مجمع اللغة العربية في الشارقة يُقيم دورة تدريبية للتحرير المعجمي في تونس
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"

مجمع اللغة العربية في الشارقة يُقيم دورة تدريبية للتحرير المعجمي في تونس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجمع اللغة العربية في الشارقة يُقيم دورة تدريبية للتحرير المعجمي في تونس

مجمع اللغة العربية بالشارقة
الشارقة - صوت الامارات

نظَّم مجمع اللغة العربية بالشارقة، في العاصمة التونسية تونس، دورة تدريبية في منهجيّة التحرير المعجمي الخاص بمشروع المعجم التاريخي للغة العربية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، استهدف خلالها نخبة من الباحثين واللغويين الأكاديميين والعلماء المتخصصين فى العربية.

جاء ذلك في إطار الدورات التدريبية التكوينية التي يشرف عليها اتحاد المجامع اللغوية ومجمع اللغة العربية بالشارقة ضمن جهود العمل على "المعجم التاريخي للغة العربية" – المشروع العربي القومي الذي جعلته الشارقة أولى أولوياتها، والمخصص لحفظ وتوثيق مفردات لغة الضاد والتأريخ لها منذ نشأتها الأولى إلى يومنا هذا، حيث نظم المجمع سلسلة دورات في تسع دول عربية بهدف توحيد طريقة التحرير المعجمي، وتحديد منهجٍ واضح يتبّعه جميع الأكاديميين واللغويين المشاركين في لجان المعجم في العالمين العربي والإسلامي.

وأقيمت الدورة في سياقين الأول نظري قدمه متخصّصون في اللغة العربية، وسياق تطبيقي قدمه المهندس باسل الحايك من مجمع اللغة العربية بالشارقة، وحضر الدورة لغويون أكاديميون وعلماء من ثلاث دول، حيث شارك من جمهورية السودان أربعة أكاديميّين يتقدّمهم مدير مجمع اللغة العربية بالخرطوم سعادة الأستاذ الدكتور بكري محمد الحاج.

وحضر من المجمع الليبي خمسة من المنسقين يتقدمهم الأستاذ الدكتور طارق، ومن الجانب التونسي، شارك فريق من ستة عشر محررا معجميا يترأسُهم الأستاذ الدكتور محمد شندول أستاذ اللسانيات والمعجميات بجامعة قرطاج.

وانطلقت فعاليات الدورة التي أقيمت يومي الـ 11 و12 من سبتمبر الجاري، بحفل أقيم بحضور سعادة الدكتور لطّوف العبد الله المدير التربوي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم نيابة عن معالي الدكتور محمد بن عمر المدير العام لمنظمة "الألكسو"، والدكتور امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، والدكتور مأمون وجيه المدير العلمى لمشروع "المجمع التاريخي للغة العربية".

واستهل الحفل بكلمة قدمها الدكتور لطوف العبد الله، رحّب خلالها بالضيوف المشاركين من مختلف البلدان العربية، وأكد على أهمية الدورة في مسيرة مشروع المعجم، وأثرها على تسريع وتيرة إنجازه.

وأشاد د. مأمون وجيه بالجهود التي تبذلها الشارقة في إنجاح مشروع المعجم التاريخى للغة العربية، والبذل السخي والتشجيع المعنوي الذي يقدّمه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، وقال: "حاكم الشارقة أحيا من خلال المعجم مشروعاً تردد العرب في إنجازه عقوداً من الزمن، وها نحن أولاء نرى بشريات تحقيقه عمليا بعدماً كنّا نقرأ عنه نظريا".

وأشار الدكتور محمد صافي المستغانمى -فى كلمته الافتتاحية- إلى طبيعة المشروع، والعوائق التي تمّ تجاوزها، والجانب العلمي الذي يتولاّه اتّحاد المجامع اللغوية، والجانب العملي التنفيذى الذي تتولاّه اللجنة التنفيذية بالشارقة.

واستعرض المستغانمي الخطوات العملية التى قطعتها اللجنة التنفيذية للمشروع من توفير المنصة الرقمية، وتوفير الكتب والمصادر اللغوية والأدبية والفكرية والعلمية المتنوعة، وأساليب أتمتة العمل ومعالجة المدونة رقمياً، ومزودات الخدمة الرقمية الخاصة بتخزين المادة اللغوية المنتجة وغير ذلك مما تمّ توفيره لإنجاح المشروع.

واختتمت فعاليات الدورة بحفل شهد تكريم المشاركين، وتسلم خلاله دكتور لطوف العبد الله، الدكتور محمد بن عمر مدير منظمة "الألكسو" هدية تذكارية من مجمع اللغة العربية بالشارقة.

ويشارك عشرة مجامع لغوية من شتى الدول العربية في إنجاز "المعجم التاريخي للغة العربية"، علاوة على المراكز المتخصصة في البحث اللغوي كمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الرياض ومكتب تنسيق التعريب في الرباط

يذكر أن مجمع اللغة العربية في الشارقة مؤسسة حكومية أكاديمية تابعة لإمارة الشارقة، تأسست في العام 2016، بهدف العناية بقضايا اللغة العربية ودعم المجامع اللغوية والعلمية في العالَمَينِ العربي والإسلامي، وتعد همزة وصل للحوار الثقافي والبحث اللغوي والمعجمي بين الباحثين في شتى دول العالم

قد يهمك أيضًا  :

"حاجة في نفسي" بعد ميشو و "من الجلدة للجلدة في معرض الكتاب

عروض فنية تراثية ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجمع اللغة العربية في الشارقة يُقيم دورة تدريبية للتحرير المعجمي في تونس مجمع اللغة العربية في الشارقة يُقيم دورة تدريبية للتحرير المعجمي في تونس



GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018

GMT 02:12 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 11:26 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف التونسية الصادرة السبت

GMT 02:47 2014 الثلاثاء ,30 أيلول / سبتمبر

مؤتمر صحفي لإطلاق مهرجان عيد الأضحى في كتارا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates