لوحات شي داشان تشكيلات لونية وحركية مبهرة
آخر تحديث 08:49:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قدمت رؤية فريدة لانسجام الإنسان مع محيطه

لوحات شي داشان تشكيلات لونية وحركية مبهرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - لوحات شي داشان تشكيلات لونية وحركية مبهرة

لوحات شي داشان تشكيلات لونية وحركية مبهرة
أبوظبي – صوت الإمارات


العلاقة بين الإنسان والطبيعة المحيطة به ليست موضوعاً جديداً على عالم الفن، فكثيراً ما طرقه فنانون من مختلف المدارس الفنية، كل بطريقته ورؤيته لهذا العلاقة بكل ما تحمله من تأويلات، وشد وجذب. وفي معرضه الذي افتتح مساء الخميس بقصر الإمارات في أبوظبي، لم يبتعد الفنان الصيني شي داشان كثيراً عن العنوان العريض لهذا الطرح "الإنسان ومحيطه"، لكنه تجاوز المطروق والمعتاد ليقدم رؤية خاصة به للطبيعة والبشر والعلاقات المشتبكة بينهما.
في أعماله، يجمع داشان بين الطابع التقليدي الأصيل للفنون الصينية من جهة، ورؤيته الخاصة التي تتسم بالحداثة والتنوع من جهة أخرى، بتكوينه أجواء روحانية وإحساساً فريداً بالسلام النفسي في نفس المتلقي، وهو ما يتفق مع شخصية الفنان الساعية إلى فهم الكون وما يحويه من أسرار ومواطن جمال، فهو راهب وشاعر وفنان وخطاط في الوقت نفسه.
الأعمال التي ضمها المعرض، الذي افتتحه الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، في قصر الإمارات بأبوظبي ويستمر حتى بعد غد الإثنين، على أن ينتقل إلى فندق سانت ريجيس في دبي في الفترة من 5 إلى 7 الجاري، تنقسم بين الخط الصيني واللوحات التصويرية التي كانت الطبيعة هي صاحبة الحضور الأبرز فيها، ليقدم داشان مجموعة من اللوحات المبهرة، لم يكتفِ فيها بتناول العلاقة بين الإنسان والطبيعة، لكنه مزج بينهما في حالة مذهلة من التماهي، من خلال الزهور التي يراها المتلقي تحتل مساحات من بياض اللوحات في تكوينات بصرية ولونية مبهجة، وبنظرة فاحصة يكتشف أن بتلات الزهور وأوراقها ما هي إلا تكوينات لأشخاص يتجمعون معاً، أو رؤوس بشرية تتقارب في حميمية كأن أصحابها تجمعوا في ليلة سمر صيفية، أو نساء يتمايلن ويرقصن بفرح ابتهاجاً بالطبيعة وما تزخر به من جمال. الألوان التي استخدمها الفنان في هذه اللوحات كان لها دور كبير في تحويل اللوحات إلى سيمفونيات غنية تجمع بين اللون والحركة والصوت، وهي عناصر يستشعرها المتلقي في كل التفاصيل. ولعل من أبرز الأعمال التي ضمها المعرض أربع لوحات كبيرة الحجم بعنوان "الفصول الأربعة"، وجسد فيها الفنان بأسلوبه المميز فصول السنة، وملامح الطبيعة في كل فصل منها مثل لون السماء الذي يتغير من فصل لآخر، وشكل الأشجار وأنواع الأزهار في كل فصل. كما قدم الفنان مجموعة من اللوحات التي جسد فيها مشاهد من الطبيعة استخدم فيها فقط الحبر الصيني التقليدي باللون الأسود، ورغم ذلك استطاع أن يعبر به عن سحر الطبيعة وتجلياتها.
الجزء الثاني من اللوحات ضم أعمالاً استخدم فيها الفنان الخط الصيني، الذي يرى أنه يتشابه إلى حد كبير مع الخط العربي، من حيث الدقة والاهتمام بالتفاصيل والقابلية للتشكيل، واستخدم فيها داشان الحبر الصيني التقليدي المستمد من الثقافة الصينية، ويعبر عن سبل تعايش الفرد في انسجام وتناغم مع محيطه، كما اتسم أسلوبه بالجمع بين البساطة والعمق.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لوحات شي داشان تشكيلات لونية وحركية مبهرة لوحات شي داشان تشكيلات لونية وحركية مبهرة



تُنسِّقها مع الباند العريض المُلوّن بخطوط مُشرقة ومتداخلة

تألّق ميريام فارس بأجمل إكسسوارات القبعات بطريقةٍ مميَّزة

بيروت _صوت الامارات
لفتت إطلالات ميريام فارس الأخيرة الأنظار من خلال تألقها بأجمل الإكسسوارات الشبابية خصوصا مع تألقها في ساعات النهار بالعديد من إكسسوارات القبعات الكاجوال والعصرية، فلا بد أن تشاهدي كيف بدت إطلالات ميريام فارس مع تنسيق إكسسوارات القبعات بأسلوب حيوي.إليك أجمل إطلالات ميريام فارس مع تنسيق إكسسوارات القبعات بطريقة شبابية، لتواكبي على خطاها أجمل هذه الصيحات التي تزيّن شعرها. برزت إطلالات ميريام فارس مع اختيارها إكسسوارات القبعات الدائرية بطريقة شبابية من خلال أقمشة القش البيج الفاتحة التي تعتبر من أجدد صيحات الموضة البارزة، واللافت في إطلالات ميريام فارس تنسيقها القبعات العصرية مع الباند العريض الملون والهندسي بخطوط مشرقة ومتداخلة مع دوائر الفرو المرجانية البارزة على جهة واحدة من القبعة.وسحرتنا إطلالات ميريام فارس بإكسسو...المزيد

GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:27 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

تكريم الفنان المصري هاني شاكر في موسم الرياض

GMT 05:33 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

اللونان الأزرق والأبيض للحصول على غرف نوم رائعة

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج نزلات البرد

GMT 00:57 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

سيرخيو راموس يهدد عرش أسطورة ريال مدريد باكو خينتو

GMT 03:27 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس عصرية لأسقف راقية ومميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates