خلال مدة اعتقاله



GMT 01:28 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

محمد بن راشد يؤكّد حرص الإمارات على تعزيز الشراكات الدولية

ارتدت تنورة تنس سوداء مع قميص من النوع الثقيل

صوفيا ريتشي تخطف الأضواء في أحدث ظهور لها

واشنطن - صوت الإمارات
تألقت عارضة الأزياء العالمية صوفيا ريتشي في أحدث ظهور لها خلال تجولها في شوارع لوس أنجلوس مع صديقتها هذا الأسبوع، حيث خطفت الأضواء حينما ظهرت في إطلالة جديدة بملابس رياضية وفقا لصور نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.وارتدت عارضة الأزياء العالمية صوفيا ريتشي تنورة تنس سوداء أثناء خروجها مع صديقتها في لوس أنجلوس، حيث تركز العارضة البالغة من العمر 22 عامًا على اللياقة البدنية منذ انفصالها عن سكوت ديسك في وقت سابق من هذا العام، وحافظت على مظهرها الرياضي غير الرسمي، حيث جمعت تنورتها السوداء مع قميص من النوع الثقيل الأسود، أثناء توجهها لتناول الغداء مع صديقتها التي ارتدت ملابس بيضاء في بيفرلي هيلز.  وارتدت ابنة ليونيل ريتشي جوارب سوداء وحذاء رياضي أبيض، كما حرصت على ارتداء نظارة شمسية داكنة اللون، وكمامة للوجه من أجل حم...المزيد

GMT 11:37 2020 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

انخفاض عدد زوار جزر سيشل بنسبة 83% في 2020
 صوت الإمارات - انخفاض عدد زوار جزر سيشل بنسبة 83% في 2020
 صوت الإمارات - نصائح هامة لسفر منظم وآمن أثناء فترة "كورونا" تعرّف عليها

GMT 13:27 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 صوت الإمارات - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 20:13 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة البرتغالي كريستيانو رونالدو بفيروس كورونا

GMT 20:15 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

ميلان الإيطالي يعلن إصابة مدربه بونيرا بفيروس كورونا

GMT 08:08 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

جدل في منتخب إسبانيا بسبب دي خيا عقب السقوط أمام أوكرانيا

GMT 00:08 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

فرض عقوبة مغلظة على مشجع أساء للمصري صلاح

GMT 08:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

تقارير تتحدث عن اقتراب رحيل سيرجيو راموس من ريال مدريد

GMT 08:53 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

القضاء السويسري يعيد 40 مليون دولار إلى الكونميبول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates