ثمانية عروض تتنافس في مهرجان المسرح العربيفي الجزائر
آخر تحديث 05:39:26 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اشادة بدعم سلطان القاسمي لـ "أبو الفنون"

ثمانية عروض تتنافس في مهرجان "المسرح العربي"في الجزائر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ثمانية عروض تتنافس في مهرجان "المسرح العربي"في الجزائر

عروض مهرجان المسرح العربي
أبوظبي - صوت الإمارات

افتتحت مساء الثلاثاء، فعاليات الدورة التاسعة لـمهرجان المسرح العربي، التي تحتضنها مدينتا وهران ومستغانم بالجزائر، وذلك بحضور عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري، ومونية مسلم وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وإسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وسفراء عدد من الدول العربية بالجزائر ومحافظي وهران ومستغانم.

وأكد ميهوبي أن هذه الدورة، التي تأتي تحت رعاية وإشراف الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، تؤكد على الدور الكبير الذي تلعبه الهيئة العربية للمسرح، إحدى أبرز المؤسسات الثقافية العربية، منذ تأسيسها من طرف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صاحب الأيادي البيضاء على الثقافة والمثقفين في مختلف أنحاء الوطن العربي. وأضاف ميهوبي أن الجزائر إذ تستقبل هذه الدورة المسرحية فلإيمان قيادتها بالفعل الإبداعي وحرصها على الانسجام التام مع محيطها العربي.

ونوه إسماعيل عبدالله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، في كلمة الافتتاح بالدور الكبير الذي تلعبه دولة الإمارات في خدمة الثقافة والإبداع العربي في كل مكان، مشيداً بدور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في دعم كل المجالات الإبداعية وخصوصاً المسرح "أبو الفنون".

وتوجه عبد الله بالشكر باسمه وباسم المسرحيين العرب الذين يقفون على أرض الجزائر ليرسموا حلمهم، وتصدح أصواتهم بنشيد الحرية، إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح:"الذي تابع ويتابع كل التحضيرات، يتابع ما سوف تنثرون على الدنيا من عبير رؤاكم ونبيل عرقكم، ويشد على أياديكم لأنكم معلمو كل عصر وأوان".

وأضاف:"اليوم تتم الهيئة العربية العقد الأول من عمرها، هنا على أرض الجزائر، وتنطلق معكم وبمعيتكم إلى ذرى جديدة من العطاء، متوجة ذلك بتكريم كوكبة من فناني الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني، تلك الفرقة التي أسسها المبدع الكبير مصطفى كاتب عام 1958، لتكون رسول الفن يجوب العالم مدافعاً عن حق الجزائر بالحرية، لتقدم أنموذجاً ساطعاً ناصعاً لدور الفنان في القضايا الوطنية، نكرم من تبقى من الأحياء من هذه الفرقة، لنكرم من خلالهم الدور العظيم الذي لعبته والأنموذج الذي قدمته".

الدورة حملت هذا العام اسم شهيد المسرح الجزائري والعربي عز الدين مجوبي، وتعقد في مدينة شهيد آخر هو عبدالقادر علولة، وتنظم بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام بحضور نحو 600 مشارك من مختلف البلدان العربية، وتتنافس ثمانية عروض مسرحية على جوائز المهرجان في إطار المسابقة الرسمية لهذه الطبعة من إجمالي 33 عرضاً مسرحياً مبرمجاً.

وينتظم مهرجان المسرح الجامعي بمستغانم بالتزامن مع هذه المناسبة، وذلك لمزيد من استثمار العنصر الطلابي لضمان الاستمرار بالنسبة للأجيال العربية القادمة.

وتم خلال الدورة التاسعة قراءة "رسالة اليوم العربي للمسرح"، وهو اليوم الذي يوافق العاشر من يناير من كل عام، وألقاها المسرحي العراقي عزيز خيون، وهي الكلمة التي كتبها هذا العام المخرج المسرحي الأردني حاتم السيد، وتعذر عليه الحضور إلى وهران لإلقائها، وثمن خلالها دور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة:"الذي أسهم ويسهم في تمتين بناء الفضاء المسرحي العربي".

وأكدت الكلمة "أن على الظلاميين ومغتالي الهوية والتراث وطامسي كل نقطة ضوء لابد أن ينقشعوا من حياتنا، فعلى المسرحيين العرب أن يحموا ثغورهم وحصونهم وقلاعهم الثقافية والإبداعية، رغم ما يعانونه من ضيق ذات اليد وشح الدعم وتبدل الأولويات في ظل سطوة العولمة ومشاهد الانكسار".
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثمانية عروض تتنافس في مهرجان المسرح العربيفي الجزائر ثمانية عروض تتنافس في مهرجان المسرح العربيفي الجزائر



GMT 10:22 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

مسرحيـة "ثـورة دونكيشـوت" بنكهـة الياسميـن التونسـي

GMT 18:25 2017 الثلاثاء ,17 كانون الثاني / يناير

الواقع يعود من جديد على خشبة "وهران" المسرح العربي

GMT 18:12 2017 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

"الماضي" المادة المفضَّلة للدراما المعاصرة

تمايلت باللون الأبيض مع القصة المريحة والفراغات الجريئة

فساتين ماكسي بموديلات أنيقة لإطلالة أنيقة في الصيف

لندن _صوت الامارات
موديلات فساتين ماكسي اختاريها بقصات مريحة وساحرة تضمن لك اطلالة صيفية وانيقة بطريقة مستوحاة من فيكتوريا بيكهام. فلا بد من التألق بأجمل موديلات فساتين ماكسي محتشمة وحيوية لتكون أناقتك مواكبة لاجدد صيحات الموضة، فشاهدي معنا أحدث موديلات فساتين ماكسي لإطلالة صيفية أنيقة مستوحاة من فيكتوريا بيكهام، وواكبي عن كثب كيف اختارت هذه الصيحة بأساليب عصرية. موديلات فساتين ماكسي ملونة موديلات فساتين ماكسي تألقت بها فيكتوريا بيكهام باللون الاحمر القوي مع القصة التي تصل الى حدود الكاحل. واللافت اختيار هذه القصة التي تتسع من أسفل الركبة مع اللون الموحد الذي يمكنج اطلالة صيفية انيقة ومنسّقة مع اللون الازرق بأسلوب عصري وجريء. كما سحرتنا اطلالات فيكتوريا بيكهام بأجمل موديلات فساتين ماكسي بللون المرجاني الموحد مع طبقات الاقمشة الاضافية ا...المزيد
 صوت الإمارات - اليمن يدعو لاتخاذ إجراءات حازمة لحظر تسليح الحوثيين

GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:27 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

تكريم الفنان المصري هاني شاكر في موسم الرياض

GMT 05:33 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

اللونان الأزرق والأبيض للحصول على غرف نوم رائعة

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج نزلات البرد

GMT 00:57 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

سيرخيو راموس يهدد عرش أسطورة ريال مدريد باكو خينتو

GMT 03:27 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس عصرية لأسقف راقية ومميزة

GMT 02:23 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

وثيقة بريطانية تصف العيد في الإمارات قديمًا

GMT 09:55 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

الوصل يفوز علي ضيفه الظفرة بهدفين مقابل هدف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates