علماء وباحثين إسلاميين يسلطون الضوء على الإسهامات الإسلامية من أجل السلام
آخر تحديث 02:02:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضمن انطلاق "منتدى السلم" لتعزيزه في المجتمعات المسلمة في أبوظبي

علماء وباحثين إسلاميين يسلطون الضوء على الإسهامات الإسلامية من أجل السلام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء وباحثين إسلاميين يسلطون الضوء على الإسهامات الإسلامية من أجل السلام

كبار الباحثين في العلوم الإسلامية
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

يقدم 60 عالمًا ومفكرًا من كبار الباحثين في العلوم الإسلامية في الدورة الثانية لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، الذي ينطلق اليوم الثلاثاء في أبوظبي، إضاءة كاشفة على الإسهامات الإسلامية في السلم العالمي.

ويقدمون دراسات معمقة تتركز على موضوعات "جغرافيا الأزمات في المجتمعات المسلمة"، و"تصحيح وترشيد المفاهيم المرتبطة بتعزيز السلم"، و"السلم في الإسلام - تأصيل وممارسة واستشراف".

 كما يتضمن ورش نقاش مفتوحة، تتناول مفاهيم "الجهاد والقتال"، و"التكفير"، و"تقسيم المعمورة"، و"تأصيل السلم"، و"السلم في الإسلام بعيون غربية"، و"دور المدارس والمعاهد والجامعات بتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة".

ويستهل رئيس "منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" الشيخ عبدالله بن بيه فعاليات المنتدى بكلمة حول الأطر الفكرية والشرعية للموضوعات، التي يبحثها المنتدى في الجلسة الافتتاحية.
كما يتحدث في الجلسة مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام وعضو المجلس العلمي الأعلى في المغرب ورئيس جامعة القرويين الأستاذ الدكتور محمد الروكي .

وتُعقد أولى جلسات الملتقى برئاسة أستاذة في معهد "دراسات العالم الإسلامي - جامعة زايد"، الدكتورة كلثم المهيري ويتحدث فيها الدكتور سمير التقي مدير مركز الشرق للبحوث في دبي، متناولاً موضوع "جغرافية الأزمات في المجتمعات المسلمة"، ووزير العدل الإندونيسي الأسبق حميد أول الدين، الذي يتحدث عن " تجربة السلم والمصالحة في المجتمعات المسلمة- إقليم أتشيه نموذجًا ".

ويختم الجلسة سفير جنوب أفريقيا في الولايات المتحدة إبراهيم رسول، الذي سيعرض تجربة جنوب أفريقيا في إرساء أسس المصالحة الوطنية.

ويترأس الجلسة الثانية  رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات الدكتور محمد مطر الكعبي، ويستهلها الشيخ عبدالله بن بيه بتوطئة فكرية عن موضوع "التكفير"، انطلاقا من تشديد علماء المسلمين في التحذير من إيقاعه على المسلمين، وكبير المفتين في دائرة إفتاء دبي الدكتور أحمد الحداد الذي يتناول موضوع "التكفير- مفهومه وموجباته"، وإمام الحضرة الهاشمية وقاضي القضاة "الأردن"، الدكتور أحمد هليل الذي يتناول "التكفير- آثاره والجهة المخولة بالحكم"، ويستعرض أستاذ الشريعة والقانون في جامعة الإسكندرية الدكتور محمد كما إمام موضوع "التكفير - مفهومه ومناطاته". ويختم الجلسة أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة اللبنانية الدكتور رضوان السيد  ببحث عن "الجهاد والقتال".

ويركز اليوم الثاني من أعمال المؤتمر على بحث موضوع " تأصيل السلم في الإسلام - النصوص الحاكمة - القيم - المفاهيم - القواعد - الوسائل" خلال الجلسة الأولى، برئاسة أمين عام لجنة الحوار الإسلامي المسيحي "لبنان" الدكتور محمد السماك ، ويتحدث فيها الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء " المغرب" والدكتور عطاء الله مهاجراني "وزير ثقافة أسبق بإيران"، والدكتور مصطفى الشريف "الجزائر".

كما يتضمن اليوم الثاني أعمال الورش الصباحية، ويترأس أولاها  وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الكويت،الدكتور عادل الفلاح ويتم فيها تعميق الحديث في موضوع الجهاد والقتال، بمشاركة وزير التعاون الدولي والتنمية في غينيا،الدكتور مصطفى قطب سانو  ورئيس جامعة العلوم الإسلامية في الأردن الدكتور عبدالناصر أبو البصل ، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأسبق في تونس،الدكتور منير التليلي  والدكتور عادل قوتة أستاذ في جامعة الملك عبدالعزيز في السعودية، و مدير التوجيه الديني الدكتور أمحند إيدير أمشنان وتعليم القرآن في الجزائر.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء وباحثين إسلاميين يسلطون الضوء على الإسهامات الإسلامية من أجل السلام علماء وباحثين إسلاميين يسلطون الضوء على الإسهامات الإسلامية من أجل السلام



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير شبابية مرتدية بدلة "كلاسيكية"

دبي - صوت الامارات
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخلا...المزيد

GMT 03:12 2019 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 صوت الإمارات - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates