وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور
آخر تحديث 15:45:32 بتوقيت أبوظبي

أكدّ أنّ المخالفات ذات طابع فني لا تؤثر على مصداقية النتيجة النهائيّة

وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور

وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل نتائج استفتاء الدستور
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي رصد التقرير الختامي لوفد مراقبي الجامعة العربية، الذي يضم 60 مراقبًا من جنسيّات عربيّة غير مصريّة، برئاسة السفيرة هيفاء أبو غزالة، 7 ملاحظات إيجابيّة، و13 أخرى سلبية. وبحسب التقرير، الذي أعلنته أبو غزالة في مؤتمر صحافي الاثنين، تمثلت الإيجابيات في الإقبال الملحوظ على التصويت من النساء وكبار السن وذوي الحاجات الخاصة، والتأمين الجيد لمكاتب الاقتراع من قبل أفراد الشرطة والجيش، وتوفر المواد اللوجستيّة التي تطلبتها عمليّة الاستفتاء في اللجان الفرعيّة، وانتظام وجود أعضاء اللجان الفرعيّة في مواقعهم في معظم اللجان، ووجود متطوعين في مراكز الاقتراع لمساعدة كبار السن وذوي الحاجات الخاصة، والمشاركة الجيدة من قبل متابعي منظمات المجتمع المدني في متابعة الاستفتاء، وكذلك تسهيل عملية التصويت وانجازها بشكل أسرع والحد من ظاهرة الازدحام في العديد من مراكز الاقتراع، وذلك يرجع إلى مضاعفة عدد اللجان الفرعيّة إلى أكثر من 30 ألف لجنة.
أوضح البيان أنه بالنسبة للملاحظات السلبية الـ 13، وهي التأخر في افتتاح بعض اللجان الفرعية نظرًا لتأخر وصول موظفي اللجان في بعض الأحيان، وعدم تعليق كشوف الناخبين خارج بعض اللجان الفرعيّة، ورغم توفر الحبر الفسفوري في اللجان إلا أنه لم يستخدم في بعض الأحيان، بالإضافة إلى عدم التدقيق في هويّة صاحب بطاقة الرقم القومي في بعض الأحيان، ووجود بطاقات اقتراح غير مختومة في بعض اللجان، وكابينة الاقتراع كانت موضوعة بشكل لا يضمن سرية الاقتراع في بعض اللجان.
ورصد عدم غلق صناديق الاقتراع بشكل محكم في بعض اللجان، وإغلاق بعض اللجان الفرعيّة قبل انتهاء موعد التصويت، ووجود حالات من عدم التنظيم داخل وخارج بعض مراكز الاقتراع نتيجة الازدحام الكبير، واستمرار الدعاية الانتخابية داخل وخارج بعض مراكز الاقتراع بما يعد مخالفة لفترة الصمت الانتخابي، وعدم السماح للمتابعين في بعض الأحيان بدخول المراكز الانتخابية والطلب منهم الحصول على تصريح للدخول، وتعطيل أجهزة الحاسب الآلي في بعض لجان الوافدين أدى إلى ازدحام وبطء وعدم انتظام عمليّة الاقتراع، بالإضافة إلى عدم معرفة بعض الناخبين وأعضاء اللجان الفرعيّة بإجراءات سير الاستفتاء.
وأكدت أبوغزالة أن هذه السلبيات ذات طابع فني لم تؤثر على سير عمليّة الاستفتاء في مجملها وبالتالي لا تؤثر على مصداقيّة النتيجة النهائية بـ"نعم" على الدستور.
وأشارت إلى أن أعضاء بعثة الجامعة تابعوا مجريات عملية الاستفتاء في 15 محافظة مصريّة ذات الكثافة السكانية العالية في الوجه البحري والقبلي والصعيد ومدن القناة، وزار المتابعون اللجان الفرعية في المناطق المختلفة في المحافظات على مدار يومي الاستفتاء، ووصل إجمالي عدد هذه الزيارات إلى 2300 لجنة فرعيّة في 682 مركزاً انتخابياً منها 33 لجنة فرعيّة مخصصة للوافدين المصريين ، كما حضر أعضاء البعثة عملية الفرز في 77 لجنة فرعيّة.
وأعربت بعثة جامعة الدول العربية عقب انتهاء مهمتها عن تقديرها للجهود الكبيرة التي بذلتها الجهات المصريّة التي شاركت في تنظيم عملية الاستفتاء، وتشيد بشكل خاص بالجهود التي بذلتها قوات الشرطة والجيش لتأمين عملية الاستفتاء طوال يومي الاقتراع وخلال عملية الفرز.
وأعلنت أبوغزالة أن البعثة سترفع تقريرها النهائي عن هذه المهمة إلى الأمين العام للجامعة العربية، متضمناً ملاحظاتها التفصيلية ومُبينةً الايجابيات والسلبيات التي تمت ملاحظتها من قبل المتابعين، والتوصيات الخاصة بتدارك السلبيات في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وأنه سيتم إرسال نسخة من التقرير إلى اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجيّة المصريّة.


 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور وفد مراقبي الجامعة العربيّة يسجل 7 إيجابيّات و13 ملاحظة سلبيّة في استفتاء الدستور



ارتدت فستانًا كلاسيكيًّا مميّزًا ذا خط عنق عميق

كيم كارداشيان أنيقة خلال خضوعها لجلسة تصوير

واشنطن ـ رولا عيسى
استعرضت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، جسمها الرشيق مرتديةً أجرأ الملابس إذ خضعت لجلسة تصوير جديدة. وظهرت زوجة كاني ويست بإطلالتين مختلفتين وفقا للصور التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأولى فستان كلاسيكي ذو خط عنق عميق كشف عن مفاتنها وأخرى ترتدي فيها أحد القمصان لديها خط عنق عميق للغاية الذي يرجع لآخر إصدار من مجلة "CR Fashion Book 13". عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر ولم تسلّط الأضواء بشكل كبير على النجمة ذات الـ37 عاما فهي لم تحصل في النهاية على وضع صورتها على غلاف المجلة بل ذهب هذا الشرف إلى عارضة الأزياء جيجي حديد ذات الـ23 عاما، وفي واحدة من الصور الأكثر إثارة للاهتمام من المجلة، كيم ترتدي فستانا ضخما يظهر الكثير من الانقسامات، الجزء العلوي هو قميص مشد حول الخصر الذي يكشف عن عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر، كما أن الأكمام كبيرة ومنتفخة ويتم إخفاء يديها

GMT 16:53 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

"صوت الإمارات" يكشف تطور "سانت ماكسيم"
 صوت الإمارات - "صوت الإمارات" يكشف تطور "سانت ماكسيم"

GMT 12:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بشرى تُعلن تفاصيل دورها في مسلسل "بالحب هنعدي"

GMT 06:17 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة قطر في مجال الغاز الطبيعي

GMT 14:09 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 21:42 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 20:06 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 20:35 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 07:01 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 16:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 22:08 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

قانون للتواصل الاجتماعي

GMT 23:01 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التكنولوجيا الحديثة والمجتمع

GMT 21:56 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 14:26 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 16:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اعرفْ وطنك أكثر تحبه أكثر

GMT 15:42 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرشاد النفسي والتربوي

GMT 14:47 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates