معهد الشارقة للتراث يستعرض الأوبئة عبر التاريخ في مجلة مراود
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فتكت بكثير من البشر بفعل قلّة الخدمات الصحية

معهد الشارقة للتراث يستعرض "الأوبئة عبر التاريخ" في مجلة مراود

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معهد الشارقة للتراث يستعرض "الأوبئة عبر التاريخ" في مجلة مراود

معهد الشارقة للتراث
الشارقة - صوت الامارات

صدر مؤخراً عن معهد الشارقة للتراث العدد الجديد من مجلة مراود شاملاً ملفاً خاصاً عن الأمراض والأوبئة عبر التاريخ اتساقاً مع الوضع الراهن، وانتشار جائحة كورونا (كوفيد 19)، وذلك بهدف تسليط الضوء على الأمراض والأوبئة التي عرفها العالم، وآثارها في الخليج العربي، والحجر الصحي في الإمارات قديماً، مع التعريج على دور جائحة كورونا في إشعال فتيل الإبداع لدى الكتّاب في عزلتهم.

وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس التحرير: "اجتاحت العالم في حقب زمنية مختلفة العديد من الأمراض والأوبئة الخطرة، التي فتكت بكثير من البشر، بفعل قلّة الخدمات الصحية المساعدة على مواجهة تلك الأمراض والأوضاع المتباينة، التي كان يعيشها الإنسان في تلك الحقب، وقد دهم الكثير من تلك الأمراض، كالطاعون والجدري وغيرهما، منطقة الخليج العربي، بما فيها دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد اتخذ الأهالي العديد من السبل لمواجهة الأمراض، وتفادي انتشارها، وتختزن الذاكرة الشعبية الإماراتية أسماء لها دلالات، منها: «المعزل» و«الطهف»، فالمعزل في التراث الإماراتي هو الحجر الصحي، ويلفظ «مْعَزَلْ» بتسكين أوله وآخره، وفتح الحرفين الأوسطين. أما الطهف فهو الريح العاتية، وقد شهدت الإمارات صنوفاً منها، وتعاون الأهالي على مجابهة أهوالها.

وتحدث الدكتور منّي بونعامه، مدير إدارة المحتوى والنشر مدير التحرير عن حديث العزلة بعد فرض الحجر المنزلي ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي قام بها العالم في مواجهة جائحة كورونا، وقال: " مرت البشرية عبر التاريخ بأحوال وأهوال كثيرة بسبب الأمراض والأوبئة والكوارث الطبيعية والحروب والمجاعات وغيرها، وقد استطاع الإنسان توثيق تلك المشاهد وسرد حقائقها وتوثيق وقائعها بتفاصيلها كافة، فوصلت إلينا بعض أخبارها وافيةً والبعض الآخر ناقصاً ومبتوراً ومبتسراً، لكنه مع ذلك أعطانا تصوراً عاماً عما كان عليه الحال.

وأضاف: "نعم، إنها العزلة، وثمة أنواع من العزلة، عزلة قسرية نفرضها على أنفسنا لكي نحمي أهلينا ومن حولنا والمجتمع كله من تفشي العدوى وانتشار الأمراض، وهي عزلة إجبارية وليست اختيارية، لما يترتب عليها من المنافع ودرأ المفاسد التي قد تطول الفرد والمجتمع بأكمله. وهناك عزلة طوعية وتلقائية يركن إليها المبدع ويعيش فيها بمحض إرادته وطوع أمره فينسج فيها خيوط إبداعه ويروي فيها عطشه ولهفته ويشبع فيها نهمه بالقراءة والكتابة ليخرج إلى الناس بعد عزلته عملاً يسر الناظرين، في أي صنف من صنوف الإبداع المتنوعة. في كلتا العزلتين فائدة وثمرة، ويمكن استغلالهما بما يفيد الفرد والمجتمع، وينفع الناس من خير عميم يمكث في الأرض.

حديث العزلة حالة من التأمل مع الذات والبوح الشفيف الصادق في الخلوات بما يخالج النفس ويداخلها من أحاسيس ومشاعر ظاهرة كانت أو دفينة في خفايا النفس، فكم سواد رقمه الكاتب في بياض بعد أن انزوى في ركن قصي بعيد عن الناس؟ وكم من إبداع ولد في غمرة الأزمات وترعرع في كنف الملمات فأينعت ثمار.

كما حوى العدد استعراضاً ضافياً لاحتفاء معهد الشارقة للتراث باليوم العالمي للتراث (افتراضياً)، الذي يصادف الـ18 من إبريل كل عام، والذي تم اقتراحه من المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) 1982م، ووافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983، وذلك بهدف تعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة جهودها اللازمة لحماية التراث والمحافظة عليه، والعمل على تشكيل إجماع عالمي على هذه الأهمية، وقد اعتاد معهد الشارقة للتراث الاحتفاء بهذه المناسبة التراثية العالمية، من خلال إفراد فعاليات خاصة، ضمن أيام الشارقة التراثية، تجمع تراث العالم بمختلف عناصره وألوانه، وبمشاركة العديد من الفرق الفنية الشعبية، التي تضم ثقافات الشعوب وحضارات الأمم، وتستعرض تراثها الغني، من خلال عروض متنوّعة، تشمل الرقصات والفنون التراثية في قلب الشارقة.

واستعرضت الأبواب الثابتة في المجلة موضوعات ومتفرقات تراثية، مزجت بين الشعر والفنون الشعبية، واحتفت بأشعار الشاعرة عفراء بنت سيف المزروعي، وتطرقت إلى التحولات التي عرفها «النوبان» الشعبي في الإمارات، وفنون الشحوح، والقهوة العربية، وأدب الرحلة، ومعالم تاريخية وتراثية، وعناصر من تراثنا الثقافي الغن

قـــــــــــــــد يهمــــــــــــــــك أيضـــــــــــــــــا
وفد من معهد الشارقة للتراث يزور جمهورية التشيك

اختتام فعاليات أيام أسبوع التراث التشيلي في الشارقة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معهد الشارقة للتراث يستعرض الأوبئة عبر التاريخ في مجلة مراود معهد الشارقة للتراث يستعرض الأوبئة عبر التاريخ في مجلة مراود



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates