عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان
آخر تحديث 17:46:55 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
الحكومة البريطانية تتوقع تسجيل 49 ألف إصابة يوميا بفيروس كورونا في أكتوبر المقبل إذا استمر الوباء في مستوياته التصاعدية الحالية وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية
أخر الأخبار

تحتوي على توابيت مزخرفة مصنوعة من شجر الجميز ومغطاة بكتابات هيروغليفية

عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان

آثار مصرية في متحف إسرائيل
غزة – محمد حبيب

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الثلاثاء، عن عرض تابوتين مصريين أثريان في متحف إسرائيل، في القدس الأسبوع الماضي، وكانا بحوزة وزير الأمن الأسبق، موشي ديان، وظلا لأعوام في أقبية المتحف، إلى حين تم ترميمهما وعرضهما.

وأشارت صحيفة "هارتس" العبرية إلى أن الحديث عن توابيت مصرية مزخرفة مصنوعة من شجر الجميز، ومغطاة بزخارف وكتابات هيروغليفية، ويقدر عمر التابوت الأول بنحو 3 آلاف عام، حيث يعود تاريخه إلى نحو 950 قبل الميلاد، ويتضح أنه كان لامرأة. وبحسب الكتابات الهيروغليفية على التابوت، فإن المرأة كانت مغنية في المعبد ومن غير الواضح كيف وصل التابوت إلى موشي ديان. أما التابوت الثاني فيقدر عمره بنحو ألفين وخمس مائة عام، حيث يعتقد أنه يعود تاريخه إلى الأعوام 350 – 550 قبل الميلاد. ويخص شخص يدعى "فتحوتب".

وبحسب أرشيف المتحف فإن هذا التابوت، امتلكه شخص يدعى أرثور سكلار، في سنوات السبعينيات، من معرض في نيويورك بناءً على طلب ديان، لكي يعرض في متحف الآثار في القدس. ونظرًا لعدم جاهزية المتحف في حينه فقد تسلمه رئيس أركان الجيش، ووزير الأمن الأسبق، موشي ديان. وبعد وفاته تبرعت به عائلة تيش، التي اشترت مخلفات ديان، وفقا لما أورده موقع عرب 48.

وكان التابوتان وصلا إلى المتحف في مطلع الثمانينيات، وظلا في أقبية المتحف. وسيعرض في معرض العصر البرونزي في المتحف، والذي يضم أيضا  مجموعة أخرى من التوابيت المصنوعة من الفخار، والتي عثر عليها في دير البلح في قطاع غزة، واحتفظ بها ديان. وبحسب مسؤولة في المتحف، شيرلي بن دور أفين، فإنه حتى شهر نيسان/ إبريل سيعرض في المتحف مومياء مصرية، قدمت من قبل ما يسمى "المعهد البابوي للآثار". وكانت تقارير كثيرة تحدثت عن شغف ديان بالآثار، وإقدامه على سرقة الآثار المصرية. كما أن ثاني أكبر عملية نهب قام بها دايان كان ضحيتها موقع دير البلح في غزّة، وعثر على عشرات من النواويس المنحوتة على شكل بشر تعود إلى العصر البرونزي القديم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

أحدث إطلالات كيت ميدلتون مع تنسيق "القناع" المُناسب

لندن _صوت الامارات
في أحدث إطلالات كيت ميدلتون خطفت دوقة كامبريدج الأنظار باللون الأحمر مع تنسيق القناع المناسب مع اللوك، فكيف بدت احدث اطلالات كيت مديلتون... تابعي معنا التفاصيل الكاملة.شارك دوق ودوقة كامبريدج في ثلاث ارتباطات في لندن بريدج ووايت تشابل للقاء المجتمعات المحلية، والاستماع إلى التحديات التي واجهوها خلال الأشهر الستة الماضية وإلقاء الضوء على الأفراد الذين ذهبوا إلى أبعد الحدود لمساعدة الآخرين خلال هذا الوقت الاستثنائي.وقد رفعت دوقة كامبريدج أكمامها لتقديم وجبات لذيذة في مخبز Beigel Bake Brick Lane الشهير برفقة الأمير وليام وذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية تعامل المجتمعات خلال جائحة كوفيد 19. الثنائي الغائب عن اللقاءات العلنية منذ يوليو الماضي، بدا مرتاحاً وسعيداً وقد أعادت كيت ميدلتون إرتداء فستان من ماركة Beulah London للمناسبة، يبلغ ثمنه &po...المزيد

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 12:35 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مهندس معماري يعيد بناء منزل خشبي صغير بأقل لتكاليف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates