فيروس كوفيد19 يُعرقل جدول آخر جولات توت عنخ آمون الخارجية
آخر تحديث 02:52:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يبقى موعد افتتاح معرضه في بوسطن الأميركية مجهولًا

فيروس "كوفيد-19" يُعرقل جدول آخر جولات توت عنخ آمون الخارجية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فيروس "كوفيد-19" يُعرقل جدول آخر جولات توت عنخ آمون الخارجية

تمثال توت عنخ آمون
القاهرة - صوت الإمارات

عرقل فيروس "كورونا" جدول آخر جولات آثار "الفرعون الذهبي" توت عنخ آمون، الخارجية، قبل عودتها بشكل نهائي إلى مصر، لعرضها في المتحف المصري الكبير الذي تأجل افتتاحه إلى العام المقبل، بسبب جائحة «كورونا».

وأغلق معرض توت عنخ آمون أبوابه في العاصمة البريطانية لندن، في 18 مارس (آذار) الماضي، في أعقاب قرارات الإغلاق الحكومية للحد من انتشار «كورونا»، وبدأت إدارة المعرض إجراءات إعادة ثمن التذاكر المبيعة في الفترة من 18 مارس، وحتى 3 مايو (أيار) الماضي.

ورغم قرار الإغلاق المفتوح، غير محدد المدة، وإعادة ثمن التذاكر، فإن عشاق الآثار المصرية في لندن كانوا يأملون في إعادة افتتاح المعرض عندما تخف حدة الوباء. وتساءل عدد من زوار صفحة المعرض على موقع «فيسبوك» عن موعد إعادة افتتاح المعرض، دون إجابة، في حين طالب آخرون بعمل فيديوهات وعرض صور من المعرض، معربين عن أسفهم لعدم تمكنهم من زيارته.
وعلى مدار الفترة الماضية، نشر «غاليري ساتشي» الذي يستضيف المعرض مجموعة من الفيديوهات والصور من داخل المعرض، لتعويض زواره عن خسارة فرصة زيارته الميدانية، من دون أن يوضح ما إذا كان المعرض سيعاد افتتاحه من جديد أم لا، مكتفياً بعبارة: «المعرض مغلق حتى إشعار آخر».

وحسم الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الجدل بشأن إمكانية عودة افتتاح معرض توت عنخ آمون في لندن، وقال لـ«الشرق الأوسط»، إن «مدة عرض آثار الفرعون الذهبي في لندن انتهت يوم 3 مايو الماضي، ولن يعاد فتح المعرض في لندن مرة أخرى».

وافتتح معرض توت عنخ آمون في لندن، في بداية نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، تحت عنوان «توت عنخ آمون... كنوز الفرعون الذهبي»، ضمن المحطة الثالثة للمعرض في آخر جولاته الخارجية التي بدأت بمدينة لوس أنجليس الأميركية، ثم العاصمة الفرنسية باريس التي حطمت رقماً قياسياً في عدد الزوار؛ حيث بلغ 1.4 مليون زائر. وكان يتوقع أن يشهد المعرض في لندن إقبالاً كبيراً، لا سيما مع الحفاوة اللافتة التي استُقبلت بها آثار الفرعون الذهبي، والتي زارها في معرض مماثل عام 1972 نحو 1.7 مليون زائر.

وكانت آخر زيارة لآثار توت لبريطانيا عام 2007، ضمن معرض للآثار المصرية ضم 131 قطعة أثرية، بينها 50 قطعة أثرية من آثار توت عنخ آمون. ويعد معرض مدينة بوسطن الأميركية آخر المعارض التي اتُّفق عليها حتى الآن مع السلطات المصرية.

وفي الوقت الذي اكتفى فيه عشاق توت في لندن بزيارة آثاره افتراضياً عبر شبكة الإنترنت، ينتظر نظراؤهم في الولايات المتحدة الأميركية، وصول القطع الأثرية إلى «متحف التاريخ» بولاية بوسطن الأميركية؛ حيث المحطة الرابعة للمعرض التي كانت من المنتظر أن تبدأ في 12 يونيو (حزيران) الجاري.

وأكد وزيري أن «تحديد مصير المعرض، وما إذا كان سيذهب إلى الولايات المتحدة الأميركية أو يعود إلى مصر، مرتبط بعدة عوامل، من بينها موعد فتح حركة الطيران بين بريطانيا وأميركا، ومصر، بجانب وضع انتشار وباء (كورونا) في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى مراقبة المظاهرات التي تشهدها الولايات الأميركية حالياً، في أعقاب مقتل جورج فلويد على يد ضابط شرطة أبيض»؛ مضيفاً أنه «حتى الآن لم يُتخذ قرار بهذا الشأن، وسيُقيم الوضع ويُتخذ قرار إما بسفر القطع الأثرية إلى أميركا، وإما بعودتها إلى مصر، لحين استقرار الأوضاع».

في السياق، نشرت إدارة «متحف التاريخ»، في ولاية بوسطن الأميركية بيانًا، أعلنت فيه تأجيل موعد افتتاح المعرض إلى الخريف المقبل، وقالت: «في ضوء الأوضاع الصحية على مستوى العالم، بفعل (كورونا)، أُجل افتتاح معرض آثار توت عنخ آمون. ونحن نعمل مع الحكومة المصرية، والإدارة العامة للصحة في بوسطن، على مراقبة الأوضاع، ونأمل في استضافة المعرض الخريف المقبل».

وتأتي جولة توت عنخ آمون الخارجية بالتزامن مع الاحتفال بمرور نحو 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بالأقصر، في 22 نوفمبر عام 1922. وتنظم الجولة بموجب اتفاق مع جون نورمان، رئيس شركة المعارض الدولية (EI)، والمجموعة الدولية للإدارة العالمية (IMG)، وينص على حصول مصر على مبلغ خمسة ملايين دولار عن كل مدينة يُستضاف بها المعرض، إضافة إلى 10 في المائة من نسبة المبيعات، على أن تحصل مصر على دولارين من ثمن كل تذكرة، بعد تجاوز عدد الزوار 400 ألف زائر، وأربعة دولارات إذا تجاوز عدد الزوار في المدينة الواحدة 700 ألف زائر.

ويضم معرض «الفرعون الذهبي» قطعاً نادرة، من بينها تماثيل الأوشابتي المذهبة، والصناديق الخشبية، والأواني الكانوبية، وتمثال «الكا» الخشبي المذهب، وأوانٍ من الألباستر، وغيرها.

وقــــــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــضًأ :

قناع الملك توت عنخ آمون يدخل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية

اكتشاف أثري في مصر عمره 4 آلاف عام مشابه لمقبرة توت عنخ آمون

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروس كوفيد19 يُعرقل جدول آخر جولات توت عنخ آمون الخارجية فيروس كوفيد19 يُعرقل جدول آخر جولات توت عنخ آمون الخارجية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates