معرض الشارقة الدولي للكتاب يستضيف حامد زيد وناصر القحطاني في أمسية شعرية
آخر تحديث 07:01:22 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

من أبرز شعراء الشعر الشعبي على الساحة الخليجية

معرض الشارقة الدولي للكتاب يستضيف حامد زيد وناصر القحطاني في أمسية شعرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معرض الشارقة الدولي للكتاب يستضيف حامد زيد وناصر القحطاني في أمسية شعرية

الشاعر السعودي ناصر القحطاني والشاعر الكويتي حامد زيد
الشارقة ــ صوت الإمارات

 يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والثلاثين كلاً من الشاعر الكويتي حامد زيد، والشاعر السعودي ناصر القحطاني، ليكون الجمهور على موعد مع أصوات شعرية شكلت علامة فارقة في تجربة الشعر الشعبي الخليجي، ونقلت القصيدة من المجالس الخاص والأمسيات المحدودة إلى الذائقة العربية الجماهيرية.
 
جهود الشاعريْن
وتأتي استضافة المعرض للشاعرين في إطار جهوده الساعية للعناية بالقصيدة والأدب الشعبي العربي، والعمل على حفظ خصوصية الذاكرة الخليجية، إذ يحظى الشعر الشعبي الخليجي بمكانة مهمة عربيا، تتجلى في كبار الأسماء الشعرية، وقامات الطرب العربي الذين يغنون هذه القصائد الشعبية، ويقدمون الهوية الخليجية المتفردة إلى مختلف بلدان العالم العربي.
"الشارقة".. ودعم الأدب والشعر
ودأب معرض الشارقة الدولي للكتاب على دعم الأدب والشعر الشعبي، ومختلف الجهود الساعية لإحياء التراث الإماراتي والخليجي، إذ يستضيف سنويًّا عددًا من الشعراء الشعبيين، ويخصص فقرات وفعاليات للمؤسسات والجمعيات الأهلية التي تعنى بالثقافة الشعبية، إضافة إلى استضافته لأهم مراكز حماية التراث وحفظ الذاكرة الشعبية.
 
أسطورة الشعر
ويعد الشاعر حامد زيد واحداً من أعلام القصيدة الشعبية في الخليج العربي، وقد ولد في محافظة الأحمدي بدولة الكويت في 4 فبراير عام 1977، وهو عضو في ديوانية شعراء النبط بدرجة شاعر (أ) ممتاز، وله ألقاب عديدة أطلقتها عليه الصحف منذ بداية ظهوره الإعلامي عام 1995 ومنها "أسطورة الشعر" و"شاعر الجيل".
 
كانت بداية ظهور الشاعر حامد زيد إعلامياً في سبتمبر 1995، وكان آنذاك في الثامنة عشرة من عمره وذلك من خلال برنامج "ديوانية شعراء النبط" مع المغفور له الشاعر القدير حمد العزب الذي توسّم فيه علامات الإبداع والتميّز رغم صغر سنه.
 
بدأ نجم الشاعر حامد بالبزوغ من خلال برامج "ديوانية شعراء النبط" على تليفزيون دولة الكويت حتى أصبح النجم المنتظر في جميع برامج الديوانية، وبدأ الشعراء الشباب يحذون حذوه بالانضمام والظهور في هذه البرامج بعد أن شق طريقه بها بين الشعراء العمالقة بأسلوب جديد مميز، وفي أواخر عام 1999 اختارته مجلة "المختلف"، الرائدة في مجال الشعر بالخليج العربي لترعى تجربته، والمفاجأة التي قدمتها المجلة لجمهورها في احتفالية عددها المئوي عام 2000.
 
القحطاني.. الشعر الشعبي بلسان فصيح
أما الشاعر ناصر القحطاني فهو أحد الأسماء التي جددت في الشعر وكتبت الشعر الشعبي بلسان فصيح، حيث احتفت فيه الكثير من المنابر الشعرية، وحضر في عدد من الأمسيات الكبرى والمهرجانات، وأقام أمسيته الأولى عام 1997 في إسبانيا وذلك بقصر الحمراء في غرناطة، وتلاها بأمسية أخرى عام 1999 في لندن بالمركز الإعلامي السعودي برعاية سفير المملكة في بريطانيا د.غازي القصيبي، رحمه الله، أما أمسيته الثالثة فكانت في 2000 في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض.
 
أصدر القحطاني خلال تجربته الشعرية عدداً من الدواوين المسموعة، منها: في عام 1998م ديوانه المسموع الأول "همس الغمام"، وفي عام 2001 ديوانه المسموع الثاني "شمس الغرام"، وفي عام 2002 ديوانه المسموع الثالث "ورود وبارود"، وأصدر في عام 2004 ديوانه المقروء الأول بعنوان "الذاهبة".
 
وكان لناصر القحطاني أثر واضح في الإعلام الثقافي والمتخصص في الشعر الشعبي، إذ أسس في عام 2005 مجلة "شخصيات" الثقافية الاجتماعية الشاملة، وفي عام 2006 أسس قناة "الساحة" الفضائية وهي أول قناة متخصصة بالشعر والتراث. وتم اختياره من ضمن نخبة شعراء العالم للمشاركة في "مهرجان دبي الدولي للشعر" الذي جمع 100 شاعر من دول العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الشارقة الدولي للكتاب يستضيف حامد زيد وناصر القحطاني في أمسية شعرية معرض الشارقة الدولي للكتاب يستضيف حامد زيد وناصر القحطاني في أمسية شعرية



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates