تنظيم معرض فني للمصغرات والتراث الشعبي البغدادي
آخر تحديث 19:00:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تنظيم معرض فني للمصغرات والتراث الشعبي البغدادي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تنظيم معرض فني للمصغرات والتراث الشعبي البغدادي

لتراث الشعبي البغدادي
بغداد – نجلاء الطائي

احتضنت قاعة كولبنكيان التابعة لدائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، معرضًا نظمه المركز الوطني العراقي للمصغرات، تحت عنوان " المصغرات والتراث البغدادي" وفقًا لموقع وزارة الثقافة، وافتتح المعرض مدير عام دائرة الفنون العامة، الدكتور شفيق المهدي، بحضور ممثل المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية داوود معصومي، واللواء عامر العزاوي مدير المرور العام، وعدد كبير من المثقفين والفنانين وممن لهم بصمة وسمة خاصة في التراث البغدادي الأصيل.
 
وضم المعرض أعمال مصغرات "ديوراما"، ولوحات منفذة بخامات فنية متعدد، ومنحوتات وأعمال زخرفية، وشناشيل، وأبواب شبابيك قديمة يتراوح عمرها لما يقارب لـ250 عامًا مضى، فضلًا عن مشاركات بالزي البغدادي المحلي، وألعاب شعبية، فضلًا عن أعمال نحاسية ومشغولات تراثية من إنجاز طلبة معهد الحرف والفنون الشعبية التابع لدائرة الفنون العامة.
 
وبدوره، دعا مدير عام دائرة الفنون العامة، الدكتور شفيق المهدي، إلى ضرورة الاهتمام بالموروث التراثي والشعبي البغدادي الأصيل؛ لأنه يمثل روح وهوية مدينة بغداد، وأننا مع حضارة ورائحة بغداد، كما وجه الدعوة إلى أمينة بغداد ذكري علوش إلى الاهتمام بالمناطق التراثية وإعادة ترميمها، وبالخصوص منطقة البتاويين؛ لأنها تضم بيوتًا تراثية أصيلة، تعود بمردودات مالية لو استغلت بشكل صحيح في مجال السياحة، فضلًا عن إزالة الأذى عن كل ما هو متحضر في مدينة بغداد.
 
وأشار المهدي إلى أن المعرض جاء ردًا على كل ما جرى صباح الأربعاء من تفجيرات، استهدفت المواطنين والناس البسطاء الأبرياء، فالمعرض يحمل روح بغداد الأصيلة التي سترد على أفكار القتل والخراب والتدمير والفساد.
 
فيما قال النحات حسن العبادي، الذي تكفل بتمويل وتنظيم المعرض: "جميع الأعمال التراثية المعروضة وشناشيل هي ممتلكات شخصية تعود لي، ومن الأعمال غير المألوفة التي عرضت خلال المعرض وزورق كبير بزنة 2 طن"، وأضاف: "شاركت بـ 8 أعمال "ديوراما"، إذ أن الهدف من إقامة هذا المعرض؛ لتسليط الضوء على التراث البغدادي الذي تعرض إلى أضرار جسيمة، كما أن المعرض يدعو إلى التأمل بالمنجز البغدادي الأصيل وأهميته"، وطالب بضرورة نقل المعرض إلى جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين ونقابة الفنانين العراقيين وأمانة بغداد والمؤسسات ذات الصلة .
 
من جانبه، أشار الناقد قاسم العزاوي، إلى "أن النماذج المصغرة أو "المانتور"، للتراث البغدادي أثارت فينا ذلك الحنين الجميل لكل ما ينتمي لبغداد، وذكرنا بـ"الربل" وبجمالية الشناشيل وكل الموجودات التي تنتمي للتراث البغدادي الأصيل .. شيء مفرح"، قائلًا: "أعتقد أن الأعمال ستكون أجمل لو حضرت شخصيات بغدادية أكثر .. ليكون المشهد البغدادي أكثر رقي وحضارة بكل تفصيلاته".
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم معرض فني للمصغرات والتراث الشعبي البغدادي تنظيم معرض فني للمصغرات والتراث الشعبي البغدادي



مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر

مشاهير بنفس الأزياء في مناسبات مختلفة ميغان ماركل أبرزهم

لندن - صوت الإمارات
يحرص المشاهير بالحصول على إطلالة فريدة أمام عدسات كاميرات المصورين، لكن أحياناً يخونهم الحظ ليتفاجئوا بارتداء أحد الحضور نفس الملابس، مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر، لمعرفة أفضل من ارتدى الزى، وفي هذا السياق، أشار تقرير منشور بموقع "insider"، إلى بعض المواقف الطريفة والمحرجة لمشاهير ارتدوا نفس الزي فى مناسبات مختلفة. ارتدت الممثلة جيمي لي كيرتس، بدلة حمراء مع حذاء بكعب عند حضورها إحدى المهرجانات، بينما ارتدى الممثل تيموثي شالاميت بدلة حمراء تشبه بدلة كيرتس مع حذاء رياضى أبيض اللون، عند حضور العرض الأول لفيلم "Beautiful Boy" في بيفرلي هيلز. ارتدت ميجان ماركل دوقة ساسكس السابقة فستان ميدي من رولاند موريت فى إحدى المناسبات، كما ارتدت الممثلة جينيفر غارنر نفس الفستان بممشى المشاهير فى هوليوود. ارتدت المغنية ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,20 أيار / مايو

الإمارات تتحرى هلال شوال الجمعة المقبل

GMT 17:52 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

العسيلي ومصطفى حجاج يتألقان في حفل تخرج "فنون جميلة"

GMT 17:26 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

يوم واحد وتنتهي يسرا اللوزي من تصوير " طاقة حب"

GMT 09:13 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

كيف تدركي أن طفلك يعاني من صعوبات التعلم ؟

GMT 03:33 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

سان جيرمان يرفض مشاركة مبابي في أولمبياد طوكيو

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 23:32 2019 الأربعاء ,06 آذار/ مارس

إطلالات كريستين ستيوارت في عروض لاغرفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates