معرض التشكيليين المغاربة في الرباط يُحيي الفن المغربي بـ100 عمل
آخر تحديث 04:24:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

بشراكة بين متحف محمد السادس ووزارة الثقافة والشباب والرياضة

معرض "التشكيليين المغاربة" في "الرباط" يُحيي الفن المغربي بـ100 عمل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معرض "التشكيليين المغاربة" في "الرباط" يُحيي الفن المغربي بـ100 عمل

جانب من افتتاح المعرض
الرباط - صوت الامارات

يقدم متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، حالياً، معرض «الفنانين التشكيليين المغاربة في المجموعات الوطنية، من بن علي الرباطي إلى اليوم»، الذي يقتفي لأول مرة، من خلال أعمال فنية، مسارات فنانين تشكيليين مغاربة من خلال كرونولوجيا موضوعاتية، ويتابع هذا المعرض الذي انطلق أول من أمس، ويستمر حتى 15 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف، ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة وأكاديمية المملكة، المجموعات الوطنية المهمة، ونشأة الفن المغربي، عبر نحو مائة عمل فني.
وقال عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة المغربي، في تصريح صحافي بمناسبة افتتاح المعرض: «إنه يوم مهم من أجل عودة النشاط الثقافي»، مشدداً على أن «من شأن هذا المعرض أن يحمل رسالة مفادها أن الثقافة يمكن أن تصلح الكثير من الأشياء التي أفسدتها جائحة كورونا». وأضاف أن «الثقافة تعد أيضاً طاقة متجددة»، مشيراً إلى أن «الإبداع موجود داخل كل إنسان».
وأوضح أن هذا المعرض الرائع سيمكّن المغاربة من فهم تاريخ الفن التشكيلي ببلدهم، مند عهد محمد بن علي الرباطي، مسجلاً أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة شاركت في هذا المعرض بأعمال فنية تُعرض لأول مرة أمام الجمهور، لافتًا إلى أهمية عرض هذه الأعمال للجمهور المغربي، خصوصاً الأطفال، والأجيال الجديدة من أجل التعرف على التاريخ الفني لبلادهم.
من جهته، ركز مهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف في تصريح لوكالة الأنباء المغربية، على دور المؤسسة في تنظيم هذا «المعرض البديع»، مشدداً على أن الحياة والفن يستمران «وهو ما نريد إظهاره للمغاربة».
وأضاف أن هذا المعرض بمثابة شهادة على حياة، وتاريخ المغرب من خلال الفن التشكيلي، معرباً عن شكره لأكاديمية المملكة التي «وضعت رهن إشارتنا مجموعات قام بتجميعها أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة الراحل عبد اللطيف بربيش، ووضعها رهن إشارتنا خلفه عبد الجليل الحجمري». وأوضح قطبي أن هذا المسار تم إغناؤه بمجموعة رائعة وُضعت «رهن إشارتنا من طرف وزارة الثقافة»، معرباً عن سعادته بهذه الإضافة النوعية التي كان ينتظرها منذ عدة سنوات، مرحبًا بوجود تمثال فريد بلكاهية في ساحة المتحف، مشدداً على أن الرباط، كما أرادها الملك محمد السادس، هي مدينة الأنوار، وعاصمة الثقافة، لكن أيضاً فضاء للحياة.
من جانبه، سجل عبد العزيز الإدريسي مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، أن هذا المعرض يقدم مسار الإبداع الفني بالمغرب منذ بداية القرن الماضي، مروراً بالمراحل المضيئة التي طبعت الساحة الفنية على المستوى الوطني، وفي بعض الأحيان مع الانفتاح على معارض كبيرة على المستوى الدولي، موضحًا أن هذا المعرض يأخذ بعين الاعتبار تنوع الفن بالمغرب، وخصوصيات التعبير الفني المغربي، والذي أظهر مختلف المواضيع التي اشتغل عليها الفنانون التشكيليون منذ سنة 1916 إلى اليوم.

قد يهمك أيضـــــــًا  :

 كاتبًا يشاركون في "جائزة الرواية العربية" خلال 13 دورة

"البوكر العربية" تعتزم إعلان الرواية الفائزة بالجائزة إلكترونيًا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض التشكيليين المغاربة في الرباط يُحيي الفن المغربي بـ100 عمل معرض التشكيليين المغاربة في الرباط يُحيي الفن المغربي بـ100 عمل



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates