الماضي المادة المفضَّلة للدراما المعاصرة
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على خشبات مهرجان المسرح العربي

"الماضي" المادة المفضَّلة للدراما المعاصرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الماضي" المادة المفضَّلة للدراما المعاصرة

عروض مهرجان المسرح العربي
الجزائر - صوت الامارات

حالة استعادية في ما يتعلق بحركة التاريخ، سيطرت، على المسرحيتين الرئيستين ضمن مهرجان المسرح العربي، الذي تستضيف مدينتا وهران ومستغانم الجزائريتان فعالياته الممتدة حتى 19 من الشهر الجاري.

ولم يتطرق العرض المصري "زي الناس" من قريب أو بعيد إلى المشهد المعاصر، أو حتى اتكأ على نص مكتوب مصرياً، بل فضل مخرجه الاستعانة بمسرحية "القاعدة والاستثناء" لبريخت، وتمصيرها، وإضفاء النزعة الساخرة، الأميل إلى الكوميديا السوداء إلى تفاصيلها.

وعاد العرض المغربي "كل شيء عن أبي"، المأخوذ أيضاً عن رواية "بعيداً عن الضوضاء" للكاتب محمد برادة، إلى التاريخ، خصوصاً النصف الثاني من القرن الـ19، ليكون الإسقاط التاريخي هو وسيلة العملين اللذين تزامن عرضهما بالتتابع في اليوم ذاته.

واحتاج مخرج "زي الناس"، هاني عفيفي، إلى مقدمة طويلة وجهها للجمهور، ليقنعه قبل العرض بأن عمله غير منفصل عن الواقع المعاصر، مبرراً اختيار الاسم الجديد "زي الناس" بأن القضايا المتطرق إليها في العرض، تحدث وتقع لـ"أناس كُثر"، بل "أغلب الناس" في "أغلب المجتمعات".

ورفض مخرج العرض المغربي الدخول بشكل مباشر في المحتوى الدرامي للعمل، معتبراً أن ترك التأويل للجمهور هو الوسيلة الفضلى للعمل المسرحي، لكنه أكد أنه عاد إلى الماضي دون قصد الانشغال به، بل من أجل "الحاضر"، وهو ما قاله في تصريحاته، وغاب عنه العرض بشكل مباشر.

وعبر ديكور بسيط، سعى المخرج أن يكون ساخراً، بدلاً من أن يعبر عن أجواء الصحراء التي يحيل إليها، سارت "زي الناس" على خطى "القاعدة والاستثناء"، لكنها نجحت عبر الكوميديا ذات الحس الساخر خصوصاً، بما في ذلك الكوميديا اللفظية، إلى نسج تواصلها مع جمهور مسرح السعادة، في وسط وهران، الذي استقبل كل إشارة كوميدية بتصفيق حاد.

وأسند المخرج أدواراً متعددة للممثلين أنفسهم، الذين قاموا بتغيير ملابسهم وملامحهم على الخشبة، امتداداً لحالة التمارين المسرحية التي قاموا بها قبل العرض، تكريساً للنزعة الساخرة، وسعى العمل إلى فضح السياسات الطبقية المؤدية إلى الظلم الاجتماعي، والتهميش والفساد، حيث دار العمل درامياً على فكرة الصراع بين السيد والفقير، من خلال قيام تاجر برحلة تجارية من النوع الذي يبدو معتاداً عليه، وذلك في بلاد بعيدة غير محددة وفي صحراء غامضة هي التي ستحدد مستقبله المهني وثروته ويصطحب في رحلته رفيقين هما "الدليل والحمال".

العمل الذي جاء ضمن منطق تعليمي بل تحريضي، نُشر نصه لأول مرة عام 1937، فيما كان عرضه المسرحي الأول عام 1947 بفرنسا، في حين أن المسرح المصري نفسه سبق له تقديمه في رؤى مختلفة عدة، قبل أن يعود هاني عفيفي ويقدمها بصيغة مختلفة ضمن عروض المسرح العربي. وفي المساء ذاته، وعلى مسرح آخر هو مسرح عبدالقادر علولة، جاء العرض المغربي "كل شيء عن أبي" لفرقة الشامات من مكناس، من إخراج بوسلهام الضعيف.
العمل المقتبس من رواية "بعيداً عن الضوضاء، قريباً من السكات" لمحمد برادة أيضاً غادر المسافات التي كانت تحلق في فضائها الرواية، وملابسات التاريخ المغربي في فترتي قبل وبعد الاستقلال، إلى فضاءات قضايا اجتماعية معاصرة، وتحديات مرتبطة بالواقع بما فيها قضية الهوية والبطالة ومقاومة التطرف الديني، وغيرها. حالة التداخل

والتنافر بين التمسك بالهوية العربية، والتفاخر بالثقافة الفرنسية، كانت محوراً رئيساً للعمل وباباً للتطرق لقضايا عدة أخرى، خصوصاً قضيتي البطالة والتطرف الديني، لكن كل ذلك جاء بلغة مسرحية عميقة، ونص محكم، والأهم أن العرض نجح في التواصل مع جمهوره، على الرغم من الإطالة والإلحاح على القناعات ذاتها، في بعض مفاصل المسرحية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الماضي المادة المفضَّلة للدراما المعاصرة الماضي المادة المفضَّلة للدراما المعاصرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates