القاسمي يشهد انطلاق أيام الشارقة ويعرب ننشد الإبداع لا الاستيراد
آخر تحديث 21:23:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أشاد بجهود المسارح الإماراتية وكرم الصلال وسمبيج

القاسمي يشهد انطلاق "أيام الشارقة "ويعرب "ننشد الإبداع لا الاستيراد"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القاسمي يشهد انطلاق "أيام الشارقة "ويعرب "ننشد الإبداع لا الاستيراد"

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة – صوت الإمارات

أكد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أن مسيرة إمارة الشارقة العلمية والثقافية بلغت اليوم مستويات عالمية رغم النداءات المحبطة على فشل هذه المسيرة، مستدلاً بما حققه معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي جاء الرابع دولياً على مستوى معارض الكتب، ونطمح في أن نحرز المركز الأول دولياً، والمسيرة مستمرة في تحقيق أهدافها.

وأوضح أن إمارة الشارقة، وعلى مدار 27 سنة، احتضنت مهرجان أيام الشارقة المسرحية، وكرمت رواد المسرح والمؤثرين فيه، وأسهمت في إخراج جيل مسرحي مدرك لأهمية دور المسرح، يخاطبون العقل والوجدان العربي والنفس البشرية وينقلون قضايا المجتمع. جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في حفل انطلاق فعاليات أيام الشارقة المسرحية 27، الذي أقيم في قصر الثقافة في الشارقة، بحضور أكثر من 150 مشاركاً ومشاركة، و13 عرضاً مسرحياً. واستهل كلمته بالترحيب بضيوف المسرح العربي في الشارقة، معرباً عن فرحته، بمشاركتهم في هذا المهرجان الثقافي المسرحي الذي يتجدد سنوياً على أرض إمارة الشارقة كدليل على حب المسرح والرغبة في النهوض به.

وأكد أن هناك أملاً يتجدد في الجيل الجديد، رغم ما يمر به العالم العربي من أيام وظروف صعبة، وأن الجيل الناشئ سيسهم في نهضة المجتمعات، كما أن المسرح له دور فعال في النهوض بالمجتمعات.
وشدد على أهمية رسالة المسرح العالمية، وضرورة نقلها بصورة مشرفة للمشاهدين من دون إسفاف، مشيراً سموه إلى أن المسرح العربي اليوم في حاجة إلى الأخذ بيد مبدعيه في نقل صورة صحيحة عن العالم العربي، وأن العقول العربية لها القدرة على الإبداع بدلاً من استيراد النصوص المسرحية والأدبية.

ودعا محطات التلفزة في الدولة لإعطاء فرصة أكبر للمسلسلات المحلية، والأخذ بيد الفنانين المواطنين وإعطائهم فرصة لإظهار مواهبهم وإبداعاتهم، كما دعاهم إلى تسليط الضوء على المسارح الإماراتية ومبدعيها من الفنانين والمبدعين الذين أسهموا في الارتقاء بالمسرح الإماراتي.

وأثنى على جهود المسارح الإماراتية وتفانيهم في حملة رسالة المسرح الإنسانية، مشيداً بما شاهده من عمل مشترك جماعي، الأمر الذي جعلها اليوم كبيرة بأعمالها.
وبدأت مجريات الحفل بعرض فيلم وثائقي يستعرض مسيرة الشخصيات المكرمة وما قدموه من أعمال مسرحية أسهمت في تطوير الحركة المسرحية العربية.‪
وتفضل حاكم الشارقة بتكريم كل من الفنان الكويتي إبراهيم الصلال بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها 11، والفنان الإماراتي حميد سمبيج بجائزة الشخصية المحلية المكرمة.

وتفتتح فعاليات المهرجان بعرض "خريف" من تأليف فاطمة هوري وإخراج أسماء الهوري لفرقة أنفاس من المملكة المغربية، وهو العرض الفائز بـ "جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي".
وتتنافس أربع مسرحيات على جوائز المهرجان، وهي: "خفيف الروح" من تأليف وإخراج جمال مطر لمسرح دبي الأهلي، و"البوشية" تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج مرعي الحليان لمسرح رأس الخيمة الوطني، و"غصة عبور" تأليف تغريد الداوود وإخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني، و"بين الجد والهزل" من تأليف جمال صقر وإخراج حسن رجب لمسرح الفجيرة.

واختارت اللجنة عدداً من العروض لتقدَّم على هامش أيام الشارقة المسرحية، وهي: "التهافت" من تأليف وإخراج علي جمال لمسرح خورفكان للفنون، و"خارج اللعبة" تأليف عبد الله صالح وإخراج مرتضى جمعة لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث، و"حلم وردي" تأليف عباس الحايك وإخراج أحمد الأنصاري للمسرح الحديث في الشارقة، و"هوا بحري" تأليف صالح كرامة وإخراج محسن محمد لمسرح أبوظبي، و"ونين غبيشة" تأليف مرعي الحليان وإخراج عبد الرحمن الملا لجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، و"في انتظار غودو" تأليف صموئيل بيكت وإخراج عبد الله مسعود لجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح.

ووقع الاختيار على عرضين من عروض الدورة الماضية، من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، وهما: "سكن سكن مهما كلف الثمن" من تأليف كارلو مانزوني وإخراج أنس عبدالله، و"طروادة تنبش قبرها" المعد من نصوص عدة لوليم شكسبير ومن إخراج راشد دحنون.

وحضر الحفل إلى جانبه كل من الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية‫، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وسعادة راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري بالشارقة، وسعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، وسعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية، وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وسعادة سالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل في الشارقة، وإسماعيل عبدالله رئيس جمعية المسرحيين الإماراتيين، وأحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة، وعدد من المسؤولين في المؤسسات المحلية ‫وكوكبة من نجوم الفن والمسرح في الوطن العربي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاسمي يشهد انطلاق أيام الشارقة ويعرب ننشد الإبداع لا الاستيراد القاسمي يشهد انطلاق أيام الشارقة ويعرب ننشد الإبداع لا الاستيراد



اختاري منها ما يُلائم شخصيتك وأسلوبك لجميع مُناسباتك

أفضل إطلالات ميغان ماركل بالقميص بأسلوب عصري تعرّفي عليها

القاهرة - صوت الامارات
تقلّ ميغان ماركل في الفترة الأخيرة بإطلالاتها، وعندما تفعل فهي غالباً ما باتت تختار أزياء كاجول. لكن في أحدث إطلالاتها برفقة الأمير هاري في مقابلة تلفزيونية مشتركة هي الأولى منذ إنتقالهما إلى الولايات المتحدة، أطلت ميغان بالقميص في لوك أنيق وعصري.ميغان والأمير هاري كانا من بين الضيوف البارزين الذين أطلّوا جنبًا إلى جنب مع سندرا أو Sandra Oh وجون ليجيند John Legend، في برنامج تلفزيوني للإعلان عن قائمة TIME السنوية التي تضم 100 من كبار صانعي التغيير والأصوات المؤثرة والقادة في جميع أنحاء العالم.لهذه المناسبة أطلت ميغان ماركل بالقميص في لوك أنيق وعصري في آن معاً. فقد تألقت بقميص باللون البنيّ من قماش الحرير من تصميم إحدى الماركات المفضلات لديها فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham، وهذا القميص الذي أطلت به، مستوحى من السبعينيات مع قصة الياقة العريض...المزيد

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 20:54 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

الحكومة البرازيلية تتفاعل مع أزمة نيمار في فرنسا

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 22:41 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

عبد العزيز هيكل يوضح سبب إشارته إلى "النجمتين"

GMT 13:28 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"كيا" تدخل عالم سيارات المستقبل بتصميم جديد

GMT 02:59 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

وفاة الفنانة سهير فخري حماة رانيا فريد شوقي

GMT 17:22 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

"مرسيدس الفئة S" تعد أحسن سيارة في العالم

GMT 13:24 2016 السبت ,10 كانون الأول / ديسمبر

زها حديد من التصميمات المعمارية إلى معجزة عالمية

GMT 07:33 2020 الخميس ,17 أيلول / سبتمبر

رابطة الدوري الفرنسي تعلن عقوبة نيمار

GMT 00:33 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

شيري تيجو 3 موديل 2020 تدخل في منافسة مع 6 سيارات موديل 2019

GMT 14:58 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

أفكار لتنظيم حفلة شواء مثالية في حديقة منزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates