عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحتوي على توابيت مزخرفة مصنوعة من شجر الجميز ومغطاة بكتابات هيروغليفية

عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان

آثار مصرية في متحف إسرائيل
غزة – محمد حبيب

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الثلاثاء، عن عرض تابوتين مصريين أثريان في متحف إسرائيل، في القدس الأسبوع الماضي، وكانا بحوزة وزير الأمن الأسبق، موشي ديان، وظلا لأعوام في أقبية المتحف، إلى حين تم ترميمهما وعرضهما.

وأشارت صحيفة "هارتس" العبرية إلى أن الحديث عن توابيت مصرية مزخرفة مصنوعة من شجر الجميز، ومغطاة بزخارف وكتابات هيروغليفية، ويقدر عمر التابوت الأول بنحو 3 آلاف عام، حيث يعود تاريخه إلى نحو 950 قبل الميلاد، ويتضح أنه كان لامرأة. وبحسب الكتابات الهيروغليفية على التابوت، فإن المرأة كانت مغنية في المعبد ومن غير الواضح كيف وصل التابوت إلى موشي ديان. أما التابوت الثاني فيقدر عمره بنحو ألفين وخمس مائة عام، حيث يعتقد أنه يعود تاريخه إلى الأعوام 350 – 550 قبل الميلاد. ويخص شخص يدعى "فتحوتب".

وبحسب أرشيف المتحف فإن هذا التابوت، امتلكه شخص يدعى أرثور سكلار، في سنوات السبعينيات، من معرض في نيويورك بناءً على طلب ديان، لكي يعرض في متحف الآثار في القدس. ونظرًا لعدم جاهزية المتحف في حينه فقد تسلمه رئيس أركان الجيش، ووزير الأمن الأسبق، موشي ديان. وبعد وفاته تبرعت به عائلة تيش، التي اشترت مخلفات ديان، وفقا لما أورده موقع عرب 48.

وكان التابوتان وصلا إلى المتحف في مطلع الثمانينيات، وظلا في أقبية المتحف. وسيعرض في معرض العصر البرونزي في المتحف، والذي يضم أيضا  مجموعة أخرى من التوابيت المصنوعة من الفخار، والتي عثر عليها في دير البلح في قطاع غزة، واحتفظ بها ديان. وبحسب مسؤولة في المتحف، شيرلي بن دور أفين، فإنه حتى شهر نيسان/ إبريل سيعرض في المتحف مومياء مصرية، قدمت من قبل ما يسمى "المعهد البابوي للآثار". وكانت تقارير كثيرة تحدثت عن شغف ديان بالآثار، وإقدامه على سرقة الآثار المصرية. كما أن ثاني أكبر عملية نهب قام بها دايان كان ضحيتها موقع دير البلح في غزّة، وعثر على عشرات من النواويس المنحوتة على شكل بشر تعود إلى العصر البرونزي القديم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان عرض أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة وزير الأمن الأسبق موشي ديان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates