العثور على مقابر حجرية في جبل القرم الأردني يرجع تاريخها إلى حوالي 4000 عام
آخر تحديث 22:34:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
الكرواتي راكيتيتش يعتزل اللعب الدولي رسميًا واشنطن تبدي استعدادها للرد على أي اعتداء إيراني في المستقبل الحكومة البريطانية تتوقع تسجيل 49 ألف إصابة يوميا بفيروس كورونا في أكتوبر المقبل إذا استمر الوباء في مستوياته التصاعدية الحالية وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا
أخر الأخبار

أحد المستكشفين الأوائل كان وصفها بأنها أرض "النار الميتة"

العثور على مقابر حجرية في جبل القرم الأردني يرجع تاريخها إلى حوالي 4000 عام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على مقابر حجرية في جبل القرم الأردني يرجع تاريخها إلى حوالي 4000 عام

اكتشاف مقابر حجرية قديمة يعود تاريخها إلى أكثر من 4000 سنة في الأردن
عمان ـ وسيم الجندي

اكتشف علماء الآثار العاملون في الصحراء السوداء في الأردن، مقابر حجرية قديمة يعود تاريخها إلى أكثر من 4000 سنة. وتم العثور على مواقع الدفن في منطقة جبل القرم من قبل فريق من الباحثين الهولنديين. وكانت المنطقة خرابًا كبيرًا، حتى أن أحد المستكشفين الأوائل وصفها بأنها أرض "النار الميتة".

ويمكن أن يساعد اكتشاف مقابر الدفن على تسليط الضوء على تاريخ الاحتلال البشري للمنطقة على مدى آلاف السنين، فضلا عن الظروف التي تواجهها. وعلى الرغم من أن الكثير من الناس عاشوا في جبل القرم، إلا أن مناخه غير مقبول الآن، وعدد قليل جدا من الناس يعيشون هناك.

ويقول ليونيل ريس، الضابط في سلاح الجو الملكي البريطاني، في مقال نشره في عام 1929: "باستثناء فترة قصيرة في الربيع، فإن كل هذا البلد يشبه النار الميتة - لا شيء سوى الرماد البارد". وقام بأحدث الاكتشافات مشروع المناظر الطبيعية في جبل القرم، الذي تقوده جامعة "ليدن" في هولندا، والذي يسعى إلى دراسة الصحراء البركانية الواسعة في شمال شرق "البازلت". وتعتبر المنطقة من أقل المناطق استكشافا في المنطقة، ويرجع ذلك جزئيا إلى الموطن غير المواتي للعيش.

وقد أضر لصوص المقابر بالعديد من مواقع الدفن، ولكن الفريق تمكن من كشف أدلة قيمة حول التاريخ البشري في المنطقة. ويعتقد المكتشفون أن المنطقة كانت غير مأهولة تقريبا لفترة تتراوح بين 500 1 و 000 2 سنة تقريبا. وأحد الأمثلة على الأدلة التي تدعم هذه النظرية هي مقبرة، تحتوي على 50 "كيرنز"، التي توقفت عن استخدامها منذ حوالي أربعة آلاف سنة.

ولكن الأبحاث الأخيرة تظهر أن الناس كانوا يعيشون في المنطقة خلال القرن الأول الميلادي، وفقا لتقارير في مجلة "لايف" العلمية.. وقال الدكتور أكيرمانز: "لعل الناس لم يعودوا إلى جبل القرم لأنهم لم يغادروا". وقال الدكتور أكيرمانز: "من الواضح أن تغير المناخ أو ما شابه ذلك جاء إلى ذهني أيضا، ولكن في الوقت الراهن، نحن ببساطة لا تملك البيانات لدعم أو إنكار هذا الادعاء". وأَضاف: "البحث في الظروف البيئية والمناخية المحلية هو بالتأكيد أحد أهدافي لمزيد من البحث في صحراء جبل القرم".

ويوجد العديد من المقابر القديمة، التي يرجع تاريخها إلى ما قبل الهجر الظاهر للمنطقة، ومغطاة بأكوام من الأدوات الحجرية تسمى "كيرنز". وتغطي المواقع اللاحقة "مقابر برجية" أكثر تعقيدا، وفقا للتقرير. وقد شيد بعضها بالحجارة التي تزن أكثر من 660 باوند (300 كيلوغرام). ويبلغ ارتفاع مقابر البرج 16 قدما (خمسة أمتار) وقطرها خمسة أقدام (1.5 متر). وهي تختلف عن الأنفاق الأخرى من خلال شكلها المتميز البرجي وواجهاتها الواضحة المستقيمة المصنوعة من ألواح "البازلت" الكبيرة والمسطحة.
وكان يعتقد أصلا أن هذه المقابر كانت علامة على الثروة والمكانة، ولكن العدد الهائل المكتشف منذ ذلك الحين يشير إلى أن هذا ليس هو الحال. ونُشرت النتائج الكاملة في مجلة "الشرق الأدنى للآثار."

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على مقابر حجرية في جبل القرم الأردني يرجع تاريخها إلى حوالي 4000 عام العثور على مقابر حجرية في جبل القرم الأردني يرجع تاريخها إلى حوالي 4000 عام



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

أحدث إطلالات كيت ميدلتون مع تنسيق "القناع" المُناسب

لندن _صوت الامارات
في أحدث إطلالات كيت ميدلتون خطفت دوقة كامبريدج الأنظار باللون الأحمر مع تنسيق القناع المناسب مع اللوك، فكيف بدت احدث اطلالات كيت مديلتون... تابعي معنا التفاصيل الكاملة.شارك دوق ودوقة كامبريدج في ثلاث ارتباطات في لندن بريدج ووايت تشابل للقاء المجتمعات المحلية، والاستماع إلى التحديات التي واجهوها خلال الأشهر الستة الماضية وإلقاء الضوء على الأفراد الذين ذهبوا إلى أبعد الحدود لمساعدة الآخرين خلال هذا الوقت الاستثنائي.وقد رفعت دوقة كامبريدج أكمامها لتقديم وجبات لذيذة في مخبز Beigel Bake Brick Lane الشهير برفقة الأمير وليام وذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية تعامل المجتمعات خلال جائحة كوفيد 19. الثنائي الغائب عن اللقاءات العلنية منذ يوليو الماضي، بدا مرتاحاً وسعيداً وقد أعادت كيت ميدلتون إرتداء فستان من ماركة Beulah London للمناسبة، يبلغ ثمنه &po...المزيد

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات جبس تزيد من روعة تصميمات غرف نوم عرائس 2019

GMT 15:52 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إنجى علاء تكشف تفاصيل مسلسل "بلا دليل" بعد عرض أولى حلقاته

GMT 12:42 2016 الثلاثاء ,07 حزيران / يونيو

امرأة من نيويورك عملاقة يصل طولها إلى 6 أقدام و8 إنش

GMT 18:59 2012 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

ايموغين تُظهِر حملها في ملابس بابا نويل الساخنة

GMT 11:56 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

"باسم ياخور يستعيد ذكريات مسلسل "خالد بن الوليد

GMT 03:26 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

«ديل» تكشف عن حواسيب محمولة مخصّصة للألعاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates