وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور
آخر تحديث 17:53:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدّ أنّ المخالفات ذات طابع فني لا تؤثر على مصداقية النتيجة النهائيّة

وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور

وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل نتائج استفتاء الدستور
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي رصد التقرير الختامي لوفد مراقبي الجامعة العربية، الذي يضم 60 مراقبًا من جنسيّات عربيّة غير مصريّة، برئاسة السفيرة هيفاء أبو غزالة، 7 ملاحظات إيجابيّة، و13 أخرى سلبية. وبحسب التقرير، الذي أعلنته أبو غزالة في مؤتمر صحافي الاثنين، تمثلت الإيجابيات في الإقبال الملحوظ على التصويت من النساء وكبار السن وذوي الحاجات الخاصة، والتأمين الجيد لمكاتب الاقتراع من قبل أفراد الشرطة والجيش، وتوفر المواد اللوجستيّة التي تطلبتها عمليّة الاستفتاء في اللجان الفرعيّة، وانتظام وجود أعضاء اللجان الفرعيّة في مواقعهم في معظم اللجان، ووجود متطوعين في مراكز الاقتراع لمساعدة كبار السن وذوي الحاجات الخاصة، والمشاركة الجيدة من قبل متابعي منظمات المجتمع المدني في متابعة الاستفتاء، وكذلك تسهيل عملية التصويت وانجازها بشكل أسرع والحد من ظاهرة الازدحام في العديد من مراكز الاقتراع، وذلك يرجع إلى مضاعفة عدد اللجان الفرعيّة إلى أكثر من 30 ألف لجنة.
أوضح البيان أنه بالنسبة للملاحظات السلبية الـ 13، وهي التأخر في افتتاح بعض اللجان الفرعية نظرًا لتأخر وصول موظفي اللجان في بعض الأحيان، وعدم تعليق كشوف الناخبين خارج بعض اللجان الفرعيّة، ورغم توفر الحبر الفسفوري في اللجان إلا أنه لم يستخدم في بعض الأحيان، بالإضافة إلى عدم التدقيق في هويّة صاحب بطاقة الرقم القومي في بعض الأحيان، ووجود بطاقات اقتراح غير مختومة في بعض اللجان، وكابينة الاقتراع كانت موضوعة بشكل لا يضمن سرية الاقتراع في بعض اللجان.
ورصد عدم غلق صناديق الاقتراع بشكل محكم في بعض اللجان، وإغلاق بعض اللجان الفرعيّة قبل انتهاء موعد التصويت، ووجود حالات من عدم التنظيم داخل وخارج بعض مراكز الاقتراع نتيجة الازدحام الكبير، واستمرار الدعاية الانتخابية داخل وخارج بعض مراكز الاقتراع بما يعد مخالفة لفترة الصمت الانتخابي، وعدم السماح للمتابعين في بعض الأحيان بدخول المراكز الانتخابية والطلب منهم الحصول على تصريح للدخول، وتعطيل أجهزة الحاسب الآلي في بعض لجان الوافدين أدى إلى ازدحام وبطء وعدم انتظام عمليّة الاقتراع، بالإضافة إلى عدم معرفة بعض الناخبين وأعضاء اللجان الفرعيّة بإجراءات سير الاستفتاء.
وأكدت أبوغزالة أن هذه السلبيات ذات طابع فني لم تؤثر على سير عمليّة الاستفتاء في مجملها وبالتالي لا تؤثر على مصداقيّة النتيجة النهائية بـ"نعم" على الدستور.
وأشارت إلى أن أعضاء بعثة الجامعة تابعوا مجريات عملية الاستفتاء في 15 محافظة مصريّة ذات الكثافة السكانية العالية في الوجه البحري والقبلي والصعيد ومدن القناة، وزار المتابعون اللجان الفرعية في المناطق المختلفة في المحافظات على مدار يومي الاستفتاء، ووصل إجمالي عدد هذه الزيارات إلى 2300 لجنة فرعيّة في 682 مركزاً انتخابياً منها 33 لجنة فرعيّة مخصصة للوافدين المصريين ، كما حضر أعضاء البعثة عملية الفرز في 77 لجنة فرعيّة.
وأعربت بعثة جامعة الدول العربية عقب انتهاء مهمتها عن تقديرها للجهود الكبيرة التي بذلتها الجهات المصريّة التي شاركت في تنظيم عملية الاستفتاء، وتشيد بشكل خاص بالجهود التي بذلتها قوات الشرطة والجيش لتأمين عملية الاستفتاء طوال يومي الاقتراع وخلال عملية الفرز.
وأعلنت أبوغزالة أن البعثة سترفع تقريرها النهائي عن هذه المهمة إلى الأمين العام للجامعة العربية، متضمناً ملاحظاتها التفصيلية ومُبينةً الايجابيات والسلبيات التي تمت ملاحظتها من قبل المتابعين، والتوصيات الخاصة بتدارك السلبيات في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وأنه سيتم إرسال نسخة من التقرير إلى اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجيّة المصريّة.


 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور



تمتلك "ستايل" جذابًا وبعيدًا تمامًا عن التكرار والروتين

طُرق تنسيق الجمبسوت بإطلالات عصرية على طريقة أوليفيا باليرمو

نيويورك - صوت الإمارات
تُشكِّل إطلالات سيدة الأعمال ورائدة الموضة أوليفيا باليرمو، مصدر وحي للعديدات من الشابات والسيدات واللاتي يعشقن الإطلالات الشبابية الأنيقة بلمسات متفردة ومواكبة لأحدث صيحات الموضة، فأوليفيا الحاضرة دائما في أبرز عروض الأزياء العالمية، والتي دائماً ما تتابع إطلالاتها عدسات المصورين والباباراتزي، تمتلك ستايل جذابا وبعيدا تماماً عن التكرار والروتين. ومن القطع المفضلة لديها، تصاميم الجمبسوت العصري والشبابي والذي اعتمدته أوليفيا بالعديد من الإطلالات الجذابة وبأكثر من ستايل وأسلوب، لتستوحي طرق تنسيق الجمبسوت بأسلوب أوليفيا باليرمو، اخترنا لك مجموعة جذابة من أبرز إطلالاتها بقصات منوّعة وألوان مختلفة، منها بإطلالات إيدجي وعصرية بالجمبسوت من الجلد الأسود والذي نسّقته أوليفيا مع صندل بالكعب العالي، ومنها بإطلالات مواكبة...المزيد

GMT 23:23 2020 الإثنين ,16 آذار/ مارس

باحثون عرب يتأملون تجربة عواد علي الأدبية

GMT 13:39 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

أفضل 9 ساعات يد لإطلالة رجالية مميزة لعام 2018

GMT 21:52 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

الفنانة نهى عابدين تنضم إلى أسرة مسلسل "بني يوسف"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates