جهود حثيثة لتسجيل الأيام الشارقة ضمن روائع التراث العالمي
آخر تحديث 22:42:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

توقعات بتجاوز عدد الجمهور حاجز الـ300 ألف زائر

جهود حثيثة لتسجيل "الأيام الشارقة" ضمن روائع التراث العالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جهود حثيثة لتسجيل "الأيام الشارقة" ضمن روائع التراث العالمي

معهد "الشارقة" للتراث
الشارقة - صوت الإمارات

أوضح رئيس معهد "الشارقة" للتراث عبدالعزيز المسلم، أنَّه تنفيذا لتوجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، يعمل المعهد على تسجيل "مهرجان أيام الشارقة التراثية" ضمن روائع التراث في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، مشيرا إلى استقطاب أحد خبراء المنظمة والعمل يجري حاليا لإعداد الملف الخاص بالتسجيل.

وأوضح المسلم في حديث لوكالة أنباء الإمارات "وام"، أن حاكم الشارقة أبدى إعجابه الكبير بفعاليات أيام الشارقة التراثية في دورتها الحالية الـ13 من حيث تنوعها واستعراضها للتراث الإماراتي والخليجي، وصولاً إلى التراث العربي وفكرة الحواس الخمس التي تم تطبيقها هذا العام .

وأضاف أن إدارة الأيام التراثية عملت على تنفيذ توجيهاته بإبراز المباني التاريخية الحقيقية على شكلها الطبيعي والواقعة في منطقة قلب الشارقة وتخصيص ساحات أكبر لتجوال الزوار .

وتوقع المسلم تجاوز عدد زوار أيام الشارقة التراثية مع نهايتها حاجز الـ300 ألف زائر، حيث توافدت أعداد كبيرة من الجمهور والزوار والمهتمين إلى قلب الشارقة واستمتعوا بالرقصات الشعبية الإماراتية والفنون التراثية التي تعكس أصالة وقيم وهوية المجتمع الإماراتي واستمتعوا بجماليات الأزياء الشعبية.

وأوضح أن فكرة تمديد أيام الشارقة التراثية لأكثر من ثلاثة أسابيع جاء تلبية لرغبة الجمهور من زوار الأيام إضافة إلى رغبة معهد الشارقة للتراث في تعريف الجيل الحالي والأجيال القادمة بأصالة الماضي وتمكينهم من استكشاف ذلك الزمن بكل ما فيه من عادات وتقاليد أصيلة تعبر عن الموروث الشعبي للأجداد.

وذكر أنَّ أيام الشارقة التراثية تمثل حدثا حيويا في التراث الثقافي الإماراتي بما توفره من مناخ مناسب، مشيرا إلى أن الفعاليات ستستمر حتى يوم 25 نيسان/ أبريل الجاري، ولكن بعض المشاركين من الذين يقدمون الأطعمة والأكلات الشعبية سيستمرون في تقديم عروضهم حتى نهاية الشهر الجاري.

وأضاف أنه تنفيذا لتوجيهات حاكم الشارقة في إبقاء منطقة قلب الشارقة حية طوال العام، فإن الإدارة ستفعل ساحة التراث في نهاية الأسبوع بفعاليات تراثية متنوعة ما يشكل تظاهرة ثقافية تراثية أسبوعية.

وأوضح رئيس معهد الشارقة للتراث أن الدورة الحالية من أيام الشارقة التراثية تحمل فعاليات وأنشطة وعناوين جديدة من بينها عمليات التجديد والإضافة الكبيرة للبنية التحتية وقرى "الحواس الخمس والطفل التراثية والحرفيين" ومجلس الرواة ومعرض الشارقة في القلب ومزاد يومي للتراث وتوفير حزمة جديدة ومميزة من البرامج والفعاليات من شأنها أن تقدم التراث الشعبي بأوعية مبتكرة ومحفزة، فكثير من القوالب التقليدية لعرض التراث استبدلت بها قوالب جديدة لاستقطاب الأجيال الجديدة للانصهار في تراثهم، بما يعود عليهم بالفائدة والمعرفة التراثية والثقافية.

وأشار إلى أنه تم تخصيص ركن لكل فعالية من هذه الفعاليات الجديدة مع حفاظ الأيام على التميز طوال الدورات السابقة، خاصة البيئات الإماراتية المتنوعة من بيئة جبلية وبحرية وصحراوية وزراعية والفنون الشعبية والفولكلورية والبرنامج الثقافي والفكري الزاخر بالمحاضرات والندوات والمسابقات المتنوعة مثل مسابقات " التصوير والمثل ولقيت يدّوه وقص الأثر واللغز اليومي" ومركز التواصل الاجتماعي.

وبشأن اختيار منطقة قلب الشارقة مقرا وموقعا لمعظم فعاليات أيام الشارقة التراثية، قال إن قلب الشارقة هي منطقة التراث وتعد المكان الأمثل لفعاليات أيام الشارقة التراثية، حيث يكون الجميع على تماس مباشر مع المكان ومنه يمكن استحضار الماضي العريق بكل ما كان فيه من أسواق وأماكن ومواقع وإبداعات صنعتها أيادي من سبقونا.

وأشار إلى أن أيام الشارقة التراثية وبهدف تعريف الجيل الجديد بتراثنا والبيئات الإماراتية المتنوعة، وكيف ركزت حياة الأجيال السابقة على الأطفال كونهم الجيل الجديد الذي نشأ في ظروف وأوضاع مختلفة.

وأكد حرص المعهد على تقديم المعلومة الوافية للأطفال عن التراث بمختلف بيئاته وعناصره ومكوناته، وعلى استمرار وديمومة تواصلهم وتفاعلهم مع تراث أجدادهم، لذا تم تخصيص "قرية الطفل التراثية" التي تشمل ورش الجبس والتلوين وعروض لحكايات شعبية قديمة ومخيم الحكايات الذي يستضيف شخصية الحكواتي يوميا، يسرد قصة شعبية تروي بعض من الموروث الثقافي للأمم.

وأشار المسلم إلى أن فرق الأطفال الغنائية تقدم عروضا تفاعلية على مسرح القرية حيث تشارك فرق من أوكرانيا وروسيا وكازاخستان وبلغاريا وتتارستان إضافة إلى فقرات متنوعة لإلقاء الشعر وغيرها من الأنشطة والفعاليات التي تسمح للطفل أن يعيش جميع تفاصيل الماضي.

وأكد أن المعهد يشعر طوال مسيرة 13 عاما من أيام الشارقة التراثية بالاعتزاز والفخر لما تحقق منذ دورته الأولى العام 2003 حيث حققت إنجازات مهمة على صعيد التعريف بالتراث على مستوى الإمارات وعلى المستوى العربي والمستوى العالمي والتفاعل معه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهود حثيثة لتسجيل الأيام الشارقة ضمن روائع التراث العالمي جهود حثيثة لتسجيل الأيام الشارقة ضمن روائع التراث العالمي



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 06:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

فيرجيل فان دايك يوضح كيتا لاعب من طراز عالمي

GMT 09:58 2013 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

لوحات فنية للديكور الداخلي بالخيط والمسامير

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 20:43 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أهرامات "البوسنة" الثلاثة تُعيد رسم تاريخ العالم مِن جديد

GMT 15:42 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 20:26 2013 الإثنين ,29 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 05:52 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حنان عبداللطيف تكشف لـ"صوت الامارات" عن سر تعلقها بالفن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates