مصر ترفض التدخل الدوليّ في أحكام القضاء وتدعو إلى احترام استقلاليته
آخر تحديث 20:32:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيّنت الخارجيّة أنَّ الأحكام لا تزال في إطار التقاضي وقابلة للطعن عليها

مصر ترفض التدخل الدوليّ في أحكام القضاء وتدعو إلى احترام استقلاليته

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصر ترفض التدخل الدوليّ في أحكام القضاء وتدعو إلى احترام استقلاليته

وزارة الخارجية المصريّة
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي طالبت وزارة الخارجية المصريّة دول العالم باحترام استقلالية القضاء المصري، كاشفة عن تلقيها دعوات أميركيّة وأوروبيّة بشأن إلغاء حكم الإعدام في حق 37 "إخوانيًا"، في قضية أحداث مركز مطاي في المنيا. وأكّد المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي، في تصريحات متلفزة له، أنَّ "الولايات المتّحدة الأميركيّة وفرنسا والسويد وألمانيا طالبوا السلطات المصرية، الاثنين، بإلغاء أحكام الإعدام في حق الـ37 إخوانيًا، وكذلك وقف إحالة أوراق أكثر من 600 آخرين، بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، إلى المفتي، بغية استطلاع رأيه الشرعي في إعدامهم"، موضّحًا أنّه "ليس حكمًا نهائيًا، ولكنه قرار بإحالة الأوراق إلى المفتي".
وشدّد بدر على أنّه "لا يستطيع التعقيب على أحكام القضاء، ومبادئ الديمقراطية تتحدث عن ضرورة الفصل بين السلطات، والقانون يكفل الحق الكامل في التقاضي، ولو كانت هناك بعض الأحكام التي صدرت، فالنيابة العامة طعنت عليها بالفعل أمام النقض، وهناك عملية من التقاضي ستأخذ وقتًا، وسيتم توفير كل الضمانات الخاصة بالمحاكمة".
جاء ذلك بعد أن أعرب البيت الأبيض عن "انزعاجه الشديد" من أحكام الإعدام التي أصدرها القضاء المصري، في حق 682 شخصًا من أنصار جماعة "الإخوان المسلمين"، ووصفتها الخارجية الأميركيّة بـ"غير المعقولة"، فيما أكّد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أنَّ بلاده "لن تقبل بضغط خارجي".
واعتبر المتحدث باسم الرئيس الأميركي باراك أوباما، في بيان، أنَّ "الحكم يأتي على غرار حكم آذار/مارس الماضي، ويشكل تحديًا لأبسط قواعد العدالة الدوليّة".
وأشار البيت الأبيض إلى أنّه "يشعر بالانزعاج الشديد من المحاكمات الجماعية، وأحكام الإعدام"، محذّرًا من أنَّ "قمع المعارضة سيغذي التطرف ويزعزع الاستقرار في مصر".
وعقّب رئيس محكمة الجنايات السابق المستشار رفعت السيد، في تصريح له، أنَّ "أحكام الإعدام، في حق 37 شخصًا، وإحالة أوراق 683 إخوانيًا إلى مفتي الجمهورية، يجوز الطعن عليها، خلال 60 يومًا"، مشيراً إلى أنَّ "الأحكام الغيابية تسقط بمجرد ضبط المتهمين، أو تسليم أنفسهم".
وأوضح السيد أنَّ "الحكم بالإعدام له خصوصيّة، حيث أنه لا يصدر إلا بموافقة القضاة الثلاثة، وبعد استطلاع رأي مفتي الجمهورية، وعرض كل التحقيقات والأدلة عليه".
وأشار إلى أنَّ "رأي المفتي ليس ملزمًا للمحكمة، حيث لها الحق في إقراره من عدمه، وحال تراجع أحد قضاة المحكمة عن رأيه السابق بالإعدام فالمحكمة تقضي بخلافه"، موضحاً أنَّ "الحكم جاء بناء على اقتناع المفتي بإعدامهم لمشاركتهم في القتل أو التحريض أو العمل على إتمام الجريمة بصورة مكتملة، وليس بالضرورة أن يكون المتهمين جميعهم قتلوا الضحية في الوقت نفسه، ولكنهم ارتكبوا أفعالاً أخرى أدّت إلى إتمام الجريمة، والقتل، والتمثيل بالجثة".
يذكر أنَّ محكمة جنايات المنيا صادقت، الاثنين، على الحكم بإعدام 37 "إخوانيًا"، وإحالة أوراق 682 من أنصار وأعضاء الجماعة إلى المفتي، فيما خفّفت الحكم في حق 492 من الإعدام إلى السجن المؤبد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر ترفض التدخل الدوليّ في أحكام القضاء وتدعو إلى احترام استقلاليته مصر ترفض التدخل الدوليّ في أحكام القضاء وتدعو إلى احترام استقلاليته



اعتمدن موديلات أكثر رسمية للمشاوير المسائية

موديلات فساتين قصيرة لإطلالات جذَّابة وناعمة مِن وحي النجمات العرب

بيروت- صوت الإمارات
تعدّ الفساتين القصيرة موضة رائجة جدا هذا الصيف وشاهدنا منها العديد من التصاميم المميزة والمنوعة ضمن مجموعات هذا الموسم من ناحية القصات والألوان، وكذلك فقد لاحظنا أن الموديلات الكاجوال منها والرسمية كانت موجودة على منصات العروض وهي مثالية للمشاوير الصيفية، واليوم اخترنا لك تصاميم فساتين قصيرة لإطلالات جذابة وناعمة من وحي النجمات العرب. النجمات العرب دائماً ما يكن السباقات في اعتماد صيحات الموضة وهذا الموسم كثيرات منهن تألقن في موضة الفساتين القصيرة الرائجة هذا الصيف وقد اخترن منها موديلات متنوعة اتسمت بالنعومة والعصرية في آن معاً، منهن من فضلن اعتماد الموديلات الكاجوال للمشاوير الصباحية مثل هنا الزاهد التي اختارت فستان قصير مورد بقصة مكشوفة الأكتاف ونسرين طافش التي اعتمدت فستان أبيض مزين بالكشكش مع صندل من دون كعب، وف...المزيد

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 15:08 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

شهرعابقاً بالأحداث المتلاحقة والمناخ المتوتر

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 11:11 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على تأثير حركة الكواكب على كل برج في عام 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates