تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا
آخر تحديث 09:34:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد ختام التصفيات على المستوى الوطني في البلدين

تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا

تحدّي القراءة العربي
الخرطوم - صوت الامارات

توّج تحدّي القراءة العربي في دورته الخامسة بطلين جديدين في كل من السودان وموريتانيا بعد اختتام التصفيات على المستوى الوطني في البلدين العربيين.

وذلك استعداداً للمنافسة النهائية لاختيار بطل دورة هذا العام من التحدي القرائي الأكبر من نوعه لتعزيز مكانة اللغة العربية، والذي سجل أكثر من 21 مليون مشارك من 52 دولة حول العالم.

وشهد السودان فوز الطالبة يسرا محمد الإمام بمدرسة مؤسسة القبس بلقب تحدي القراءة العربي في دورته الخامسة من بين 1.231.764طالباً وطالبة من 24 ألف مدرسة من مختلف أنحاء السودان شاركوا في التحدي القرائي، بدعم من 12 ألف مشرف ومشرفة، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

فيما كان لقب بطل الدورة الخامسة من تحدي القراءة العربي على مستوى الجمهورية الموريتانية من نصيب الطالب محمد صالح محمد، بعد منافسات وطنية شملت 553.584 طالباً وطالبة من 1000 مدرسة في كافة أرجاء موريتانيا شاركوا في التظاهرة المعرفية الأكبر من نوعها تحت قيادة 758 مشرفاً ومشرفة.

ودعمت وزارتا التربية والتعليم في السودان وموريتانيا المشاركين في مختلف مراحل التحدي بالتعاون مع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية التي أطلقت التحدي قبل خمسة أعوام.

وذلك عبر توفير الدعم الفني والتقني للمدارس المشاركة وإداراتها ومشرفيها، والمتابعة لمختلف التصفيات التي تدرجت على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم على المستوى الوطني.

أوائل الدولتين

وجاء في المراكز التسعة التالية لبطل تحدي القراءة العربي على مستوى السودان كلٌ من عمر النور آدم من مدرسة الفاشر الثانوية النموذجية، وتنزيل محمد الزين من مدرسة مؤسسة القبس، وهيام صالح محمد من مدرسة الهدى الثانوية، وإيلاف صلاح الدين من مدرسة الموهبة والتميز، وأسامة محمود من مدرسة حافظ أمين الالكترونية.

إلى جانب هدياء إدريس من مدرسة الهدى الثانوية، ومصطفى الرشيد من مدرسة محمد خير عثمان، وأمل عباس من مدرسة الأبيض الثانوية، وسارة عزالدين من مدرسة مدني الثانوية.

فيما حل في المراكز التسعة التالية على مستوى موريتانيا كلٌ من عبد الله محمد المصطفى من مدرسة ثا. التقوى، وسيدي محمد سيد أحمد من مدرسة ثا. كرو، وسيد أحمد محمد سيد أحمد من مدرسة م أطار7، والبسطامي محمد من مدرسة م, 3. تيارت، والطيب سيدي السباعي من مدرسة سبويه، وعبدي الشيخ اجه من مدرسة ثا العربية، وخديجة سيدي محمد الشريف من مدرسة ثا.دار النعيم، وتعجب محمد عبد الله من مدرسة ثا. البنين 2، والمختار سيدي محمد من مدرسة ثا. الوفاء.

المشرفون والمدارس

وتم أيضاً تكريم الأستاذ أبوذر إبراهيم أحمد أمين بلقب المشرف المتميز ومدرسة مدارس القبس من ولاية الخرطوم بلقب المدرسة المتميزة لتحدي القراءة العربي في دورته الخامسة على مستوى السودان.

فيما كان لقب المشرف المتميز في تحدي القراءة العربي على مستوى موريتانيا من نصيب الأستاذ محمد السالك ولد الطالب، وحازت مدرسة مجمع مدارس سيبويه الخاصة من محافظة نواكشوط على لقب المدرسة المتميزة لدورة هذا العام من التحدي.

فعاليات رقمية

وأتى الإعلان عن نتائج التصفيات النهائية لتحدي القراءة العربي على مستوى السودان وموريتانيا ضمن فعاليتين رقميتين شارك فيهما كلٌ من وزير التربية والتعليم السوداني بروفيسور محمد الأمين التوم، ووزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح الموريتاني، محمد ماء العينين ولد أييه، ومنى الكندي، أمين عام مشروع تحدي القراءة العربي.

إلى جانب عدد من الخبراء والتربويين والقائمين على تنفيذ المبادرة في البلدين العربيين.

ويهدف تحدي القراءة العربي لتكريس القراءة والتحصيل المعرفي كممارسة حياتية، وتعزيز مكانة اللغة العربية، وإثراء قيم التواصل والحوار والتنافسية الإيجابية ودعم إعداد جيل متكمن معرفياً قادر على المساهمة الفاعلة في الحضارة الإنسانية.

قد يهمك ايضاً :

الطالبة عتيقة العدناني بطلة "تحدّي القراءة العربي" في دولة المغرب

السودان يدفع ثمن ضريبة فرضها الاخوان

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates