معهد الشارقة يزور المغرب لبناء علاقات استراتيجية طويلة المدى
آخر تحديث 19:06:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في إطار التعرف على شؤون وبرامج التراث في البلدان العربية

معهد "الشارقة" يزور المغرب لبناء علاقات استراتيجية طويلة المدى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معهد "الشارقة" يزور المغرب لبناء علاقات استراتيجية طويلة المدى

برامج التراث في البلدان العربية الشقيقة
الشارقة - سعيد المهيري

زار وفد من معهد "الشارقة" للتراث المملكة المغربية برئاسة رئيس المعهد عبد العزيز المسلم ، وتأتي هذه الزيارة، التي استمرت في الفترة بين 31 أيار/مايو الماضي حتى 11 حزيران/يونيو الجاري، ضمن استراتيجيات المعهد للقاء مع الجهات المعنية بالتراث في الدول العربية، والإطلاع على التجارب وأفضل الممارسات في مجال التراث الثقافي، والتعريف بتراث دولة الإمارات والجهود المبذولة في الحفاظ عليه.
 
وتهدفت الزيارة للتعرف على مختلف مجالات وشؤون وبرامج التراث في البلدان العربية الشقيقة، وبناء علاقات استراتيجية طويلة المدى مع الجهات العربية المعنية بالتراث، وتفعيل التعاون المشترك وتبادل المعارف والخبرات والتجارب بين الجهات والهيئات المشتغلة في التراث بشكل يضمن تسليط الضوء على الجوانب المشرقة والغزيرة للتراث العربي، وبيان أثرها ودورها في الثقافة والتراث الإقليمي والعالمي.
 
وحظى الوفد الزائر باستقبال وحفاوة لافتين من قبل وزارة الثقافة المغربية، ومختلف الهيئات والمؤسسات العاملة في مجال التراث في المملكة المغربية، كما تم تكريم إمارة الشارقة، ضيف شرف فعاليات مهرجان "حب الملوك" الذي يعد أقدم مهرجان تراثي مغربي منذ 95 عامًا، في مدينة صفر، وتقديرًا لجهودها ودورها في حفظ التراث العربي والإسلامي، بشقيه المادي وغير المادي.
 
وزار وفد المعهد أيضًا مديرية التراث في وزارة الثقافة في مدينة الرباط، وبحث إمكانات التدريب وتبادل الخبرات، واطلع على برنامج تطوير قدرات الحرفيين.
 
وأكد رئيس معهد "الشارقة" للتراث عبد العزيز المسلم أنه تأتي هذه الزيارة تنفيذًا لرؤى وتوجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بأن يكون معهد "الشارقة" للتراث معهدًا للعالم العربي كافة.
 
وأضاف المسلم: "أن الزيارة حققت نجاحات على مختلف المستويات، ونثمن في هذا المجال دور وزارة الثقافة المغربية، والعديد من الجهات الفاعلة في التراث المغربي، كما نثمن دور الأكاديمية في إبراز تراث المغرب العربي، وجعله محطة مهمة في دراسات الباحثين والمؤرخين، والتواصل بينهم حول العالم لتبادل الخبرات".
 
 
 
واعتبر أن حضور فعاليات الاختتام أعطى فرصة الاطلاع على تجربة أقدم مهرجان شعبي عربي متخصص في التراث الثقافي غير المادي، حيث شهد الوفد الحفل الكبير لتتويج ملكة "حب الملوك"، والاستعراض الرسمي لموكب الملكة المتوجة الطالبة المغربية فوزية الحرشاوي، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات والفقرات المتنوعة الجاذبة، مثل عروض الفروسية، والموسيقى التي تقدمها فرق مغربية وعربية وعالمية، والمعارض الفنية والأنشطة الرياضية والثقافية المتنوعة.
 
وزار وفد معهد "الشارقة" للتراث حديقة "نكتاروم" في مراكش، واطلع على مشروع بصمة الطبيعة من خلال إعادة استخدام النباتات البيئية والبهارات وأعشاب الأكل البيتي، وإنتاج مواد صحية وطبيعية نابعة من الحرص الشديد على البيئة في البلاد.   
 
والتقى عبد العزيز المسلم وزير الثقافة في المملكة المغربية، محمد الأمين الصبيحي، وتباحثا خلال اللقاء العديد من القضايا المتعلقة بشؤون التراث بشقيه المادي وغير المادي، كما تناولا أهمية التنسيق وتوحيد السبل وتبادل المعارف والخبرات والتجارب، من أجل بذل المزيد من الجهود المشتركة، للحفاظ على التراث، والتعريف به.
 
واطلع الوزير المغربي على دور دولة الإمارات وإمارة الشارقة ومعهد "الشارقة" للتراث، في التعريف بالتراث الإماراتي وكيفية صونه.
 
ووقّع رئيس معهد "الشارقة" للتراث، عبد العزيز المسلم، ومدير التراث الثقافي في وزارة الثقافة في المملكة المغربية عبد الله العلوي، مذكرة تفاهم، تضمنت القضايا المشتركة بين الجهتين في موضوعات التراث، وكيفية العمل على تطوير آليات وسبل صيانة التراث والحفاظ عليه.
 
وتضمنت زيارة معهد "الشارقة" للتراث مشاهدات حية لأسواق الحرف، وزيارة أكاديمية "محمد السادس" للفنون التقليدية في مدينة الدار البيضاء.
 
وتجول الوفد في أقسام الاكاديمية، التابعة لمؤسسة "مسجد الحسن الثاني"، واستمع إلى شرح مفصل حول مسافات التعليم المتبعة والتي تسهم في صقل الطلبة الموهوبين.
 
وثمن الوفد تجربة الإكاديمية ومؤسسة "مسجد الحسن الثاني" التي تساهم في تكوين الأطر العليا والبحث في مجال الفنون التقليدية للأكاديمية، وذلك باعتبارها أول مؤسسة تعليم عال ذو تكوين متميز يجمع المواد العلمية، والفنية، والاقتصاد، والعلوم الإنسانية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معهد الشارقة يزور المغرب لبناء علاقات استراتيجية طويلة المدى معهد الشارقة يزور المغرب لبناء علاقات استراتيجية طويلة المدى



GMT 16:31 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

جائزة الشيخ زايد للكتاب في الإمارات تتلقى مشاركات قياسية

GMT 05:47 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تعرّف على تفاصيل إطلاق "عام الخط العربي" في السعودية

تألّقت بموضة الحبال الجانبية على جوانب الخصر

إطلالات جذّابة ومُميّزة باللون الأخضر بأسلوب مريم حسين

بيروت - صوت الإمارات
لفتت إطلالات النجمة مريم حسين المميزة باللون الأخضر الداكن الأنظار، ورصدنا لك أجمل إطلالات مميزة باللون الأخضر مستوحاة من مريم حسين.إطلالات مميزة باللون الأخضر سحرتنا بها النجمة مريم حسين خصوصا مع تألقها بموضة فستان السهرة الفاخر بتدرجات اللون الأخضر الزيتي الذي جعلها محط أنظار الجميع، فلفتنا تألقها بأجمل إطلالات مميزة باللون الأخضر الزيتي مع التصميم الطويل اللافت بالقماش الحريري مع قصة الأكتاف المكشوفة والتي تنسدل على الجوانب بكثير من الانوثة.واللافت عند اختيار إطلالات مميزة باللون الأخضر، تألق مريم حسين بموضة الحبال الجانبية البارزة على جوانب الخصر بأسلوب حيوي ولافت في عالم الموضة، كما سحرتنا بقصة الشق الجانبي الجانبي الذي يبرز قامتها بأسلوب مميز وساحر، واكتفت مريم حسين باختيار المجوهرات الناعمة المنسدلة على الرق...المزيد

GMT 14:12 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن مجموعة أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 صوت الإمارات - الكشف عن مجموعة أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 14:00 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أسرار جديدة عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
 صوت الإمارات - أسرار جديدة عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 06:15 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

اتحاد الكرة الألماني ينفي ارتكابه مخالفات ضريبية

GMT 06:04 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

وصلة حب بين نيمار دا سيلفا و رونالدو نازاريوعلى انستغرام

GMT 06:56 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تأكد غياب ريبيتش عن ميلان ضد الإنتر في ديربي الغضب

GMT 06:02 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة المهاجم الإيطالي ستيفان الشعراوي بفيروس كورونا

GMT 05:20 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

أزمة بين ميسي وقائد بوليفيا عقب نهاية المباراة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates