مسقط تنظم مهرجانًا دوليًا لتداول بالإيقاعات العالمية في دار الأوبرا السلطانية
آخر تحديث 15:23:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
الحكومة البريطانية تتوقع تسجيل 49 ألف إصابة يوميا بفيروس كورونا في أكتوبر المقبل إذا استمر الوباء في مستوياته التصاعدية الحالية وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية
أخر الأخبار

يقدم عروضًا إيقاعية من جميع القارات بمشاركة فرق عالمية

مسقط تنظم مهرجانًا دوليًا لتداول بالإيقاعات العالمية في دار الأوبرا السلطانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مسقط تنظم مهرجانًا دوليًا لتداول بالإيقاعات العالمية في دار الأوبرا السلطانية

دار الأوبرا السلطانية
مسقط ـ عبد الغني يحيى

تحتفل مسقط بالإيقاعات العالمية لمدة أربعة أيام، منها ثلاث ليالٍ لعروض إيقاعية من أنحاء دول العالم في 19 و21 و23 أيار/مايو الجاري، وليلة أخرى ستنظم فيها مساء الأربعاء ندوة عن الإيقاعات تمزج المعرفة النظرية بالعزف الحي أو الفيديو المسجل كأمثلة تطبيقية شارحة.

وتستضيف دار الأوبرا السلطانية الاحتفالية "انطلاقا من أهمية الإيقاع كعنصر رئيس في كثير من الألحان الموسيقية، ولكون شعوب العالم جميعها تمارس فن الإيقاع بأشكال وألوان متعددة منذ فجر اختراع الآلات الموسيقية".

ويعتبر الإيقاع أحد أهم عناصر الموسيقى العمانية على مر العصور، وستلقي الندوة الضوء على الإيقاعات لتكشف "الكثير من جوانب التشابه بين الشعوب في توظيفها للأدوات المختلفة لتوليد إيقاعات معبرة عن أحوالها المعيشية وطقوسها الاجتماعية".

ولن يتخصص مهرجان الإيقاعات في التعريف بالطبول المختلفة وتنوعها، فهي مجرد جزء واحد من مكونات الإيقاع، لكنه سيذهب بعيدا ليعرض أشكالاً متنوعة لعناصر تعتبر مكونات إيقاعية، كالتصفيق والرقص بالأقدام والنقر على أدوات متنوعة كأدوات المزارعين وبعض الآلات البسيطة المستخدمة في المنزل.

وسيقدم مهرجان الإيقاعات الدولي عبر ثلاثة محاور، عروضا إيقاعية من القارات، ويشارك في المهرجان العديد من الفرق، وتنقسم لياليه وعروضه على مدار الأيام الثلاثة، فيخصص اليوم الأول لـ "الإيقاع والجسد" وستكون الخاصية المشتركة بين الألوان الإيقاعية المقدمة هي علاقة الإيقاع بجسد الإنسان وهذا يعني ارتباط الحركة بالإيقاع الموسيقي.

وشاركت في حفلة أمس الثلاثاء ست فرق من خمسة بلدان هي سلطنة عمان والنمسا واليابان والولايات المتحدة وإسبانيا، وشاركت السلطنة بفرقتين تقدم كل واحدة منهما لونا إيقاعيا مختلفا.

ويخصص اليوم الثاني لـ"الإيقاع من دون آلات موسيقية"، وسيتعرف فيه الجمهور على ألوان من الإيقاعات لا تتطلب آلات موسيقية أو يتم فيها استخدام الحد الأدنى من الآلات، كما يجري أحيانا استخدام أدوات متاحة كالأدوات المنزلية من أجل توليد إيقاعات تتناسب مع طقوس يومية معاشة، وتشارك في هذا اليوم إسبانيا والهند وألمانيا والنمسا والولايات المتحدة والسنغال.

وتختتم الأمسيات الإيقاعية بمحور "صوت الإيقاع" بتقديم بعض عوامل الإيقاع باتجاهاته الواسعة، وسوف يكون للصوت البشري حضور في هذه الليلة عبر علاقته الطويلة بالفنون الإيقاعية، بمشاركة من عمان وطاجيكستان والهند والمكسيك والسنغال وغينيا واليابان.

أما الندوة فتغطي عبر أربع محاضرات جوانب مرتبطة بالاتجاهات الإيقاعية التي سوف يعايشها الجمهور في عروض مهرجان الإيقاعات الدولي في أيامه الثلاثة، وستتمتع هذه المحاضرات بالطابع العملي الذي يكمل الشرح النظري، وبعضها سيشتمل على أداء حي من الإيقاعات كأمثلة موسيقية يجري تقديمها على الخشبة، بينما سيعتمد البعض الآخر على تسجيلات وأشرطة فيديو يتم عرضها.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسقط تنظم مهرجانًا دوليًا لتداول بالإيقاعات العالمية في دار الأوبرا السلطانية مسقط تنظم مهرجانًا دوليًا لتداول بالإيقاعات العالمية في دار الأوبرا السلطانية



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

أحدث إطلالات كيت ميدلتون مع تنسيق "القناع" المُناسب

لندن _صوت الامارات
في أحدث إطلالات كيت ميدلتون خطفت دوقة كامبريدج الأنظار باللون الأحمر مع تنسيق القناع المناسب مع اللوك، فكيف بدت احدث اطلالات كيت مديلتون... تابعي معنا التفاصيل الكاملة.شارك دوق ودوقة كامبريدج في ثلاث ارتباطات في لندن بريدج ووايت تشابل للقاء المجتمعات المحلية، والاستماع إلى التحديات التي واجهوها خلال الأشهر الستة الماضية وإلقاء الضوء على الأفراد الذين ذهبوا إلى أبعد الحدود لمساعدة الآخرين خلال هذا الوقت الاستثنائي.وقد رفعت دوقة كامبريدج أكمامها لتقديم وجبات لذيذة في مخبز Beigel Bake Brick Lane الشهير برفقة الأمير وليام وذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية تعامل المجتمعات خلال جائحة كوفيد 19. الثنائي الغائب عن اللقاءات العلنية منذ يوليو الماضي، بدا مرتاحاً وسعيداً وقد أعادت كيت ميدلتون إرتداء فستان من ماركة Beulah London للمناسبة، يبلغ ثمنه &po...المزيد

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 12:35 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مهندس معماري يعيد بناء منزل خشبي صغير بأقل لتكاليف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates