متحف هولندي يفتح مخزنه أمام الجمهور أثناء إغلاق مقرّه للتجديدات
آخر تحديث 23:46:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مبنى من المرايا العاكسة اللامعة أُطلق عليه اسم "سفينة نوح"

متحف هولندي يفتح مخزنه أمام الجمهور أثناء إغلاق مقرّه للتجديدات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - متحف هولندي يفتح مخزنه أمام الجمهور أثناء إغلاق مقرّه للتجديدات

متحف هولندي يفتح مخزنه أمام الجمهور
أمستردام - صوت الإمارات

وقف شاريل إكس في الطابق السفلي من متحف "بويجمانز فان بيونينغن"، وقد غطّت المياه الجوفية كاحل قدمه، في صورة قريبة الشبه من مشهد فيلم "خيار صوفي"، وأخبره مدير قوات الإطفاء في روتردام بأنّ مجموعة اللوحات ستدمر في غضون 30 دقيقة ما لم يعط السيد إكس، أحد مديري المتحف، الإذن باستخدام حقائب الرمل لإخماد حريق المكتبة والتضحية بالكتب.

وفي النهاية، نجت المعروضات الفنية من الحريق، فيما احترقت مئات المجلدات. ولكن ما جرى عام 2013 شجع القائمين على حملة السيد إكس، على نقل مجموعة المعروضات في المتحف، وقال: "منذ تلك اللحظة فصاعدًا تخلينا عن أدبنا في المطالبة بشأن الحاجة إلى وجود منشأة تخزين جديدة".

حارب الرجل في سبيل تحقيق مطلبه في إطار خطة لإغلاق المتحف للتجديدات، إذ إنّ تاريخ افتتاحه يعود لعام 1935، وكانت الخطة قيد المناقشة بالفعلـ ولكن بدلًا من وضع "الصندوق الأسود" المحصّن في مكان ما في ضواحي روتردام، قال السيد إكس، إنّه رأى فرصة للقيام بشيء "جذري" من خلال فتح مخزن المتحف أمام الجمهور أثناء إغلاق المبنى الرئيسي.

وحسب السيد إكس: "كانت الخطط الأولى هي إتاحة 20 إلى 40 في المائة من المحتويات للجمهور"، وأضاف: "في لحظة معينة تساءلنا لماذا لا نجعله كله متاحًا؟".

وبعد 6 سنوات من ذلك التاريخ، أنفق المتحف نحو 85 مليون يورو، أو نحو 95 مليون دولار، على مبنى مستودع "ديبوت بويجمانز بونينجن"، وهو مبنى لامع من المرايا العاكسة أطلق إكس عليه اسم "سفينة نوح". المبنى من تصميم مهندسي شركة "MVRDV"، ويقع وسط المدينة إلى جوار المتحف. أُغلق المبنى الرئيسي للتجديدات بتكلفة تبلغ 234 مليون يورو، ومن المقرر إعادة افتتاحه في أواخر عام 2025، فيما سيبقى المستودع قيد الاستخدام.

عند اكتماله عام 2021، سيحوي المستودع المجموعة الكاملة للمتحف التي تضمّ 151 ألف عمل فني، بالإضافة إلى مكاتب القيمين، وستوديوهات الحفظ، ومسرح للأفلام، ومطعم، وحديقة على السطح. وسيتمكن الزوار من السير بين رفوف التخزين بصحبة مرشدين وحراس. ويأمل إكس في أن يجذب المستودع ما يتراوح بين 150 و250 ألف شخص سنويًا.

يمثل المستودع قفزة إلى الأمام في روتردام، لكنّه يمثل أيضًا تحولًا في الفكر وفي حق الجمهور بمشاهدة ما في حوزة المؤسسة كاملا. وحسب تقدير إكس، فإن نحو 6 أو 7 في المائة فقط من المقتنيات هي النسبة التي تعرضها معظم المتاحف الكبرى، فيما يجرى الاحتفاظ بالباقي في المخازن. وفي ظل نمو مجموعات المتاحف على نطاق واسع في العقود القليلة الماضية، فإنّ المؤسسات في مختلف أنحاء العالم تسعى لتحقيق التوازن بين هدفين أساسيين: حماية المجموعات والحفاظ عليها، والعرض للجمهور قدر الإمكان.

أفادت إنا كلاسن، المديرة المشاركة الأخرى لمتحف "بويجمانز"، إنّ المخزن قد اجتذب مسؤولين من متاحف في فنلندا والنرويج وكوريا الجنوبية والسويد إلى روتردام من باب الفضول بهدف النظر إلى التجربة كنموذج.

وفي باريس، تدرس المتاحف الواقعة على طول نهر السين المعرضة للفيضانات - بما في ذلك متحف "لوفر" ومتحف "أورساي" ومتحف "كاي برانلي"، حلولا لفتح المستودعات جزئيًا للجمهور، غير أنّ الخطة لم يُوافق عليها بعد. (زار مسؤولون من باريس روتردام للنظر في الخطة).

يتابع متحف فيكتوريا وألبرت في العاصمة لندن عن كثب تجربة "مستودع بوجيمانز"، حيث من المتوقع افتتاح مرفق تخزين عام 2023. وسوف يضم الفضاء الجديد نحو 250 ألف قطعة و1000 أرشيف منفصل، يمكن للزوار استكشافها خلال جولات التوجيه الذاتي التي تستغرق ما بين 60 إلى 90 دقيقة.

من جانبه، أفاد تيم ريف، الرئيس الاستراتيجي لمشروع "V&A East"، بأنّ المشروع سيكون "متنوعًا بدرجة كبيرة ليرضي فضول الزوار، وسيضم مجموعة الأثاث والموضة والمنسوجات والفن"، مضيفًا، أنّه يمكن للزوار أيضًا أن يتعلّموا من القائمين على المعرض كيفية تنظيم تلك المعارض وكيفية قيام المراقبين والحراس بعملهم.

اتخذت متاحف أخرى خطوات محدودة للعمل في أماكن مفتوحة، فيما يسمى بـ"التخزين المرئي". وقد أقرت "مؤسسة هنري لوس" مراكز "الدراسة المفتوحة" في "متحف متروبوليتان للفنون" و"متحف سميثسونيان للفنون الأميركية" في واشنطن ومتحف "بروكلين" السماح للزائرين بمشاهدة الأعمال في المخازن، وعادة في شاشات لا يمكن رؤيتها إلّا من خلال جدران زجاجية.

وفي أكتوبر (تشرين الأول)، قال "مركز بومبيدو" في باريس، إنّه سيبني مستودعًا جديدًا في ضواحي المدينة، وأضاف في بيان أنّ "المركز سيكون مفتوحًا جزئيًا للجمهور".

ويوفر "متحف لوفر - لينز"، في شمال فرنسا، أيضًا ميزة التخزين المرئي، مع تغيير للمجموعات المخزنة ليمكن رؤيتها من خلال الزجاج. ويمكن للزوار دخول منشأة التخزين، لكن بموعد مسبق.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متحف هولندي يفتح مخزنه أمام الجمهور أثناء إغلاق مقرّه للتجديدات متحف هولندي يفتح مخزنه أمام الجمهور أثناء إغلاق مقرّه للتجديدات



GMT 01:25 2022 الثلاثاء ,30 آب / أغسطس

أجمل إطلالات نجمات الإمارات الأكثر أناقة
 صوت الإمارات - أجمل إطلالات نجمات الإمارات الأكثر أناقة

GMT 02:21 2022 الخميس ,08 أيلول / سبتمبر

دبي وجهة صيفية ترفيهية عالمية ومثالية للعائلات
 صوت الإمارات - دبي وجهة صيفية ترفيهية عالمية ومثالية للعائلات

GMT 04:24 2022 الخميس ,21 تموز / يوليو

أفكار لجعل غرفة المعيشة الصغيرة تبدو أكبر
 صوت الإمارات - أفكار لجعل غرفة المعيشة الصغيرة تبدو أكبر

GMT 04:26 2022 الإثنين ,25 تموز / يوليو

مي عمر تتألق في فساتين صيفية أنيقة
 صوت الإمارات - مي عمر تتألق في فساتين صيفية أنيقة

GMT 05:33 2022 الأربعاء ,31 آب / أغسطس

دبي الأكثر استفادة سياحياً من «المونديال»
 صوت الإمارات - دبي الأكثر استفادة سياحياً من «المونديال»

GMT 02:23 2022 الأربعاء ,20 تموز / يوليو

تصميم ديكورات غرف الملابس العصرية والمميّزة
 صوت الإمارات - تصميم ديكورات غرف الملابس العصرية والمميّزة

GMT 22:57 2022 الإثنين ,23 أيار / مايو

بلقيس فتحي تتألق بإطلالة عصرية وأنيقة

GMT 02:19 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

فساتين سهرة أنيقة من برونوفياس Pronovias

GMT 13:07 2020 الإثنين ,27 تموز / يوليو

كيفية تصميم "كوفي كورنر" في منزلك

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:18 2018 الثلاثاء ,07 آب / أغسطس

كافيه البومة يمثل أغرب مطاعم العالم

GMT 21:28 2013 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

"كروم" يقدم تحسينات في التدقيق الإملائي

GMT 11:15 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

كريم محمود عبد العزيز يُبدي فرحة كبيرة بنجاح فيلمه الجديد

GMT 14:19 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

رمضان 2018 يشهد انطلاق النجوم نحو البطولة المطلقة الأولى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates