تنظيم ورش عمل للكتاب والمؤلفين في جزيرة النور على مدار 3 أيام
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على هامش "معرض الشارقة الدولي للكتاب" في دورته الـ35

تنظيم ورش عمل للكتاب والمؤلفين في جزيرة النور على مدار 3 أيام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تنظيم ورش عمل للكتاب والمؤلفين في جزيرة النور على مدار 3 أيام

تنظيم ورش عمل للكتاب والمؤلفين في جزيرة النور على مدار 3 أيام
الشارقة - صوت الامارات

نظم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، على هامش مشاركته في "معرض الشارقة الدولي للكتاب"، في دورته الـ35، والذي يستمر حتى 12 نوفمبر / تشرين الثاني، وضمن برنامج "ورشة"، الذي تدعمه "جائزة اتصالات لكتاب الطفل"، بهدف إيجاد جيل جديد من المواهب العربية، في مجال كتابة ورسم ونشر كتاب الطفل العربي، ورشة عمل للكتاب والمؤلفين، في جزيرة النور، على مدار الأيام الثلاثة الماضية، والتي قدمتها الكاتبة فاطمة شرف الدين.

وتناولت الورشة، في اليوم الأول، تعريف الكتاب والمؤلفين بمفهموم الكتاب المصور، وكيفية ترجمة الكلمات إلى صور، بشكل مبسط ومفهوم، وتدريبهم على كيفية إخراج الأفكار، وتحويلها إلى قصة متكاملة، من حيث الشكل والمضمون، بما يتناسب مع أدب الطفل العربي. كما ناقشت الورشة أهمية توطيد العلاقة بين الكاتب والرسام، ليتمكنوا سويًا من الارتقاء بنوعية الكتاب المقدم، وأن يكون الرسام قادرًا على نقل فكرة الكاتب بالطريقة الصحيحة.

وتضمنت الورشة، في اليوم الثاني، العديد من المحاور، التي تناولت أساليب الكتابة، والتراكيب المختلفة، وكيفية تنقيح النص، بعد الكتابة الأولى، وضرورة تقييم القصة، بالإضافة إلى أهمية اختيار الناشر، ومعرفة طريقته في التفكير، وضرورة تجهيز النص له مسبقًا، ليتمكن من تقييم الكتاب، ومحتواه، وتقدير مدى جودته، ومعرفة الجديد الذي يضيفه.

وناقشت الورشة، في يومها الأخير، المواصفات العامة للكتب الموجهة للأطفال، وأهمية البحث والتخطيط، لخلق وتطوير شخصيات القصة، وكيفية بناء دور الشخصية الأساسية في القصة، وانتقاء أسلوب السرد والحوار، ونقل المشاعر،  وطرق بناء التشويق، والحديث عن أهمية الفصل الأول فيها، بالإضافة إلى أسلوب النهاية المفتوحة.

وقالت مروة العقروبي، رئيسة مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين:" نسعى من خلال برنامج ورشة إلى ترسيخ أهداف المجلس، وجائزة اتصالات لكتاب الطفل، في الارتقاء بجودة الكتب الموجهة للأطفال واليافعين، من خلال دعم صناع أدب الطفل العربي، من مؤلفين، وناشرين، ورسامين، وتطوير مهاراتهم المختلفة، وذلك من خلال تقديم ورش مختلفة، لتنمية قدرات الشباب في الكتابة، والرسم، ونشر الكتب، تحت إشراف نخبة من المدربين والمتخصصين، الذين أثبتوا حضورهم على الساحة الدولية، في مختلف ميادين أدب الأطفال واليافعين".

ومن جانبها، قالت فاطمة شرف الدين، الكاتبة والمترجمة لأدب الأطفال واليافعين: "نهدف من ورشة الكتابة الإبداعية، إلى تسليط الضوء على أهم الأسس، التي يجب اعتمادها، عند التوجه بكتاباتنا إلى الأطفال، حيث تخللت الورشة نقاشات، ومشاركة للخبرات، بالإضافة إلى نشاطات كتابية عديدة، تركز على تطوير القصة، لتصبح جاهزة للنشر فيما بعد".

ويذكر أن "شرف الدين" حاصلة على العديد من الجوائز، آخرها جائزة "بولونيا"، عن كتاب "حصانك لسانك"، الصادر عن دار "كلمات" الإماراتية، وترجمت كتبها للعديد من اللغات، مثل الفرنسية، والهولندية، والسويدية، والنرويجية، والإسبانية، والتركية، والصينية، والروسية، وغيرها، ونشر لها، حتى الآن، ما يقارب 120كتابًا.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم ورش عمل للكتاب والمؤلفين في جزيرة النور على مدار 3 أيام تنظيم ورش عمل للكتاب والمؤلفين في جزيرة النور على مدار 3 أيام



GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates