مُتحف دييغو ريفيرا يعرض كنوز الفن المكسيكي والكولومبي
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بُني مِن الصخور البركانية المُستخرَجة مِن منطقة كوياكان

مُتحف "دييغو ريفيرا" يعرض كنوز الفن المكسيكي والكولومبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مُتحف "دييغو ريفيرا" يعرض كنوز الفن المكسيكي والكولومبي

مُتحف "دييغو ريفيرا"
نيومكسيكو - صوت الإمارات

يتذكَّر فيليبس أولميدو باشتياق وحنين بالغ الأيام الخوالي التي عاشها مع ديغو ريفيرا، الذي يعدّ الفنان المكسيكي الأهم والأشهر على مرّ العصور، ويتذكّر أولميدو كذلك صفاء الذهن والأفكار البرّاقة والعبقرية والمُثل العليا التي تحلّى بها الرسّام الشهير. عرف ريفيرا بأنه توأم الروح والنصير، وأحيانا الشرير الذي تجسّد في اللوحة الخالدة للرسامة فريدا كاهلو التي باتت أيقونة بين فنانات اليوم.

ويجب أن يتطرق الحوار إلى قصة الحب القوية والعميقة بين فريدا كاهلو وديغو ريفيرا عند الحديث مع فيليبس أولميدو، إذ كان أولميدو شاهدا على الألم البالغ الذي اعترى ريفيرا عقب موت حبيبته عام 1954، وكانت مرسيدس أولميدو، والدة كارلوس، صديقة مقرّبة من ديغو وفريدا، وكانت قريبة جدا من الفنانين الشهيرين، لدرجة أنها وعدت ريفيرا على فراش الموت بالحفاظ على لوحات فريدا بعيدا عن الأنظار لمدة 15 عاما بعد وفاته. في الواقع، لم تكتشف كنوز فريدا ولم تخرج إلى النور سوى في العام 2002 عند وفاة مرسيدس أولميدو.

وتضمنت أعمال فريدا كاهلو الفنية ومقتنياتها الشخصية، التي تركت حبيسة حمام منزلها في العاصمة المكسيكية، صورا فوتوغرافية وخطابات ومقتنيات شخصية أظهرت معاناتها الجسمانية نتيجة للمرض، وكذلك فساتينها الملونة المعروضة حاليا بـ"متحف فيكتوريا وألبيرت" في لندن.

أكثر من قصة حُب

عاش ديغو أيضا بالإضافة إلى فريدا، قصة حب رائعة أخرى تمثلت في عشقه لقطع الفن المكسيكي الكولومبي التي جمعها بزهوٍ وإعجابٍ بالغين. وبعد وفاة ريفيرا عام 1957 عملت دولورز أولميدا، الابنة الصغرى للرسام الشهير والمهندسة المعمارية، ومعها المهندس المعماري جوان أوغورمان، على تحقيق حُلم عظيم آخر من أحلام ديغو ريفيرا الذي تمثل في إنشاء "متحف أنهوكالي"، وبالفعل فتح المتحف أبوابه للجمهور عام 1964، ويعد المتحف مكانا رائعا يعرض كنوز الفن المكسيكي والكولومبي ليخلد الفن الرائع الذي تركه سكان البلاد الأصليون.

بات كارلوس مسؤولا عن إدارة المتحف وغيره من المتاحف التي تعرض مقتنيات ريفيرا وكاهلو بعد وفاة والدته. وفي حوار غني بالمشاعر والحكايات الشيقة مع صحيفة "الشرق الأوسط"، قال كارلوس فيليبس ألميدو إن "ديغو كان عاشقا للفن المكسيكي، تحديدا التراث المكسيكي قبل مجيء الإسبان إلى المكسيك، وهي الفترة التي تعرف بما قبل الفترة الكولومبية التي أسر تراثها خياله وعقله".

يأسر المتحف عين الناظرين إذ يتخذ المبنى الذي يتألف من 23 غرفة شكلا هرميا يماثل أهرام الحضارة "الأزتكية" أو "التيوتيوهوكانية"، ليحاكي الشكل الهرمي المعابد المقدسة في الحضارات القديمة، وبني المتحف من الصخور البركانية المستخرجة من منطقة كوياكان، جنوب العاصمة المكسيكية، وبني على مساحة 40 ألف متر مربع غنية بالنباتات والحيوانات.

تعود ملكية أرض المتحف إلى ديغو وفريدا اللذين ابتاعاها بغرض بناء مزرعة لتربية حيوانات الحقل، واليوم باتت تلك المنطقة تمثل الرئة التي تتنفس من خلالها أحد أكثر المدن ازدحاما في أميركا اللاتينية، إذ يستطيع الزوار الاستمتاع بنزهة آمنة وسط هواء وماء وتربة نقية.

وقال فيليبس ألميدو إن "المزيج الذي تألف منه المتحف شيء بالغ الأهمية، فبناء الهرم في القرن العشرين كان أشبه بالسحر، لأنه جاء مشابها بدرجة كبيرة للأهرام المكسيكية الأصلية"، بالإضافة إلى تنفس هواء نقي والعيش وسط الطبيعة هنا، حتما سيخالجك شعور رائع بالتعايش وسط التراث المكسيكي، نظرا لغنى المتحف بأكثر من 45 ألف قطعة فنية تعود للحضارات "التيوتيهوكانية" و"الزبتوكية" و"الألموكية" و"النهوائية" و"التولتوكية"، وتغطي القطع الفنية مختلف المناطق المكسيكية التي جعلت من المتحف مكانا متفردا.
وأوضح جوسفينا جارسيا، مدير المتحف الحالي، أن كلمة "أنهوكالي" تعني "بيت الماء أو البيت المحاط بالماء".

البداية.. فكرة

تعود فكرة بناء المتحف إلى ريفيرا نفسه في بداية الأربعينات من القرن الماضي، عندما عمل الفنان العالمي في الجداريات بالولايات المتحدة، وأراد بعدها أن يقدم لبلاده هدية حقيقية التي تمثلت في مجموعته الخاصة من مقتنيات الفن السابق للحقبة الإسبانية. وحظي المتحف بدعم ومساندة المهندس المعماري جوان أوغرمان الذي تأثر بأسلوب المهندس المعماري الأميركي فرانك ليود رايت.

استطرد فرانك رايت بقوله: "جاء المفهوم متسقا مع مبادئ وأفكار ريفيرا، وهي تحقيق التناغم بين البيئة وبناء متحف (أنهوكالي)، لتعكس مرحلة ما قبل الفن الإسباني".

تحكي القطع المعروضة، متعددة الأحجام، التي تتميز بالجمال والبساطة، الحياة اليومية والعادات واحتفالات وحكمة وتراث السكان الأصليين للبلاد. وفي هذا السياق قال رايت: "جميع مقتنيات المتحف رائعة، لكنني أفضل القطع المعروضة بقسم (سيدات جميلات) ومعروضات (توتيهاكان)، فتلك القطع تتميز بالجمال بسبب رقة ملامحها وتعبيرات شخوصها".

تتخطّى تركة ريفيرا حدود الفن إلى آفاق أرحب، فهي تساعد الأجيال الجديدة على التواصل مع الحامض النووي (دي إن إيه) لبلادهم ومع غنى تراث السكان الأصليين للبلاد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُتحف دييغو ريفيرا يعرض كنوز الفن المكسيكي والكولومبي مُتحف دييغو ريفيرا يعرض كنوز الفن المكسيكي والكولومبي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates