إكسبو دبي 2020 الفني يعكس التمازج الثقافي بين الإمارات ودول العالم
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يقدم مجموعة من البرامج الفنية المتنوعة بين الفنون البصرية والتصاميم

"إكسبو دبي 2020 الفني" يعكس التمازج الثقافي بين الإمارات ودول العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "إكسبو دبي 2020 الفني" يعكس التمازج الثقافي بين الإمارات ودول العالم

التمازج الثقافي بين الإمارات ودول العالم
دبى ـ صوت الامارات

يقدم «إكسبو دبي 2020»، الحدث العالمي الأكبر، مجموعة من البرامج الفنية التي تتنوع بين الفنون البصرية، والتصاميم، والكورال المسرحي، تحمل عنوان «إكسبو دبي 2020 الفني»، تعكس بمجملها التمازج الثقافي بين الإمارات ودول العالم. وأكدت نائب رئيس شؤون الفن والثقافة في إكسبو، الدكتورة حياة شمس الدين، أن التحضيرات المتعلقة بالبرنامج الفني باتت شبه جاهزة، وأنهم يتوجهون من خلال البرنامج إلى تقديم تجارب تستمر إلى ما بعد انتهاء «إكسبو 2020»، سواء المجسمات الفنية أو التصاميم، أو حتى العرض الأوبرالي الذي سيجوب دولاً عالمية كثيرة.

3 برامج

وقالت الدكتورة حياة شمس الدين لـ«الإمارات اليوم»: «هناك ثلاثة برامج حصرية لـ(إكسبو)، أولاً برنامج الفن البصري، وثم برنامج التصاميم والحرف، وبرنامج الموسيقى المتمثل في عرض أوبرا الوصل الذي سيقدم في 2020، والهدف من هذه البرامج إبراز صورة الإمارات كمركز ثقافي، ومركز للمعرفة والإبداع، إذ تعرف الإمارات بريادتها في المجالات المعرفية والإبداعية». ولفتت حياة إلى أنه من خلال المنسق الفني تم وضع برنامج الفن البصري، بهدف تقديم أعمال فنية حصرية معاصرة، وهي عبارة عن مجسمات ضخمة، من بينها سبعة أعمال سيكون وجودها في المكان دائماً، خصوصاً أنه بعد انتهاء إكسبو ستكون كل المباني عبارة عن حي اقتصادي فيه بعض الأبنية السكنية.

مواهب

أما الجزء المتعلق بالتصاميم والحرف فسيكون عبارة عن منصة لإبراز المواهب الموجودة في دولة الإمارات، في مجال المنتجات المصممة من مواد أولية حرفية وبطريقة معاصرة، وتشمل التصاميم كل المنتجات المتنوعة، سواء الأزياء أو المجوهرات أو متعلقات المنزل. وأردفت حياة بالقول: «هذه التصاميم مصممة لدولة الإمارات بشكل خاص، وستكون هناك مشاركة مع مصممين دوليين، لإنجاز منتجات مستوحاة من المواد الحرفية الموجودة في الإمارات، مثال على ذلك، يمكن ابتكار منتجات معاصرة من الصفيفة التي تستخدم في الخوص، وإنما بشكل متجدد ومختلف». وأكدت أن الهدف من هذا البرنامج إنعاش الاقتصاد الإبداعي، من خلال إبرازه على منصة عالمية، وفي الموقع سيكون هناك عرض لهذه المنتجات، كما أنه من الممكن أن تظهر العروض كيفية استخدام هذه المواد بطريقة معاصرة.

دبي القديمة

أما الجزء الثالث في البرنامج الفني، فيرتبط بالأوبرا التي تم الإعلان عنها، وأكدت حياة أن العرض الذي يروي حكاية دبي القديمة، يحمل مجموعة من البرامج الجانبية، ومنها التعليمية المتعلقة بالأوبرا، التي تشرك طلبة المدارس والجامعات، إذ ستكون هناك دورات تدريبية خاصة لتعليم طلاب الجامعات التجميل والماكياج، إلى جانب التعاون مع جامعة في لندن كوليدج للماكياج، وطلاب في«DIDI» الذين يتلقون دروساً في الأزياء، إذ سيتم من خلال التعاون مع الأوبرا تكليفهم تصميم أزياء مستوحاة من العرض، وهذا التعاون ينتج عنه عمل فعال للطلاب. ولفتت إلى أن المدارس ستكون لديها ورش عمل، يتعلمون من خلالها الموسيقى وفن الإبداع والابتكار، بالإضافة إلى نشيد الوصل، وهو برنامج عرض كورالي يقدم خلال 2020 على أكبر مسرح في «إكسبو»، وبالتالي فإن طلبة المدارس ستكون لديهم فرصة لتقديم أداء كورالي لمقتطفات من أوبرا الوصل، وفي كل عرض يشارك 250 طالباً لديهم أداء لمشاهد محددة. ونوهت بأن التسجيل مفتوح حالياً لنشيد الوصل على الموقع، لأن كل المدارس ستكون لديها الفرصة للإسهام في هذا البرنامج، وستشارك على أكبر مسرح، وفي أكبر حدث بالعالم.

وعن مدى التمازج الثقافي في هذه البرامج، لفتت حياة إلى أن البرامج تعكس نماذج ثقافات وهوية معاصرة، تترسخ بالهوية الأصيلة للإمارات، فالأعمال نابعة من دولة الإمارات، وتحمل هوية البلد، ومنها الأوبرا التي كتبت ولحنت من قبل إماراتيين، إلى جانب تصاميم الإماراتيين، بالإضافة إلى أن الفن البصري يقدم فكرة دولة الإمارات كحلقة وصل بين ثقافات وحضارات، والأعمال تعكس هذه الرؤية، فهي رؤية دولة الإمارات للعالم، فالثقافة موجودة، ولكن تقديمها برؤية معاصرة تشبه دولة الإمارات اليوم، ما يجعل الجمهور يراها بشكل مختلف.

جذب الجمهور

وعن أهمية البرنامج وقوته، أكدت حياة أن قوته تكمن في جذب الجمهور من خلال التفاعل مع الأحاسيس، فالتفاعل مع الجماد يختلف عن التفاعل مع شيء حي يوجد حوارات ثقافية مع الجمهور، وهذه الحوارات تضيف إلى المدى الفكري والإبداعي الذي يحمل تأثيرات في الاقتصاد، مبينة أن المعرض يحمل علاقة تبادلية بين الوجهين الاقتصادي والثقافي. واعتبرت أن ما يميز البرنامج الثقافي في «إكسبو دبي» عن البرامج الثقافية التي شهدتها دورات «إكسبو» في العالم، تكمن في البرامج الحصرية التي دعمت ومنذ مدى طويل، فالبرنامج الفني، يحمل بعداً كبيراً ما بعد «إكسبو»، فالفنون ستبقى في الحي الفني، كما أنه سيتم إيجاد صندوق يجعلها تستمر بعد «إكسبو».

نائب رئيس شؤون الفن والثقافة:

• «الهدف من هذه البرامج إبراز صورة الإمارات كمركز ثقافي، ومركز للمعرفة والإبداع».

• ستكون هناك مشاركة لمصممين دوليين لإنجاز منتجات مستوحاة من المواد الحرفية في الإمارات.

• عرض أوبرا يروي حكاية دبي القديمة، ويحمل مجموعة من البرامج التعليمية الجانبية للطلبة.

أعمار متفاوتة

يتوجه برنامج إكسبو الفني لكل الفئات العمرية، فهناك برامج يستلهم منها الأطفال، فالزائر الصغير يمكن أن يتعلم منها، فالبرامج الفنية ستجذب الزائر الصغير والمحترف والخبراء في هذا المجال. وأكدت الدكتورة حياة شمس الدين، أن جميع هذه البرامج باتت جاهزة، وهناك استعداد كامل للإكسبو، موضحة أنها تعكس دولة الإمارات، وقد طورت من خلال المشاركة الإماراتية لتسليط الضوء على فنون الدولة. واعتبرت الهدف الرئيس إبراز دولة الإمارات عالمياً، لأن هناك الكثير من التعاون مع الجهات المناسبة على حسب البرنامج

قــــد يهمــــــــــــــك أيضـــا:-

"الثقافة" اليونانية تؤكد وجود رطوبة في متحف بريطاني يضم تماثيل من "البارثينون"

وزارة الثقافة اليونانية تكشف عن العثور على بقايا مدينة مفقودة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إكسبو دبي 2020 الفني يعكس التمازج الثقافي بين الإمارات ودول العالم إكسبو دبي 2020 الفني يعكس التمازج الثقافي بين الإمارات ودول العالم



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates