باحثون يطالبون بتوثيق مفردات اللهجة الإماراتية خوفًا من اندثارها
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تناولتها حلقة نقاشية في معهد الشارقة للتراث

باحثون يطالبون بتوثيق مفردات اللهجة الإماراتية خوفًا من اندثارها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون يطالبون بتوثيق مفردات اللهجة الإماراتية خوفًا من اندثارها

باحثون يطالبون بتوثيق مفردات اللهجة الإماراتية خوفًا من اندثارها
الشارقة - صوت الإمارات


بدأ معهد الشارقة للتراث برنامجه الفكري صباح أمس الاثنين بعقد حلقة للنقاش بعنوان "اللهجة الإماراتية تنوع ودلالات" ناقش فيها المتحدثون أهمية الحفاظ على اللهجة الإماراتية، وحفظ الموروث الفكري الذي تحتويه للأجيال القادمة، كما ناقشت الحلقة تنوع وغنى هذه اللهجة بالمفردات والمعاني التي بدأت تندثر بفعل تأثر الشعب الإماراتي بالتعددية السكانية واللغات واللهجات الكثيرة التي تحيط به، والاستغناء عن استخدام الكثير من المفردات، واستعرض المتحدثون جوانب عديدة لدراساتهم وأبحاثهم المتشعبة في ملامح هذه اللهجة، وطالبوا بتوثيق مفردات اللهجة الإماراتية خوفا من اندثارها.

وأكد مدير معهد الشارقة للتراث عبدالعزيز المسلم أهمية البحث في التراث الثقافي ككل، وتحدث عن الفراغ البحثي الذي يفتقده هذا الجانب رغم كل الجهود المبذولة، والتي اقتصرت على جهود الأفراد معظم الأحيان، ثم عرّج للتعريف بمعهد الشارقة للتراث الذي أراد له عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أن يكون المؤسسة المؤهلة لإيصال تراث الإمارات إلى كافة أنحاء العالم، وأوضح أن الموسم الثقافي يبدأ باللهجة، لأنها الوعاء الذي يضم الأدب الشعبي.

ثم تحدث د.فالح حنظل "باحث في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث" عن أهمية الاحتفاظ باللهجة العامية، كونها تمثل الوعاء الفكري لتراث مهم يتمثل بالأدب الشعبي، والأمثال والأشعار والأغاني والمأثورات الشعبية، التي يجب أن تحفظ باللهجة العامية التي جاءت بها، وأكد أن الاحتفاظ بالعامية لن يعليها على اللغة العربية الفصحى، لأن هذه اللهجة أتت من بطن الفصحى،مشيراً إلى أن 90%من اللهجة الإماراتية تعود إلى صميم الفصحى.

وأوضح أن اللهجات موجودة عند العرب منذ القدم، و انتقل لتوضيح تباين اللهجة ما بين العام والخاص، فشرح عن أن اللهجات الخليجية على سبيل المثال مأخوذة مثل غيرها من اللهجات العربية من اللغة العربية الفصحى، ورغم أنها تحتفظ ببعض الصفات والملامح المشتركة إلا أنها تختلف بين بلد وآخر، وكلما ضاقت الدائرة اختلفت اللهجة بين منطقة وأخرى، وكلما اقتربنا من الصحراء زاد استخدام العربية الفصحى.

وأشارت شيخة الجابري "باحثة ومدربة في التراث" إلى تطلع المفكرين المهتمين بالتراث إلى جيل جديد من الباحثين يعمل المعهد على تنشئتهم ليحملوا رسالة من سبقهم، واستعرضت الجابري تجربتها السابقة في الاستقصاء لتدوين "معجم الألفاظ العامية وتأصيلها في الإمارات" التي قامت بها قبل أكثر من ثماني سنوات برفقة عدد كبير من الشباب والفتيات اللاتي تم تدريبهم للمشاركة في هذا البحث، وأوضحت كيف أن البحث كشف عن عدد كبير من المفردات الدخيلة، مشيرة إلى أن هذا يحمل دلالة إلى وجود حاجة ملحة إلى إعادة دراسة اللهجة الإماراتية من قبل المؤسسات وتوثيق هذه المفردات من خلال التدوين الكتابي والصوتي من أجل إعادتها إلى حضن أبنائها.

وأوضح أحمد محمد عبيد "باحث في دار الكتاب الوطني" إلى أن ظاهرة تنوع اللهجات في الإمارات ليست حديثة النشأة، وبين أن هذا التنوع يعود إلى اللهجات التي كانت تتحدث بها القبائل القديمة التي كانت موجودة في المنطقة، ثم عرّج للحديث عن ظاهرة القلب والإبدال في الحروف مبيناً الفرق بينهما، ومستشهدا بالكثير من الحالات التي تناولها بالدراسة للعديد من المناطق في دولة الإمارات.

واختتم الحلقة عبدالعزيز المسلم مشيرا إلى تأثر الجيل الجديد باللهجات الأخرى، ليفتح المجال للنقاش والتعليق مع الضيوف.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يطالبون بتوثيق مفردات اللهجة الإماراتية خوفًا من اندثارها باحثون يطالبون بتوثيق مفردات اللهجة الإماراتية خوفًا من اندثارها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates