الإماراتية شيماء الشامسي تؤكد أنها تكتب قصائدها بكل اللهجات العربية
آخر تحديث 13:14:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضحت أنها تأثرت في بداياتها ببدر بن عبد المحسن

الإماراتية شيماء الشامسي تؤكد أنها تكتب قصائدها بكل اللهجات العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإماراتية شيماء الشامسي تؤكد أنها تكتب قصائدها بكل اللهجات العربية

دار هماليل للطباعة والنشر
دبي - صوت الامارات

تؤكد الشاعرة الإماراتية شيماء الشامسي، أنها تعايشت مع الشعر منذ نعومة أظفارها، وأنها تأثرت في بداياتها بعدة شعراء، منهم بدر بن عبد المحسن، والدكتور مانع سعيد العتيبة.

وتقول في حوار مع «الخليج»: الشاعر المتميز له بصمته الخاصة، وصوره الشعرية المبتكرة، وإلقاء القصيدة فن يشكل روح الشعر، أما النص فهو الجسد المكمل، كما أن الواقع هو الإلهام الحقيقي للمبدع، موضحة أن طموحها المشاركة في برنامج «شاعر المليون»، والفوز بالبيرق.

تكتب الشامسي الشعر بالفصحى، والعامية، وشاركت في عدة أمسيات في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، في أبوظبي، ونالت إعجاب الجمهور، بجمالية كلماتها، وبإلقائها العذب. صدرت لها مجموعة شعرية بعنوان «سوالف جرح» عن دار هماليل للطباعة والنشر، ولها مجموعة شعرية أخرى بعنوان «مشاعر ثائرة» ستصدر قريباً، إضافة إلى رواية بعنوان «تسع وتسعون قبلة»، قيد الطباعة.. وتالياً نص الحوار:

* كيف كانت بداية رحلتك مع الكتابة؟

- نشأت في بيئة فيها كثير من الشعراء، الوالد، وعمي رحمه الله، فقد تعايشت مع الشعر منذ نعومة أظفاري، وفي طفولتي كنت أعشق الكتابة والقراءة، وبالأخص قصص الأطفال، وكنت أشارك في كثير من مسابقات كتابة القصص، وعندما أصبحت في المرحلة الإعدادية بدأت بكتابة الشعر، ولكن في تلك الفترة كانت مجرد محاولات من دون الاكتراث بالوزن، أو نوع الشعر.

* بمن تأثرت من الشعراء في بداياتك؟

- تأثرت في بداياتي بعدة شعراء، منهم: بدر بن عبد المحسن، والدكتور مانع سعيد العتيبة، وبعد فترة وجدتني أميل أكثر للشعر الغنائي، فتأثرت بأسلوب إبراهيم خفاجي.

 

* كيف يكون الشاعر متميزاً ومتألقاً برأيك؟

 

- أن يكون صادقاً جداً بإحساسه أثناء كتابة أشعاره، ويحاول ألا يكون نسخة مكررة عن غيره، إنما له بصمته الخاصة، وصوره الشعرية المبتكرة.

* «إلقاء الشعر» فن لا يجيده الكثيرون، ما مدى ضرورته بالنسبة للشاعر والقصيدة؟

- إلقاء الشعر فن يختلف عن كتابته، وقد يلجأ كثير من الشعراء لدراسة فن الإلقاء، بعضهم يوفق، وآخر لا ينجح، وهناك شعراء كبار يتجنبون إلقاء قصائدهم، ويعمدون إلى آخرين لإلقاء قصائدهم، والبعض يعتبر الإلقاء نصف القصيدة، وبالنسبة إلي أعتبره روح القصيدة، أما نصها فهو الجسد المكمل، وهما جزء واحد لا يتجزأ، في الإلقاء يتخالط إحساس الشاعر مع الأبيات، ويشكلان لحظات رائعة، وهناك العديد من القصائد سهلة وبسيطة، لكن صداها كبير في الوطن العربي، بسبب جودة إلقائها، وقصائد عظيمه لم تنل حقها كما يجب، والسبب أن إلقاءها كان ضعيفاً.

* ما أهم التحديات التي تواجهك كشاعرة ؟

- أن اكون شاعرة قديرة، بالنسبة إلي مازال هناك بعض الصعوبة، منها أنني ألقي أشعاري أمام الجمهور بإحساس عميق، كما هي لحظة الكتابة، ونحن كمجتمع عربي ما زلنا غير متقبلين فكرة أن المرأة تكتب قصائد عاطفية غزلية، فما بالك إذا ألقت قصائدها بإحساس عال؟ أما التحدي الثاني فهو أني أكتب أشعاري بكل اللهجات العربية، فقد كتبت باللهجتين المصرية، والعراقية، ولدي محاولات لكتابتها باللهجة السورية العامية.

 

* ما هي طموحاتك المستقبلية؟

 

- طموحي أن أشارك في الموسم القادم من برنامج «شاعر المليون»، وأنال البيرق.

 

* ما هي مصادر الإلهام الشعري لديك؟

 

-هناك شخصية مهمة جداً بالنسبة إلي، كانت وما زالت مصدر إلهامي الوحيد، لن أقول موسيقى ومناظر طبيعية، لم أكتب أشعاري من فراغ، وعندما يكتب شاعر ما قصيدة مدح في شخص ما يقرأ عن شخصيته، وإنجازاته حتى تكون القصيدة صادقة، حتى في المواقف الاجتماعية، يمكن أن نضيف الخيال، لكن يظل الواقع هو الملهم الحقيقي للمبدع.

 

* أين موقع الشاعرة الإماراتية من خريطة الأدب الإماراتي؟

- أنا قليلة الظهور في خريطة الأدب الإماراتي، ولا أعرف لماذا، ربما لأني لا أتواصل مع المؤسسات الثقافية كثيراً.

* ما عملك الأدبي ؟

-أحضر الآن لإصدار رواية بعنوان «تسع وتسعون قبلة»، وتتحدث عن شخصية روائية رومانسية عاشت حياتها بشكل مأساوي، وتحملت الكثير من المسؤوليات، والضغوط، وكتبت العديد من قصص الحب، وحتى آخر لحظات حياتها تحلم بتسع وتسعين قبلة، ولدي أيضاً ديوان شعر قيد الطباعة بعنوان «مشاعر ثائرة»، لكني ما زلت مترددة بشأن هذا العنوان.

قـــــــــــــــد يهمــــــــــــــــك أيضـــــــــــــــــا

بيت الشعر والعمود والقصيدة مفردات من أصل الحياة العربية

"الصورة الشعرية في القصيدة النبطية" دراسة ترصد ارتباط أبناء العرب بالأدب

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإماراتية شيماء الشامسي تؤكد أنها تكتب قصائدها بكل اللهجات العربية الإماراتية شيماء الشامسي تؤكد أنها تكتب قصائدها بكل اللهجات العربية



احتلّت عناوين الأخبار بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها زين مالك

إليكِ أجمل إطلالات جيجي حديد خلال فترة حمّلها انتقي منها ما يُناسب ذوقكِ

واشنطن _صوت الامارات
إطلالات عارضة الأزياء جيجي حديد خلال الحمل، تفاوتت بين الجريء والكاجول، لكن في كلتي الحالتين أطلّت كعادتها بأزياء عصرية واكبت فيها  أحدث صيحات الموضة، واحتلت جيجي حديد العناوين في الساعات الماضية بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها المغني زين مالك، حيث نشر كل من جيجي ومالك صورة على موقع انستغرام لإعلان الخبر السعيد، وفي هذه المناسبة جمعنا لكنّ اجمل اطلالات جيجي حديد في فترة حملها.ونشرت حديد منذ شهر تقريباً صوراً لها من جلسة تصوير خضعت لها قبيل وضع مولودتها، وقد تألقت بفستان طويل أبيض وجاء قماشه شفافاً عند منطقة البطن ليبرز بطنها، وأطلت في يوليو الماضي بلقاء مباشر عبر انستغرام وقد كشفت عن إطلالاتها وهي حامل للمرة الأولى بقميص بنقشة المربعات باللونين الابيض والأخضر. وبدت عارضة الأزياء التي تبلغ من العمر 25 عاماً، ساحرة بقم...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات بـ"الأبيض" والأزرق" لغرف المعيشة الشتويَّة

GMT 13:01 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

تحالف دعم الشرعية يؤكّد أنّ اتفاقية الأسرى مهمة
 صوت الإمارات - تحالف دعم الشرعية يؤكّد أنّ اتفاقية الأسرى مهمة
 صوت الإمارات - اعلان عودة أحمد خميس ومشاعل الشحي بعد انفصال شهرين

GMT 07:45 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

تطور مفاجئ بشأن مستقبل سواريز مع برشلونة

GMT 03:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

كورينثيانز يهزم باهيا في الدوري البرازيلي

GMT 02:22 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

"يويفا" يجتمع لدراسة مصير كأس السوبر الأوروبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates