القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر تضم 16 عملًا رائعًا
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على رأسهم "الحاجة كريستينا" لعاطف أبو سيف و"وارث الشواهد" لوليد الشرفا

القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" تضم 16 عملًا رائعًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" تضم 16 عملًا رائعًا

"الحاجة كريستينا" لعاطف أبو سيف
رام الله - صوت الامارات

تضم القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، 16 عملًا، منهم أربع روايات فلسطينية هي (الحاجة كريستينا) لعاطف أبو سيف و(وارث الشواهد) لوليد الشرفا، و(حرب الكلب الثانية) لإبراهيم نصر الله، و(علي - قصة رجل مستقيم) لحسين ياسين.

عاطف أبو سيف روائي فلسطيني من مواليد مخيم جباليا قطاع غزة عام 1973، ابن لعائلة هُجّرَت من يافا، صدرت له قبل ست روايات هي: ظلال في الذاكرة 1997 وحكاية ليلة سامر 1999 وكرة الثلج 2000 وحصرم الجنة 2003 وحياة معلقة 2014، الحاجة كريستينا،  كما صدر له في القصة القصيرة مجموعتان قصصيتان هما: الأشياء عادية جداً و قصص من زمن غزة.

وتسرد رواية (الحاجة كريستينا) بين طيات صفحاتها  313  قصة  فضة الطفلة الفلسطينية التي غادرت مدينة يافا وهي صغيرة السن عام 1947 للعلاج في  بريطانيا، ثم تعود بعد غياب سنوات طويلة إلى مخيم في قطاع غزة لتعيش هناك طوال حياتها حتى تأتي سيارة تابعة للصليب الأحمر وتنقلها إلى لندن خلال عدوان إسرائيل على قطاع غزة عام 2009.

وتأخذ الرواية أهميتها من نبش الذاكرة من خلال الحديث عن صراع الهويّة وقضيّة المواطنة والوطنيّة والغربة والحنيين للوطن، واللجوء والتشرد والمآسي والألم الذي سببه اغتصاب أرض فلسطين من قبل الكيان الصهيوني.

وأما الرواية الثانية (وارث الشواهد) للكاتب وليد الشرفا التي تقع في 160 صفحة من القطع المتوسط، وبحسب ما تحدث عنها الشرفا: "إنها الجزء الثاني من تراجيديا العودة الفلسطينية، فهي رواية ضد الروايات وضد التاريخ نفيا ويقينا وليست مبشرة بمشروع للإيمان أو الايمان المضاد، وهي انسياح هذياني في وجدان الضحايا المرتبط بشواهد القبور وتعدد صور الموت وذلك الارث الثقيل من الروايات التي دفع الفلسطينيون ثمنها دون أي تورط".

فالرواية إذاً تعري الاحتلال الإسرائيلي وتفضح محاولاته المتكررة لسرقة الذاكرة والتراث الفلسطيني، وتدافع عن حق الفلسطينيين بأرضهم وتراثهم.

ووليد الشرفا من مواليد مدينة نابلس، أستاذ الإعلام والدراسات الثقافية في جامعة بير زيت منذ عام 2006، حصل على الماجستير عن أطروحته حول بواكير السردية العربية عام 2000، وحصل عام 2006 على الدكتوراه، وحملت رسالته عنوان "الخطاب عند إدوارد سعيد".
وصدر له عدة كتب منها: محكمة الشعب ـ رواية عام 1991، ورواية "القادم من القيامة عام 2013، الجزيرة والإخوان ـ من سلطة الخطاب إلى خطاب السلطة عام 2013، وكتاب إدوارد سعيد ونقد تناسخ الاستشراق عام 2016.
 
فيما تدور أحداث الرواية الثالثة التي تأهلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) (حرب الكلب الثانية) للكاتب إبراهيم نصر الله، التي تقع في 343 صفحة من القطع المتوسط، حول تحوّلات المجتمع والواقع بأسلوب فانتازي، بالتركيز على فساد الشخصية الرئيسيّة وتحولاتها بين موقعين مختلفين، من معارض إلى متطرف فاسد. الرواية تسلط الضوء على نزعة التوحّش، تلك النزعة المادية البعيدة عن القيم الأخلاقية والإنسانية.

وإبراهيم نصر الله، وبحسب موقع ويكيبيديا كاتب و شاعر و أديب من مواليد عمّان، الأردن، عام 1954م من أبوين فلسطينيين، هُجِّرا من أرضهما في قرية البريج (فلسطين)،28 كم غربي القدس عام 1948م، يعتبر اليوم واحداً من أكثر الكتاب العرب تأثيراً وانتشاراً، درس نصر الله في مدارس وكالة الغوث في مخيم الوحدات، حصل على دبلوم تربية وعلم نفس من مركز تدريب عمان لإعداد المعلمين في عمان عام 1976م.

وغادر إلى السعودية حيث عمل مدرساً لمدة عامين 1976-1978م، عمل في الصحافة الأردنية (الأخبار، جريدة الدستور، صحيفة صوت الشعب، صحيفة الأفق) من عام 1978-1996م. كما عمل في مؤسسة عبد الحميد شومان -دارة الفنون - مستشاراً ثقافياً للمؤسسة، ومديراً للنشاطات الأدبية فيها بين عامي 1996 إلى عام 2006م. تفرغ بعد ذلك للكتابة. وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

والرواية الرابعة (علي - قصة رجل مستقيم) للكاتب حسين ياسين، تحكي كما يقول الدكتور سمير الخطيب في مقال نشره في دنيا الوطن، قصة المتطوعين العرب الفلسطينيين في الحرب الإسبانية بين أعوام 36 - 1939. أبطال الرواية هم رجالٌ مستقيمون غيبهم التاريخ فضاعوا في متاهات الإهمال وعلى شواطئ النسيان، الرواية غنية بالمواقف الرومانسية والمواقف البطولية ووصف دقيق للجغرافيا التاريخية والاحداث السياسية في سنوات الثلاثينات في فلسطين وفي اسبانيا، وتفتح الكثير من المواضيع التي بحاجة الى دراسة معمقة اكثر حول علاقة الشيوعيين العرب واليهود وحول الظروف والتراكمات الى ادت الى انقسامهم عام 1943 الى الحزب الشيوعي الفلسطيني وعصبة التحرر، إذاً فالرواية تكتب الرواية التاريخ الحقيقي وتنتصر للجنود المهمشين، صُناع التاريخ الحقيقيين.

رواية "علي" صادرة عن دار الرعاة للدراسات والنشر في رام الله وجسور ثقافية للنشر والتوزيع في عمان، وتقع في 320 صفحة من القطع المتوسط.

وحسين ياسين، كاتب فلسطيني يساري ولد في قرية "عرابة البطّوف" الجليلية، ثم انتقل للدراسة الثانوية في قرية "الرامة" الجليلية ثم في مدينة الناصرة. ودرس الاقتصاد الماركسي، وعاد عام 1973 إلى فلسطين يحمل شهادة الماجستير في الاقتصاد السياسي. وفي العام نفسه التحق بجامعة حيفا فدرس المحاسبة. قبل ربع قرن عبر إلى القدس وهناك عمل مديرا ماليا في شركات التأمين الفلسطينية.

وأصدر العديد من الروايات منها "مصابيح الدجى"، كتاب صدر عام 2006 عن دار "الأسوار" في عكا، ورواية "ضحى" الصادرة عام 2012، عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت، وقد تُرجمت إلى اللغة الروسية يذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" تعتبر أحد أهم وأرفع الجوائز الأدبية فى المنطقة العربية، والتي يسعى الكتاب العرب جميعا للحصول عليها، أو حتى الوصول للقائمة الطويلة أو القصيرة فيها، نظرا لقائمتها الثقافية الكبرى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر تضم 16 عملًا رائعًا القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر تضم 16 عملًا رائعًا



GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018

GMT 02:12 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 11:26 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف التونسية الصادرة السبت

GMT 02:47 2014 الثلاثاء ,30 أيلول / سبتمبر

مؤتمر صحفي لإطلاق مهرجان عيد الأضحى في كتارا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates