مصر اليوم يرصد أهم الأحداث السياسيَّة والأمنيَّة في اليمن خلال سنة 2013
آخر تحديث 10:53:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أبرزها الاغتيالات وهجمات "القاعدة" وغارات الطائرات الأميركيَّة والحوار

"مصر اليوم" يرصد أهم الأحداث السياسيَّة والأمنيَّة في اليمن خلال سنة 2013

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مصر اليوم" يرصد أهم الأحداث السياسيَّة والأمنيَّة في اليمن خلال سنة 2013

أهم الأحداث السياسيَّة والأمنيَّة في اليمن خلال سنة 2013
 صنعاء ـ عبد العزيز المعرس

 صنعاء ـ عبد العزيز المعرس شَهِدَت الساحة اليمنية خلال العام 2013 الكثير من الأحداث والوقائع التي أثَّرت على واقع الحياة السياسية والعامة، حيث ازدادت عمليات الاغتيالات واستهداف الجنود وضباط الجيش والمواقع العسكرية من قِبل ما يُسمَّى بتنظيم "القاعدة"، بالإضافة إلى الضربات التي تنفذها الطائرات الأميركية من دون طيار والتي راح ضحيتها العشرات من المدنيين ، والحرب المذهبية والقبلية والاختطافات وعمليه الاغتصاب.
ورصد "مصر اليوم" عددًا من الوقائع والأحداث بالأرقام خلال العام 2013، منها:
الاغتيالات:
تزايدت عدد الاغتيالات بين أوساط العسكريين والضباط من الجيش اليمني باستخدام الدراجات النارية، حيث رصد "مصر اليوم" أكثر من 81 جريمة اغتيال حتى كانون الأول/ ديسمبر، وفي هذا التاريخ أصدرت وزارة الداخليه اليمنية قرار حظر التجول بالدراجات النارية في العاصمة صنعاء للحدّ من ظاهرة الاغتيالات.
الغارات الجوية التي شنها الطيران الأميركي:
رصد "مصر اليوم" 41 غارة جوية منذ مطلع كانون الثاني/ يناير 2013، استهدفت عناصر مفترضة من تنظيم "القاعدة" في مناطق متعددة من اليمن، وقُتل خلال تلك الغارات 132 شخصًا، جراء 41 ضربة جوية نفذتها طائرات أميركية من دون طيار، وكانت آخر غارة جوية في 27 كانون الأول/ ديسمبر من الشهر الجاري.
وبحسب الإحصائية التي رصدها "مصر اليوم" فإن 132 شخصًا لقوا حتفهم، منهم 31 مدنيا، بينهم أطفال، جراء تلك الضربات، فيما جُرح العشرات، بالإضافة إلى خسائر كبيرة في الممتلكات.
الهجمات "الإرهابية" على مواقع الجيش:
نفَّذ تنظيم القاعدة عددًا من الهجمات "الإرهاربية" استهدفت مواقع عسكرية وأمنية راح ضحيتها عشرات من العسكريين والمدنيين:
11 كانون الثاني/ يناير 2013: مقتل ضابط في الأمن السياسي وإصابة 7 آخرين في هجوم لمسلحين على حافلة تقل مجموعة من ضباط جهاز الأمن السياسي في مدينه خور مكسر جنوب البلاد.
10 نيسان/ أبريل 2013: مقتل 15 جنديًا وجرح أربعة آخرين في هجوم شنه عناصر تنظيم "القاعدة" على حاجز عسكري في محافظة مأرب شرق البلاد.
6 تموز/ يوليو 2013: مقتل 3 جنود وإصابة آخرين في انفجار عبوة ناسفة زُرِعَت في سيارة دورية تابعة لشرطة النجدة في منطقة "جولة الحباري" في حي الحصبة وسط العاصمة اليمنية صنعاء.
5 آب/ أغسطس 2013: مقتل 40 شخصًا في هجوم انتحاري على مجلس عزاء في أبين جنوب البلاد.
25 آب/ أغسطس 2013: مقتل 8 جنود واصابة 26 آخرين إثر انفجار عبوة ناسفة في حافلة تقل جنود القوات الجوية في صنعاء شمال البلاد.
5 أيلول/ سبتمبر 2013: مقتل عشرة جنود في تفجير استهدف حافلة للقوات الجوية في صنعاء شمال اليمن.
2 تشرين الاول/ اكتوبر2013: مقتل 5 جنود في هجوم نقطة شرج بن طالب الأمنية، في ميفع حجر التابعة إداريًا لمحافظة حضرموت جنوب شرقي البلاد.
17 تشرين الاول/ اكتوبر2013: مقتل ٥ جنود وإصابة ٩ آخرين في ٣ هجمات مباغتة شنها مسلحو "القاعدة" على مواقع عسكرية وأمنية في البيضاء شمال اليمن.
15 تشرين الاول/ اكتوبر2013: مقتل ثلاثه جنود في هجوم مسلح استهدف حاجزًا عسكريًا في محافظة لحج جنوب البلاد.
20 تشرين الأول/ أكتوبر 2013: مقتل 26 جنديًا وضابطًا، وجرح 25   آخرين، كما تم احتجاز عشرات الجنود. في هجومين في شبوة، جنوب شرقي البلاد.
18 تشرين الاول/ اكتوبر2013: هجوم عسكري على اللواء 111 ومقتل 13 وجرح 17 آخرين في محافظه أبين جنوب البلاد.
18  تشرين الثاني/ نوفمبر 2013: مقتل "8" جنود من الأمن الخاص في هجوم لمسلحي "القاعدة" في محافظة شبوة جنوب شرقي البلاد.
30 كانون الاول/ ديسمبر: هجوم مسلح على مقر المنطقة الثانية في حضرموت جنوب شرقي البلاد، وخلَّفت تلك العملية 73 قتيلاً وعشرات الجرحى.
5 كانون الأول/ ديسمبر  2013: اختتم تنظيم "القاعدة" أعماله بحادثة مجمع الدفاع، حيث اقتحمت عناصر من "القاعدة" مجمع الدفاع في العرضي، بعد تفجير سيارة مفخخة، وقتل ما لا يقل عن 57 شخصًا من العسكريين والأطباء والممرضين والمرضى، وإصاب 215 شخصًا آخرين بجراح متفاوتة.
الحوار الوطني
18 آذار/ مارس 2013، الجلسة الافتتاحية الأولى لمؤتمر الحوار الوطني في العاصمة صنعاء.
24 كانون الأول/ ديسمبر 2013 التوقيع على وثيقة حلول وضمانات بشأن القضية الجنوبية، لإنشاء دولة اتحادية.
تفجير أنايب النفط
حيث تعرض أنبوب النفط لهجمات عدة من قِبل مسلحين قبليين في كل من  مأرب وشبوة الى 21 عملية تفجير كان آخرها تفجير انبوب منطقة المسيلة في 28 كانون الاول/ ديسمبر 2013.
قصف أبراج الكهرباء .
زادت حدة الاعتداءات على خطوط نقل الكهرباء في اليمن في ذروة ثورة الشباب اليمنية منتصف العام 2011، وكانت وما زالت أغلب الاعتداءات تقع في محافظة مأرب، حيث تعرضت ابراج نقل الطاقه الى  39 اعتداءً تخريبيًا كبَّد الحكومة اليمنية مليارات الريالات في عمليات الاصلاح.
الحرب المذهبية بين الحوثيين والسلفيين شمال اليمن:
تدور معارك طاحنه منذ ستة اشهر في منطقه دماج  محافظة صعدة شمال البلاد،  وتفرض ملشيات الحوثيين حصارًا مطبقًا على المنطقة من اجل السيطرة عليها،  وبحسب احصائية رصدها "مصر اليوم" فإن 314 شخصًا قُتلوا في تلك المواجهات في كل من منطقه كتاف ووادي دنان وحوض محافظة حجة وعمران شمال البلاد.
الاختطافات
تعرض عدد من الاطفال وابناء رجال اعمال في تاريخ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر تعرض نجل شقيق رجل الأعمال شوقي أحمد هائل، بالاضافه الى اختطاف 3 أطفال في المحافظة خلال الشهر ذاته.
الاغتصاب والانتهاكات:
15 كانون الاول ديسمبر 2013: وحش متجرد من كل معاني الإنسانية والقيم والأخلاق يغتصب طفلته ذات الاعوام الأربعة، وتم ادخالها العناية المركزة، وايداع والدها السجن، بالاضافه الى تعرض الصحافين والاعلاميين الى ما يقارب 146 حاله اعتداء خلال العام ذاته.
أرقام وأحداث
20 كانون الأول/ ديسمبر 2013 دعوة قبائل حضرموت إلى هبة شعبية تنديدًا بمقتل أحد المشايخ على يد جنود من الأمن، ودعوات لطرد الجيش والأمن من حضرموت، وتسليم القبائل إدارة المحافظة.
21 تموز/ يوليو: أكدت السفارة الإيرانية في صنعاء ان مسلحين مجهولين خطفوا احد عمال السفارة من مقر اقامته في العاصمة صنعاء.
7 آذار/ مارس: أعلنت وزارة الداخلية اليمنية الاستيلاء على سفينة أجنبية محملة بالاسلحة في جزيرة تقع في البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب.
3 شباط/ فبراير: محكمة أمن الدولة اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب حاكمت نحو 200 من أعضاء تنظيم القاعدة، بما في ذلك 25 شخصا من جنسيات عربية وأجنبية.
وأخيرا  29 كانون الأول/ ديسمبر 2013: السجن لـ9 مدانين بتهمة التخطيط لاغتيال الرئيس اليمني وإعدام منفذ هجوم الامن السياسي في عدن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر اليوم يرصد أهم الأحداث السياسيَّة والأمنيَّة في اليمن خلال سنة 2013 مصر اليوم يرصد أهم الأحداث السياسيَّة والأمنيَّة في اليمن خلال سنة 2013



GMT 07:04 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مبادرات رائدة لرعاية وإسعاد كبار المواطنين في الإمارات

ارتدت سروالًا زهريًّا مع تي شيرت باللون الأبيض

إليكِ طُرق تنسيق إطلالات خريفية أنيقة مِن وحي كيت ميدلتون

لندن _صوت الامارات
استوحي من أسلوب كيت ميدلتون لتنسيق إطلالات خريفية أنيقة، منها كاجول وأخرى راقية لتتألقي بها في هذا الموسم، لقد حان الوقت لتبديل الملابس من الصيفية إلى الشتوية، ومن أفضل من دوقة كامبريدج كيت ميدلتون لكي نستوحي منها أجمل الإطلالات الخريفية لنتألق بها.كيت ميدلتون هي أيقونة للموضة في كل المواسم، نعشق طبعاً إطلالاتها الصيفية وخصوصاً فساتينها الأنيقة المزيّنة بمختلف النقشات والتي استمتعنا بمتابعتها طوال الصيف، ولكن خزانة كيت ميدلتون الخريفية لا تقلّ رقياً وأناقة إذ تستبدل فساتينها الرقيقة بالفساتين الراقية والمعاطف الأنيقة. أطلت كيت بسروال زهري من Marks & Spencer مع تيشيرت باللون الأبيض، وهذا الأسلوب ليس جديداً عليها، إذ تألقت الخريف الماضي بلوك مونوكروم باللون الأخضر عندما اختارت سروال واسع مع توب بدرجة لون أفتح.وللوك أنيق، نس...المزيد

GMT 13:31 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

إليكِ طُرق تنسيق "حذاء المقاتلين" مع الفساتين والتنانير
 صوت الإمارات - إليكِ طُرق تنسيق "حذاء المقاتلين" مع الفساتين والتنانير

GMT 14:00 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

إليك أفضل الوجهات الشاطئية التي تستحق الزيارة في تشيلي
 صوت الإمارات - إليك أفضل الوجهات الشاطئية التي تستحق الزيارة في تشيلي

GMT 13:19 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

إليكِ طُرق استخدام "الوسائد" و"الشالات" في ديكورات المنزل
 صوت الإمارات - إليكِ طُرق استخدام "الوسائد" و"الشالات" في ديكورات المنزل
 صوت الإمارات - "سي إن إن" تدعو إلى وقف المناظرات الرئاسية بعد أمسية فوضوية

GMT 10:50 2020 الأربعاء ,30 أيلول / سبتمبر

نجمات يخطفن الأنظار بفساتين بتدرج "النيود"
 صوت الإمارات - نجمات يخطفن الأنظار بفساتين بتدرج "النيود"

GMT 23:35 2020 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

رسميًا ليستر سيتى يعلن ضم مهاجم روما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates